قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً انغطَّ ثم ارتفع وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس يتعدّى ولا يتعدّى وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع فقد قَمَسَ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى وفيه لغة أُخرى أَقْمَسْته في الماء بالأَلف ...
قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً انغطَّ ثم ارتفع وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس يتعدّى ولا يتعدّى وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع فقد قَمَسَ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى وفيه لغة أُخرى أَقْمَسْته في الماء بالأَلف وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إِذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو قال ابن مقبل حتى اسْتَتَبْت الهُدَى والبيد هاجِمةٌ يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والولدُ إِذا اضطرب في سُخْد السَّلَى قيل قَمَسَ قال رؤبة وقامِسٍ في آلهِ مُكَفَّنِ يَنْزُونَ نَزْو اللاعبينَ الزُّفَّنِ وقال شَمِر قَمَسَ الرجل في الماء إِذا غاب فيه وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماء إِذا غابت فيه وانْقَمَسَ في الرَّكِيَّة إِذا وثَبَ فيها وقَمَسْتُ به في البئر أَي رَمَيْت وفي الحديث أَنه رجَمَ رجلاً ثم صلى عليه وقال إِنه الآن لَيَنْقَمِسُ في رِياضِ الجنة وروي في أَنهار الجنة من قَمَسَه في الماء فانقمَسَ ويروى بالصاد وهو بمعناه وفي حديث وفْد مَذْحِج في مَفازة تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ويُمْسي سَرابُها طامساً أَي تَبْدو جبالُها للعين ثم تغيب وأَراد كلَّ عَلَم من أَعلامها فلذلك أَفرد الوصف ولم يجمعُه قال الزمخشري ذكر سيبويه أَن أَفعالاً يكون للواحد وأَن بعض العرب يقول هو الأَنْعام واستشهد بقوله تعالى وإِنَّ لكم في الأَنعام لعِبرة نُسقِيكم مما في بطونه وعليه جاء وله تُضْحِي أَعلامُها قامِساً وهو ههنا فاعل بمعنى مفعول وفلانٌ يقامس في سِرّه ( * قوله « وفلان يقامس في سره إلخ » عبارة شرح القاموس وفلان يقمس في سربه إذا كان يختفي مرة ويظهر مرة ) إِذا كان يَحْنَق مرة ويظهر مرة ويقال للرجل إِذا ناظَر أَو خاصم قِرْناً إِنما يُقامِس حُوتاً قال مالك بن المتنخل الهذلي ولكنَّما حُوتاً بِدُجْنَى أُقامِسُ دُجْنَى موضع وقيل إِنما يقال ذلك إِذا ناظَر مَن هو أَعلم منه وقامَسْتُه فَقَمَسْته وقَمَسَ الولدُ في بطن أُمِّه اضطرب والقامِس الغَوَّاص قال أَبو ذؤيب كأَنَّ ابنةَ السَهْمِيِّ دَرَّة قامسٍ لها بعد تَقْطِيعِ النُّبُوح وهِيجُ ( * قوله « بعد تقطيع النبوح » هكذا في الأصل المعوّل عليه هنا وفيه في مادة وهج بعد تقطيع الثبوج ) وكذلك القَمَّاس والقَمْس الغَوْص والتقميسُ أَن يُرْوِي الرجل إِبلَه والتَغْمِيسُ بالغين أَن يسقِيها دون الرِّيِّ وقد تقدم وأَقْمَس الكوكبُ وانقمس انحطَّ في المغرب قال ذو الرمّة يذكر مَطراً عند سقوط الثُّرَيَّا أَصابَ الأَرضَ مُنْقَمَسُ الثريا بِساحِيةٍ وأَتْبَعَها طِلالا وإِنما خَّص الثريا لأَنه زعم أَن العرب تقول ليس شيء من الأَنْواء أَغْزَر من نَوْء الثريا أَراد أَن المطر كان عند نَوء الثريا وهو مُنْقَمَسها لغَزَارة ذلك المطر والقاموس والقَومَس قعر البحر وقيل وسَطه ومُعظمه وفي حديث ابن عباس وسُئل عن المَدّ والجَزْر قال مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس وهو فاعُولٌ من القَمْس وفي الحديث أَيضاً قال قولاً بلغ به قاموس البحر أَي قَعْرَه الأَقصى وقيل وسَطه ومُعظمه قال أَبو عبيد القاموس أَبعد موضع غَوْراً في البحر قال وأَصل القَمْس الغَوْس والقَوْمَسُ الملِك الشريف والقَوْمَسُ السيد وهو القُمَّسُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بِنَيْطَلٍ إِذ قيل كان من ال دَوْفَنَ قُمَّسُ والجمع قَمامِس وقَمامِسَة أَدخلوا الهاء لتأْنيث الجمع وقُومِس موضع قال أَحد الخوارج ما زالت الأَقدارُ حتى قَذَفَْني بقُومِسَ بين الفَرَّجان وصُول ( * قوله « بين الفرجان » هكذا في الأصل مشدد الراء وعليه يستقيم وزن البيت ولكن اسم الموضع بإسكان الراء كما في معجم ياقوت والقاموس وكذا للمؤلف في مادة فرج ) وقامِس لغة في قاسِم
القمْسُ : الغَوْصُ في الماءِ يَقْمُسُ ويَقْمِسُ بالضّمِّ والكَسْرِ وكذلِكَ القُمُوسُ بالضّمِّ وقد قَمسَ فيه قَمْساً وقُمُوساً : انْغَطَّ ثمّ ارْتَفَع وكُلُّ شَيْءٍ يُنْغَطُّ في الماءِ ثمّ يَرْتَفِعُ فقد قَمَسَ
والقَمْسُ : الغَمْسُ يقال : قَمَسَهُ هو فانْقَمَسَ أَي غَمَسه ...
