اقْلَعَطَّ الشّعُر أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال اللَّيْثُ : جَعُدَ وصَلُبَ كشَعرِ الزَّنْجِ كاقْلَعَدَّ
والمُقْلَعِطُّ كمَطْمَئِنَّ : الهارِبُ الحَاذِرُ النَّافِرُ الخائِفُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ
وقال ابنُ دُرَيْدٍ : المُقْلَعِطُّ : الرَّأْسُ الشَّدِيدُ الجُعُودَةِ لا يَكادُ يَطُولُ شَعرُه ولا يَكُونُ إِلاّ مع صَلاَبَةٍ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ :
" بأَتْلَعَ مُقْلَعِطِّ الرَّأْسِ طَاطِ وكذلِك اقْلَعَدَّ وبهما رُوِيَ قولُ الشاعِرِ :
فما نَهْنَهْتُ عن سَبِطٍ كَمِيٍّ ... ولا عَنْ مُقْلَعِطِّ الرأْسِ جَعْدِ والاسمُ القَلْعَطَةُ وهو أَشَدُّ الجُعُودَةِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