شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
افْتَقر.
وأقلَّ
الجَرَّة:
أطاق
حَمْلَها.
والقُلُّ: القِلَّةُ.
والذُلُّ:
الذِلَّةِ.
يقال الحمد لله
على القُلِّ
والكُثْرِ،
وما له قُلٌّ
ولا كثرٌ. وفي
الحديث:
"الرِبا وإن
كَثُرَ فهو إلى
قُلٍّ". وأنشد
الأصمعي:
قد
يَقْصُرُ
القُلُّ
الفَتى دون
هَمِّهِ
وقد كان لو
لا القُلُّ
طَلاَّعَ
أنجُد
ويقال:
هو قُلُّ بن
قلٍّ، إذا كان
لا يُعرَف هو
ولا أبوهُ.
والقُلَّةُ:
أعلى الجبل.
وقُلَّةُ
كلِّ شيء:
أعْلاهُ. ورأس
الإنسان
قُلّةٌ، وأنشد
سيبويه:
عجائِبُ
تُبْدي
الشَيْبَ في
قُلَّةِ
الطِفْلِ
والجمع
قُللٌ. ومنه
قول ذي الرمّة
يذكر فِراخَ
النعامة
ويُشبِّهُ
رُءوسَها
بالبنادق:
أشْداقُها
كصُدوعِ
النَبْعِ في
قُلَـلٍ
مثل
الدَحاريج
لم يَنبُتْ
لها زَغَبُ
والقُلَّةُ:
إناءٌ
العَرب،
كالجرَّة
الكبيرة، وقد
تُجْمَع على
قلَلٍ. وقال:
وظَلَلْنا
بِنعْمَةٍ
واتَّكَـأنـا
وشرِبْنا
الحَلالَ من
قُلَلِهْ
وقِلالُ
هجرَ
شَبيهَةٌ
بالحِباب.
والقِلُّ بالكسر:
شِبهُ
الرِعْدَة،
يقال: أخذه
قِلٌّ من
الغَضَب.
واستقلَّهُ:
عدَّهُ
قليلاً. واستقلّت
السماء:
ارتفعت.
واستقلَّ
القومُ
مَضَوا وارتحلوا.
والقُلالُ
بالضم:
القليلُ.
معنى
في قاموس معاجم
القَلْتُ
بإسكان اللام:
النُقرة في
الجبل يستنقِعُ
فيها الماء؛
والجمع
القِلاتُ.
وقَلْتُ
العَيْنِ:
نُقْرتها.
وقَلْتُ
الإبهام: النقرة
التي في
أسفلها.
وقَلْتُ
الصُدْغِ.
وقَلْتُ
الثَريدَةِ:
الوَقْبَة.
والقَلَتُ،
بالتحريك:
الهلاك. تقول منه:
القَلْتُ
بإسكان اللام:
النُقرة في
الجبل يستنقِعُ
فيها الماء؛
والجمع
القِلاتُ.
وقَلْتُ
العَيْنِ:
نُقْرتها.
وقَلْتُ
الإبهام: النقرة
التي في
أسفلها.
وقَلْتُ
الصُدْغِ.
وقَلْتُ
الثَريدَةِ:
الوَقْبَة.
والقَلَتُ،
بالتحريك:
الهلاك. تقول منه:
قَلِتَ
بالكسر. يقال:
ما
انْفَلَنوا
ولكن قَلِتوا.
وقال
أعرابيٌّ:
"إنَّ
المسافر وماله
لعَلى قَلَتٍ
إلا ما وَقى
الله".
والمَقْلَتَةُ:
المهلكة.
والمِقْلاتُ
من النوق:
التي تضع
واحداً ثمَّ
لا تحمل
بعدها.
والمِقْلاتُ
من النساء:
التي لا يعيش
لها ولد. يقال:
أقْلَتَتْ.
قال بشر:
تَظَلُّ
مَقَاليتُ
النسـاء
يَطَـأْنَـهُ
يقُلنَ
ألا يُلقى
على المرءِ
مِئْزَرُ
كانت
العرب تزعم
أنَّ
المِقْلاتَ
إذا وطئت رجلاً
كريماً قُتل
غدراً عاش
ولدُها.