قَهْوَسٌ كجَرْوَلٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الصّاغَانِيُّ : هو اسمُ فَحْلٍ من الإِبِل وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو اسمُ رَجُلٍ وفي العُباب : هو وَالِدُ النُّعْمَانِ التَّيْميِّ وله ذِكْرٌ في كتاب النَّقائض وفيه تَقُولُ دَخْتَنُوسُ بنتُ لَقيطِ بن زُرَارَةَ :
فَرَّ ابْنُ قَهْوَسٍ الشُّجَا ... عُ بكَفِّه رُمْحٌ مِتَلُّ
يَعْدُو به خَاظِي البَضي ... عِ كَأَنَّهُ سِمْعٌ أَزَلُّ
قالته لَهُ تَهَكُّماً ففَرَّمن عارِ هذا الشِّعْرِ حَتَّى لَحِقَ بعُمَانَ فلا يُدْرَى وَلَدُه فيمَ هُمْ نَقَلَه الصّاغَانيُّ إِلاّ أنه لمْ يَذكُر اسمَ وَلَدِه هذا وإِنَّمَا قال : قالَتْه لابن قَهْوَسٍ رجُلٍ من بَني تَيْمٍ . وقال الفَرّاءُ : القَهْوَسُ كجَرْوَلٍ : الرَّجُلُ الطَّويلُ كالسَّهْوَق والسَّوْهَق . قال شَمِرٌ : الأَلْفَاظُ الثَّلاثَةُ بمَعْنىً وَاحدٍ في الطُّول والضِّخَم والكَلمَةُ وَاحدةٌ إِلا أَنّهَا قُدِّمتْ وأُخَّرَتْ كما قَالُوا : عُقَابٌ عَقَنْبَاةٌ وعَبَنْقَاةٌ . وقال ابنُ عَبّادٍ : القَهْوَسُ : هو التَّيْسُ الرَّمْليُّ الطَّويلُ والضَّخْمُ القَرْنَيْن هكذا بواو العطْف في سائر النُّسَخ وفي التَّكْملَة إِسقاطُهَا . والقَهَوَسُ الرَّجُلُ الطَّويلُ لأَنَّه ينْحَنِي ويحْدَوْدِبُ وقيلَ : لأَنَّه يَتَقَهْوَسُ إِذَا جَاءَ مُنْحَنِياً يَضْطَرِبُ قالهُ ابنُ عَبّادٍ . وهو قولُ الفَرّاءِ بعَيْنه وذِكُرُه ثانياً تَكْرَارٌ لا يَخْفَى . والتَّقَهْوُسُ : السُّرْعَةُ في العَدْوِ كالقَهْوَسَة وقالَ ابنُ فارسٍ : هذا مُمْكنٌ أَنْ تَكُونَ هاؤُه زائدَةً كأَنَّه يَتَقَوَّسُ . وهو أَيْضاً : أَنْ يَمْشِيَ مُنْحَنِياً مُضْطَرِباً يقال : جاءَ يَتَقَهْوَسُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القَهْوَسَةُ : عَدْوٌ من فَزَعٍ وبه سُمَّيَ الرجُلُ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . وتَقَهْوَسَ الرَّجُلُ : إحْدَوْدَبَ