شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
شيءٌ
قَليلٌ وجمعه
قُلُلٌ، مثل
سَريرٍ وسُرُرٍ.
وقومٌ
قَليلونَ
وقليلٌ أيضاً.
قال تعالى:
"واذْكُروا
إذ كُنْتُم
قَليلاً
فَكَثَّرَكُمْ".
وقد قلَّ
الشيء
يَقِلُّ
قِلَّةً: وأقلَّهُ
غَيْرُهُ
وقلَّلهُ في
عينِه، أي
أراهُ إيَّاهُ
قليلاً.
وأقَلَّ:
افْتَقر.
وأقلَّ
الجَرَّة:
أطاق
حَمْلَها.
والقُلُّ: القِلَّةُ.
والذُلُّ:
الذِلَّةِ.
يقال الحمد لله
على القُلِّ
والكُثْرِ،
وما له قُلٌّ
ولا كثرٌ. وفي
الحديث:
"الرِبا وإن
كَثُرَ فهو إلى
قُلٍّ". وأنشد
الأصمعي:
قد
يَقْصُرُ
القُلُّ
الفَتى دون
هَمِّهِ
وقد كان لو
لا القُلُّ
طَلاَّعَ
أنجُد
ويقال:
هو قُلُّ بن
قلٍّ، إذا كان
لا يُعرَف هو
ولا أبوهُ.
والقُلَّةُ:
أعلى الجبل.
وقُلَّةُ
كلِّ شيء:
أعْلاهُ. ورأس
الإنسان
قُلّةٌ، وأنشد
سيبويه:
عجائِبُ
تُبْدي
الشَيْبَ في
قُلَّةِ
الطِفْلِ
والجمع
قُللٌ. ومنه
قول ذي الرمّة
يذكر فِراخَ
النعامة
ويُشبِّهُ
رُءوسَها
بالبنادق:
أشْداقُها
كصُدوعِ
النَبْعِ في
قُلَـلٍ
مثل
الدَحاريج
لم يَنبُتْ
لها زَغَبُ
والقُلَّةُ:
إناءٌ
العَرب،
كالجرَّة
الكبيرة، وقد
تُجْمَع على
قلَلٍ. وقال:
وظَلَلْنا
بِنعْمَةٍ
واتَّكَـأنـا
وشرِبْنا
الحَلالَ من
قُلَلِهْ
وقِلالُ
هجرَ
شَبيهَةٌ
بالحِباب.
والقِلُّ بالكسر:
شِبهُ
الرِعْدَة،
يقال: أخذه
قِلٌّ من
الغَضَب.
واستقلَّهُ:
عدَّهُ
قليلاً. واستقلّت
السماء:
ارتفعت.
واستقلَّ
القومُ
مَضَوا وارتحلوا.
والقُلالُ
بالضم:
القليلُ.
معنى
في قاموس معاجم
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُ
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُكرِمُني
أُكرِمه.
وتكون نكرةً
موصوفةً، نحو
مررت بمَنْ
مُحْسِنٍ، أي
بإنسانٍ
مُحْسِنٍ. وإذا
جعلت مَنْ
اسماً
متمكِّناً
شدَّدته لأنَّه
على حرفين.
كقول الراجز:
حتَّى
أنَخْناها
إلى مَنٍّ
ومَنْ
أي
أبركناها إلى
رجلٍ وأيِّ
رجل يريد بذلك
تعظيم شأنه.
و"مِنْ"
بالكسر: حرفٌ
خافضٌ، وهو لابتداء
الغاية:
كقولك: خرجت
مِنْ بغدادَ
إلى الكوفة.
وقد تكون
للتبعيض
كقولك: هذا
الدرهم مِنْ
الدراهم. وقد
تكون للبيان
والتفسير،
كقولك: لله
درّك مِنْ رجلٍ!
فتكون مِنْ
مفسِّرةً
للاسم
المكنَّى في
قولك درّك
وترجمةً عنه.
وقوله تعالى:
"ويُنَزِّلُ
مِنَ السماءِ
مِنْ جِبالٍ
فيها مِنْ
بَرَدٍ"،
فالأولى
لابتداء
الغاية،
والثانية للتبعيض،
والثالثة
للتفسير
والبيان. وقد
تدخل مِنْ
توكيداً
لغواً كقولك:
ما جاءني مِنْ
أحدٍ، وويحَهُ
مِنْ رجلٍ،
أكَّدتهما
بمِنْ. وقوله
تعالى:
"فاجتنبوا
الرِجْسَ
مِنَ
الأوثان"، أي
فاجتنبوا
الرِجْسَ
الذي هو
الأوثان.
وكذلك ثوبٌ
مِنْ خَزٍّ.
وقال الأخفش
في قوله
تعالى: "وتَرى
الملائكةَ
حافِّينَ
مِنْ حَوْلِ
العَرْش"
وقوله تعالى:
"ما جَعَلَ
اللهُ
لِرَجُلٍ
مِنْ
قَلْبَيْنِ
في جَوْفِهِ":
إنَّما أدخل
مِنْ
توكيداً، كما
تقول رأيت
زيداً نفسه.
وتقول العرب:
ما رأيته مِنْ
سنةٍ، أي منذ
سنة. قال
تعالى:
"لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ على
التَّقوى مِنْ
أوَّلِ يومٍ".
وقال زهير:
لِمَنِ
الديارُ
بقُنَّةِ
الحِـجْـرِ
أَقْوَيْنَ
من حِجَجٍ
ومِنْ
دَهْرِ
وقد
تكون بمعنى
على، كقوله
تعالى:
"ونَصَرْناهُ
مِنَ القوم"،
أي على القوم.
وقولهم في القَسَمِ:
مِنْ ربّي ما
فعلتُ، فمِنْ
حرف جرّ وضعت
موضع الباء
ههنا، لأنَّ
حروف الجر
ينوب بعضُها
عن بعض إذا لم
يلتبس المعنى.
ومن العرب من
يحذف نونه عند
الألف واللام
لالتقاء
الساكنين،
كما قال:
أبلغْ
أبا
دَخْتَنوسَ
مَـأْلُـكَةً
غير الذي
قد يقال
مِلْكَذَبِ