القمْسُ : الغَوْصُ في الماءِ يَقْمُسُ ويَقْمِسُ بالضّمِّ والكَسْرِ وكذلِكَ القُمُوسُ بالضّمِّ وقد قَمسَ فيه قَمْساً وقُمُوساً : انْغَطَّ ثمّ ارْتَفَع وكُلُّ شَيْءٍ يُنْغَطُّ في الماءِ ثمّ يَرْتَفِعُ فقد قَمَسَ
والقَمْسُ : الغَمْسُ يقال : قَمَسَهُ هو فانْقَمَسَ أَي غَمَسه فيه فانْغَمَس كالإِقْماسِ وهي لُغَةٌ في قَمَسه . لازِمٌ مُتَعَدٍّ
والقَمْسُ : الغَلَبَةُ بالغَوْصِ يُقال : قَامَسْتُه فقَمَسْتُه
والقَمْسُ : اضْطِرابُ الوَلَد في سُخْدِ السَّلَى من البَطْنِ قال رُؤْبَةُ :
" وقامِسٍ في آلِهِ مُكفَّنِ
" يَنْزُون نَزْوَ اللاَّعِبِينَ الزُّفَّنِ والقَمُوسُ كصَبُور : بِئْرٌ تَغِيبُ فِيها الدِّلاءُ مِن كَثْرةِ مائِهَا نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عبّادٍ وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماءِ إذا غَابَتْ فيه وهي بِئْرٌ بَيِّنَةُ القِمَاسِ بالكَسر
والقِمِّيسُ كسِكِّينٍ : البَحْرُ نقله الصاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ ج : قَمَامِيسُ
والقَوْمَسُ كجَوْهَرٍ : الأَمِيرُ بالنَّبَطِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عبّادٍ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هو المَلِكُ الشَّرِيفُ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ للفَضْلِ ابنِ العَبّاسِ اللَّهَبِيّ في خ - م - ش :
وأَبِي هاشِمٌ هُمَا ولَدَانِى ... قَوْمَسٌ مَنْصِبِي ولم يَكُ خِيشَا وقيل : هو الأَمِيرُ بالرُّومِيَّةِ
والقَوْمَسُ : البَحْرُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقِيلَ : هو مُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ كالقَامُوسِ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاس رضي الله تَعَالى عنهما وقد سُئِلَ عن المَدِّ والجَزْرِ : مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بقَامُوِسِ البَحْرِِ كُلَّمَ وَضَعَ رِجْلَهُ فيه فاضَ فإذا رَفَعَهَا غاض
والقُمَّسُ كسُكَّر : الرجُلُ الشَّرِيفُ كذا نَقَلَه الصّاغَانيُّ وهو قولُ ابنِ الأعرابيّ وأنْشَدَ :
وعَلِمْتُ أَنِّي قدْ مُنِيتُ بنِئْطَلٍ ... إِذْ قِيلَ كانَ مِنَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ وفسَّره بالسَّيِّد . والجَمْعُ : قَمَامِسُ وقَمَامِسَةٌ أَدْخَلوا الهاءَ لتَأْنِيثِ الجَمْعِ
والقَمَامِسَةُ : البطَارِقَةُ نقله الصاغانيّ عن ابن عبَّادٍ ولم يَذْكُرْ واحِده وكأَنَّه جَمْع قُمَّسٍ كسُكَّرٍ
والقَوَامِسُ : الدَّوَاهِي ولم يَذكُرْ له وَاحِداً وكأَنَّه جَمْعُ قُمَّسٍ كسُكَّرٍ
والقَوَامِسُ : الدَّوَاهِي ولم يَذكُرْ له وَاحِداً وكأَنَّه جَمْعُ قَامِسَةٍ سُمِّيَتْ لأَنَّهَا تَقْمِسُ في الإِنْسَانِ أَي تَغُوصُ به فلا يَنْجُ
وقُومَسُ بالضَّمّ وفَتْحِ المِيمِ وضبَطَه الصّاغَانِيُّ بكسر الميمِ وهو المَشْهورُ على أَلْسِنَتِهم : صُقْعٌ كَبِيرٌ بَيْنَ خُرَاسان وبِلادِ الجَبَلِ قال أَحدُ الخَوارِج :
وما زَالَتِ الأَقْدَارُ حَتَّى قَذَفْنَنِي ... بِقُومَسَ بَيْنَ الفَرَّجَانِ وصُولِ وقُومَسُ : إِقْلِيمٌ بالأَنْدَلُسِ من نواحي قَبْرَةَ سُمِّيَ باسمِ هذا البَلدِ لِنُزُولِ أَهْلِه به
