القلادَةُ:
التي في
العنق.
وقَلَّدْتُ
المرأة
فَتَقَلَّدَتْ
هي. ومنه
التَقليد في
الدينِ،
وتَقليدُ
الوُلاةِ
الأعمالَ. وتَقْليدُ
البَدَنةِ: أن
يُعلَّقَ في
عنقها شيءٌ
ليُعلمَ
أنَّها
هَدْيٌ.
ويقال:
تَقَلَّدْتُ
السيفَ.
ومُقَلَّدُ
الرجُلِ:
القلادَةُ:
التي في
العنق.
وقَلَّدْتُ
المرأة
فَتَقَلَّدَتْ
هي. ومنه
التَقليد في
الدينِ،
وتَقليدُ
الوُلاةِ
الأعمالَ. وتَقْليدُ
البَدَنةِ: أن
يُعلَّقَ في
عنقها شيءٌ
ليُعلمَ
أنَّها
هَدْيٌ.
ويقال:
تَقَلَّدْتُ
السيفَ.
ومُقَلَّدُ
الرجُلِ:
موضعُ نِجاد
السيف على
مُنكِبه.
والمُقَلَّدُ
من الخيل:
السابقُ
يُقَلَّدُ
شيئاً
ليُعرَف
أنَّه قد سبق.
وقَلَدْتُ
الحبلَ
أقْلِدُهُ
قَلْداً، أي فَتَلْتُهُ؛
والحبلُ
قَليدٌ
ومَقْلودٌ. والقَلْدُ
أيضاً:
السِوارُ
المفتول من
فضة. والقِلْدُ
بالكسر: يومٌ
تأتي فيه
الرِبْعُ
ومنه سمِّيت
قوافل جدَّةَ
إلى مكة
قِلْداً.
وسَقتْنا
السماء
قِلْداً في
كلِّ أسبوع،
أي مطرتْنا لوقتٍ.
والقِلْدَةُ:
القشدةُ.
والإقْليدُ:
المفتاح.
والمِقْلَدُ:
مِفتاحٌ
كالمنجل
ربَّما يُقْلَدُ
به الكلأ كما
يُقْلَدُ
القَتُّ إذا
جُعل حبالاً،
أي يُفتل؛
والجمع
المقاليد. وأقْلَدَ
البحر على
خلقٍ كثيرٍ،
أي غرَّقهم، كأنَّه
أُغْلِقَ
عليهم.
معنى
في قاموس معاجم
ناطَ
الشيءَ
يَنوطُهُ
نَوْطاً، أي
علّقه. والنَوْطُ:
جُلَّةٌ
صغيرة فيها تمر
تُعَلَّق من
البعير. قال
النابغة
الذبياني يصف
قطاةً.
حَذَّاءُ
مُدْبِرَةً
سَـكَّـاءُ
مُـقْـبِـلَةً
للماء في
النَحْرِ
منها
ناطَ
الشيءَ
يَنوطُهُ
نَوْطاً، أي
علّقه. والنَوْطُ:
جُلَّةٌ
صغيرة فيها تمر
تُعَلَّق من
البعير. قال
النابغة
الذبياني يصف
قطاةً.
حَذَّاءُ
مُدْبِرَةً
سَـكَّـاءُ
مُـقْـبِـلَةً
للماء في
النَحْرِ
منها
نَوْطَةٌ
عَجَبُ
والنَوْطَةُ:
ورمٌ في نحر
البعير
وأرْفاغِهِ
يقال نِيطَ
البعير، إذا
أصابه ذلك.
والنَوْطَة:
الحِقْدُ. قال
ابن أحمر:
ولا
عِلْمَ لي ما
نَوْطَةٌ
مُسْتَكِـنّةٌ
ولا أيُّ
من عادَيْتُ
أسْقى
سِقائِيا
والنَوْطُ:
ما بين
العَجُزِ
والمَتْن.
وكلُّ ما
عُلِّقَ من
شيء فهو
نَوْطٌ. وفي
المثل: "عاطٍ
بغير
أنْواطٍ"، أي
يتناول وليس
هناك شيءٌ معلَّقٌ.
وهذا نحو
قولهم:
كالحادي وليس
له بعيرٌ.
والأنْواطُ:
المَعاليقُ.
والأنْواطُ:
ما نُوِّطَ
على البعير
إذا أوقِرَ.
والتَنْواطُ:
ما يُعَلَّق
من الهودج
يُزَيَّنُ به.
ويقال نَوْطَةٌ
من طلح، كما
يقال عيصٌ من
سدرٍ، وأيكةٌ من
أثلٍ.
وانْتاطَ، أي
بَعُدَ.
وفلانٌ منِّي
مَناطَ
الثريا، أي في
البُعد.
ونِياطُ المَفازة:
بُعدُ
طريقها،
فكأنَّها
نيطَتْ بمفازةٍ
أخرى لا تكاد
تنقطع.
والنِياطُ:
عِرْقٌ عُلِّق
به القلبُ من
الوَتينِ،
فإذا قطع مات
صاحبه. وهو
النَيْطُ
أيضاً. ومنه
قولهم: "رماه الله
بالنَيْطِ"،
أي بالموت.
ويقال للأرنب:
مُقَطَّعَةُ
النِياطِ،
كما قالوا:
مقِطَّعةُ
الأسحارِ.
ونياطُ
القوسِ:
مُعَلَّقها.
والنائطُ:
عرقٌ في
الصُلب
ممتدٌّ
يُعالج
المصفورُ بقطعه.
والتَنَوُّطُ:
طائرٌ، ويقال
أيضاً التُنَوِّطُ.
قال الأصمعي:
إنَّما سمِّي
تَنَوُّطاً
لأنه يدلِّي
خيوطاً من
شجرةٍ ثم
يفرّخ فيها،
الواحدة
تَنَوُّطَةٌ.