القُنْبُعٌ
القصير الخَسيسُ والقُنْبُعةُ خِرْقة تُخاطُ شبيهة بالبُرْنُسِ تلبسها الصيبان
والقُنْبُعةُ هَنةٌ تُخاطُ مِثْلَ المِقْنَعةِ تغطي المتنين وقيل القُنْبُعةُ مثل
الخُنْبُعةِ إِلاَّ أَنها أَصغر والقُنْبُعةُ غِلافُ نور الشجرة مثل الخُنْبُعة
وكذلك ا
القُنْبُعٌ
القصير الخَسيسُ والقُنْبُعةُ خِرْقة تُخاطُ شبيهة بالبُرْنُسِ تلبسها الصيبان
والقُنْبُعةُ هَنةٌ تُخاطُ مِثْلَ المِقْنَعةِ تغطي المتنين وقيل القُنْبُعةُ مثل
الخُنْبُعةِ إِلاَّ أَنها أَصغر والقُنْبُعةُ غِلافُ نور الشجرة مثل الخُنْبُعة
وكذلك القُنْبُعُ بغير هاء وقُنْبُعُ النَّوْرِ وقُنْبُعَتُه غِطاؤُه وأُراه على
المثل بهذه القُنْبعة وقَنْبَعَتِ الشجرةُ صارت ثمرتها أَو زهرتها في قُنْبعة أَو
غِطاء وقال أَبو حنيفة القُنْبُعُ وِعاء السُّنْبُلةِ وقَنْبَعَتْ صارت في
القُنْبُعِ ويقال قَنْبَعَت وبَرْهَمَتْ بُرْهومةً قال الأَزهري ويقال قَنْبَعَ
الرجل في بيته إِذا تَوارى وأَصله قَبَعَ فزيدت النون قاله أَبو عمرو وأَنشد
وقَنْبَعَ الجُعْبوبُ في ثِيابِه وهْو على ما زَلَّ منه مُكْتَئِبْ والقُنْبُعُ
وِعاءُ الحِنْطة في السنْبُل وقيل القنبعة التي فيها السنبلة