وقُومَسَةُ بهاءٍ : ة بأَصْفَهَانَ
وقُومَسَانُ : ة بهَمَذانَ
ويقال : قَامَسَهُ مُقَامَسَةً إذا فَاخَرَهُ بالقَمْسِ أَي الغَوْصِ فقَمَسَهُ أَي غَلَبَهُ
ومن المجازِ : يُقال هُو إِنَّمَا يُقَامِسُ حُوتاً إِذا ناظَرَ أو خَاصَمَ قِرْناً وقال مالِكُ بن المُتَنَخِّلِ الهُذَلِيُّ :
" ولكِنّما حُوتاً بِدَحْنَى أُقَامِسُ ودَحْنَى : مَوْضِعٌ . وقيلَ : مَعْنَاه أَي يُنَاظِرُ مَن هُو أَعْلَمُ مِنْه
وانْقَمَسَ النَّجْمُ : غَرَبَ أَي انْحَطَّ في المَغْرِب قال ذُو الرُّمَّةِ يذَكُرُ مَطَراً عند سُقُوطِ الثُّرَيّا :
أَصابَ الأَرْضَ مُنْقَمَسَ الثُّرَيَّا ... بسَاحِيَةٍ وأَتْبَعَهَا طِلاَلاَ وإِنّمَا خَصَّ الثُّرَيَّا لأَنَّه زُعِمَ أَنَّ العَرَبَ تقولُ : ليس شيءٌ من الأَنْوَاءِ أَغْزَرَ مِنْ الثُّرَيَّا . أَراد أَنَّ المَطَرَ كان عِنْدَ نَوْءِ الثُّرَيَّا وهو مُنْقَمَسُهَا لِغَزارَةِ ذلِك المَطَرِ . والقامُوسُ : البَحْرُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وبه سَمَّى المُصنِّفُ رحمه الله تعالى كِتابَه هذا وقد تقدَّم بيانُ ذلِك في مقدِّمة الكِتاب . أَوْ أَبْعَدُ مَوْضِعٍ فيه غَوْراً قاله أَبُو عُبَيْدٍ في تَفْسِيرِ الحَدِيثِ المُتَقدَّمِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قَمَسَتِ الآكَامُ في السَّرَابِ إِذا إرْتَفَعَتْ فَرَأَيْتَهَا كأَنَّهَا تَطْفُو قال ابنُ مُقْبِلٍ :
" حَتَّى إسْتَبَنْتُ الهُدَى والبِيدُ هاجِمَةٌيَقْمُسْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينَاوقالَ شَمِرٌ : قَمَسَ الرَّجُلُ في الماءِ إِذا غابَ فيه . وإنْقَمَسَ في الرَّكِيَّةِ إِذا وَثَبَ فيها . وقَمَسْتُ به في البئْرِ : إِذا رَمَيْت . وفي حَدِيثِ وَفْدِ مَذْحِجٍ : في مَفازَةٍ تُضْحِي أَعْلاَمُهَا قَامِساً ويُمْسِي سَرَابُها طامِساً أَي تَبْدُو جِبالُها لِلْعَيْن ثمّ تَغِيبُ وأَرَادَ كلَّ عَلَمٍ من أَعْلامِهَا فلذلِكَ أَفْرَد الوَصْفَ ولم يَجْمَعْه . قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ذكرَ سِيبَوَيْه أَنّ أَفْعَالاً يكونُ للوَاحِدِ وأَنَّ بعضَ العَرَبِ يَقُول : هو الأَنْعَامُ وإستشهد بقولِه تعالى : " وإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نَسْقِيكُمْ مِمّا فِي بُطُونِه " وعليه جاءَ قولُه : تَضْحِي أَعْلاَمُهَا قَامِساً وهو هنا فاعِلٌ بمَعْنَى مَفْعُول . وفُلانٌ يَقْمِسُ في سربهِ إِذا كان يَخْتَفِي مَرَّةً ويَظْهَرُ مَرَّةً . والقَامِسُ : الغَوَّاصُ وكذلِكَ القَمّاسُ قال أَبو ذُؤَيْب :
كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَةُ قَامِسٍ ... لها بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ وَهِيجُ والتَّقْمِيسُ : أَنْ يُرَوِيَ الرجُلُ إِبِلَه وبالغين : أَنْ يَسْقِيَهَا دُونَ الرِّيِّ وقد تقدَّم . وأَقْمَسَ الكَوْكَبُ : إنْحَطَّ في المَغْرِب . وقامِسٌ : لغةٌ في قَاسِمٍ كذا في اللِّسَان . والقَمِيسُ كأَمِير : البَحْرُ كذا في العُبَاب