القَلَق مُحرّكة : الانْزِعاج وفي الحَديث :
" إليكَ تعْدو قَلِقاً وَضِينُها
" مُخالِفاً دينَ النَّصارى دينُها أخْرَجه الهَروِيُّ عن عبدِ الله بن عُمر وأخرَجه الطَّبَرانيّ في المُعْجم عن سالِم بنِ عبد الله عن أبيه أنّ النّبي صلى الله عليه وسلّم أفاضَ من عَرَفات وهو يقول ذلك . والحديثُ مشْهور بابن عُمَر من قوْلِه : قلِقَ الشيءُ قَلَقاً وهو أن لا يستَقِرّ في مكان واحد . والقَلَقيُّ مُحرّكة : ضرْبٌ من القَلائِدِ ومنه قولُ عَلقَمَة بنِ عبَدَة :
مَحالٌ كأجْوازِ الجَرادِ ولُؤلُؤٌ ... من القَلَقيِّ والكَبيسِ المُلَوَّبِ وفي التّهذيب : ويُقالُ لضَرْبٍ من القلائِدِ المنْظومة باللّؤلؤ : قَلَقيٌّ . وقال ابنُ سيدَه : ولا أدْري الى أيّ شيءٍ نُسِب إلا أن يكونَ منْسوباً الى القَلَق الذي هو الاضْطِراب كأنّه يضْطَرِبُ في سِلْكِه ولا يَثْبُتُ فهو ذو قَلَق . ورجلٌ قَلِقٌ ومِقْلاقٌ . وامرأةٌ قَلِق الوِشاحِ أي : قَلِقٌ وشاحُها قال ذو الرُمّة :
عَجْزاءُ ممْكورةٌ خُمْصانَةٌ قَلِقٌ ... عنها الوِشاحُ وتمّ الجِسْمُ والقَصَبُ ورجُلٌ مِقْلاق وامرأةٌ مِقْلاق الوِشاح : لا يَثبُت على خصْرِها من رِقّتِها قال الأعشى :