قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ
قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ الناس.
وأصلُ قلتُ
قَوَلْتُ
بالفتح، ولا
يجوز أن يكون
بالضم، لأنه
يَتَعدَّى.
ورجلٌ قَؤولٌ.
وقومٌ قُوُلٌ.
ورجلٌ
مِقْوَلٌ
ومِقْوالٌ،
وقُوَلَةٌ،
وقَوَّالٌ،
وتِقْوالةٌ،
أي لَسِنٌ
كثير
القَوْلِ.
والمِقْوَلُ:
اللسان. والمِقْوَلُ:
القَيْلُ
بلغةِ أهل
اليمن،
والجمع المَقاوِلُ.
والقَيْلُ:
مَلِكٌ من
ملوكِ حِمْيَر
دونَ الملك
الأعظم،
والمرأةُ
قَيْلَةٌ، وأصله
قَيِّلٌ
بالتشديد،
كأنه الذي له
قَوْلٌ، أي
يَنْفُذُ
قولُهُ،
والجمع
أقْوالٌ وأقْيالٌ
أيضاً، ومن
جمعه على
أقْيالٍ لم
يجعلِ الواحد
منه مشدّداً.
والقُوَّلُ:
جمع قائل. والقالُ:
الخشبةُ التي
تَضربُ بها
القُلَةُ. ويقال:
قَوَّلْتَني
ما لم أقلْ،
وأقْوَلْتَني
ما لم أقُلْ،
أي
ادَّعَيْتَهُ
عَلَيَّ.
وَتَقَوَّلَ
عليه: أي كذب
عليه. واقتالَ
عليه: تحَكَّمَ.
وقال:
ومَنْزِلَةٌ
في دار صدْقٍ
وغِبْطَةٍ
وما
اقتالَ من
حُكْمٍ
عليَّ
طَبيبُ
وقاوَلْتُهُ
في أمره
وتَقاوَلْنا،
أي تَفاوضنا.
معنى
في قاموس معاجم
القُوَّةُ:
خلاف الضعف.
والقُوَّةُ:
الطاقة من
الحبل،
وجمعها قِوًى.
ورجل شديد
القوى، أي شديدُ
أسرِ
الخَلْقِ.
وأقْوى
الرجل، أي نزل
القَواءَ.
وأقْوى، أي
فَنيَ زاده.
ومنه قوله
تعالى:
"ومتاعاً للمُقْوين"
وأقْوى، إذا
كانت دابّته
قَوِيَّةً.
ي
القُوَّةُ:
خلاف الضعف.
والقُوَّةُ:
الطاقة من
الحبل،
وجمعها قِوًى.
ورجل شديد
القوى، أي شديدُ
أسرِ
الخَلْقِ.
وأقْوى
الرجل، أي نزل
القَواءَ.
وأقْوى، أي
فَنيَ زاده.
ومنه قوله
تعالى:
"ومتاعاً للمُقْوين"
وأقْوى، إذا
كانت دابّته
قَوِيَّةً.
يقال: فلان
قَوِيٌّ
مُقْوٍ.
فالقَوِيُّ في
نفسه،
والمُقْوي في
دابته.
والإقْواءُ
في الشعر، قال
أبو عمرو بن
العلاء: هو أن
تختلف حركات
الروي فبعضه
مرفوع وبعضه
منصوب أو مجرور.
وقد أقْوى
الشاعر
إقْواءً.
والقيُّ:
القفرُ. وكذلك
القَوى
والقَواءُ،
بالمد والقصر.
ومنزلٌ
قَواءٌ، أي لا
أنيس به. قال
جرير:
ألا
حَيِّيا
الرَبعَ
القِواءَ
وسلِّمـا
ورَبْعاً
كجُثمان
الحمامة
أدْهَما
يقال:
أقْوَتِ
الدار
وقَوِيَت
أيضاً، أي خلتْ.
وأقْوى القومٌ:
صاروا
بالقَواءِ.
وبات فلانٌ
القَواءَ وبات
القَفْرَ،
إذا بات
جائعاً على
غير طُعْمٍ. وقال:
وإنّي
لأختارُ
القَوا
طاوِيَ
الحَشا
محافظةً
من أن يقـال
لـئيمُ
والقَواءُ
بالفتح: الأرض
التي لم
تُمطَر بين أرضين
ممطورتين.
وقَوِيَ
الضعيف
قُوَّةً فهو
قَوِيٌّ، وتَقَوَّى
مثله.
وقَوَّيْتُهُ
أنا
تَقْوِيَةً. وقاوَيْتُهُ
فَقَوَيْتُهُ،
أي غلبته.
وقَوِيَ
المطرُ أيضاً:
إذا احتبس.
وتقول: اشترى
الشركاءُ
شيئاً ثمَّ
اقْتَوَوْهُ،
أي تزايدوا
حتَّى بلغَ
غاية ثمنه.
وقَوْقَيْتُ
مثل ضَوْضَيْتُ.
والدجاجة
تُقَوْقي، أي
تصيح قَوْقاةً
وقيقاءً.
والقيقاءةُ:
الأرض
الغليظة.