قنط يقنط ويقنط ، قنوطا ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : يئس أشد اليأس عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار - ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما
قنط من جنته أحد [ حديث ] - { لا تقنطوا من رحمة الله } [ ق ] - { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } - { فلا تكن من
قنط يقنط ويقنط ، قنوطا ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : يئس أشد اليأس عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار - ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد [ حديث ] - { لا تقنطوا من رحمة الله } [ ق ] - { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } - { فلا تكن من القانطين } .
معنى
في قاموس معاجم
قنط يقنط ، قنوطا ، فهو قانط• قنط الشخص : قنط ؛ يئس أشد اليأس وسخط { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] . ...
قنط يقنط ، قنوطا ، فهو قانط• قنط الشخص : قنط ؛ يئس أشد اليأس وسخط { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] .
معنى
في قاموس معاجم
قنط يقنط ، قنوطا وقناطة ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : قنط ، يئس أشد اليأس { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] - { قل ياعبادي الذين
أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم } . ...
قنط يقنط ، قنوطا وقناطة ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : قنط ، يئس أشد اليأس { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] - { قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم } .
معنى
في قاموس معاجم
قنط يقنط ، تقنيطا ، فهو مقنط ، والمفعول مقنط• قنط فلانا : حمله على القنوط واليأس قنطه من تحقيق المشروع إخفاقه فيه مرتين . ...
قنط يقنط ، تقنيطا ، فهو مقنط ، والمفعول مقنط• قنط فلانا : حمله على القنوط واليأس قنطه من تحقيق المشروع إخفاقه فيه مرتين .
معنى
في قاموس معاجم
قَنَطَ
ـُِ قُنُوطاً: يئِس أشدّ اليأس، وفي التنزيل العزيز: {وهو الذي ينزِّل الغيث من بعد ما قنطوا}. فهو قانِط، وقَنُوط.( قَنِطَ ) ـَ قُنُوطاً، وقَنَاطة: يئس. وفي التنزيل العزيز: {لا تقنطوا من رحمة الله}.( أقْنَطَه ): آيسه.( قَنَّطَه ): أقنطه.
ـُِ قُنُوطاً: يئِس أشدّ اليأس، وفي التنزيل العزيز: {وهو الذي ينزِّل الغيث من بعد ما قنطوا}. فهو قانِط، وقَنُوط.( قَنِطَ ) ـَ قُنُوطاً، وقَنَاطة: يئس. وفي التنزيل العزيز: {لا تقنطوا من رحمة الله}.( أقْنَطَه ): آيسه.( قَنَّطَه ): أقنطه.
معنى
في قاموس معاجم
القُنُوط اليأْس
وفي التهذيب اليأْس من الخير وقيل أَشدّ اليأْس من الشيء والقُنُوط بالضم المصدر
وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً وقَنِطَ قَنَطاً وهو
قانِطٌ يَئِسَ وقال ابن جني قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى والصحيح ما بدأْنا به
وف
القُنُوط اليأْس
وفي التهذيب اليأْس من الخير وقيل أَشدّ اليأْس من الشيء والقُنُوط بالضم المصدر
وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً وقَنِطَ قَنَطاً وهو
قانِطٌ يَئِسَ وقال ابن جني قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى والصحيح ما بدأْنا به
وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً مثل تعِب يَتْعَب تعباً وقَناطة فهو
قَنِطٌ وقرئ ولا تكن من القَنِطِين وأَما قَنَط يقْنَطُ بالفتح فيهما وقَنِطَ
يَقْنِط بالكسر فيهما فإِنما هو على الجمع بين اللغتين قاله الأَخفش وفي التنزيل
قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون وقرئ ومن يَقْنِطُ قال الأَزهري وهما
لغتان قَنَطَ يَقْنُطُ وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين قال قال ذلك أَبو عمرو
بن العلاء ويقال شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم
وفي حديث خزيمة في روايةٍ وقُطَّتِ القَنِطةُ قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ وأَما
القَنِطةُ فقال أَبو موسى لا نعرفها قال ابن الأَثير وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون
أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء وهي هَنة دون القِبةِ ويقال للجمة بين الوركين
أَيضاً قَطِنَةٌ