كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
د
كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
داءٍ أو
هُزال.
والكُبَّةُ
أيضاً:
الجَروَهْقُ
من الغَزْل؛
تقول منه:
كَبَبْتُ
الغزْل، أي
جعلته
كُبَباً.
والكَبَّةُ بالفتح:
الدَفعة في
القتال
والجري، وهو
إفلات الخيل
على
المِقْوَس
للجري أو
للحملة. وكذلك
كَبَّةُ
الشتاء:
شِدَّته
ودَفْعَتُهُ.
والكَبَّةُ
أيضاً:
الزحام.
والكَبابُ:
الطَباهِجُ.
والكَبابَةُ:
دواءٌ.
والكُبابُ
بالضم: ما تَكَبَّبَ
من الرمل، أي
تجعَّدَ. قال
ذو الرمّة:
توخَّاه
بالأَظْلافِ
حتَّى
كـأنَّـمـا
بتير
الكُبابَ
الجَعْدَ عن
مَتْنِ
مِحْمَلِ
معنى
في قاموس معاجم
كَبا
لوجهه يَكْبو
كَبْواً: سقط؛
فهو كابٍ. أبو
عمرو: إذا
حُنِذَتِ
الفرس قلم
تَعرقْ قيل: كَبا
الفرس. قال
أبو الغوث:
وكذلك إذا كَتَم
الربو. وكَبا
الزندُ، إذا
لم تخرج نارُه.
وأكْباهُ
صاحبُه، إذا
دخَّن ولم
يورِ. وكَبَوْتُ
الشيء، إذا
كسحته.
كَبا
لوجهه يَكْبو
كَبْواً: سقط؛
فهو كابٍ. أبو
عمرو: إذا
حُنِذَتِ
الفرس قلم
تَعرقْ قيل: كَبا
الفرس. قال
أبو الغوث:
وكذلك إذا كَتَم
الربو. وكَبا
الزندُ، إذا
لم تخرج نارُه.
وأكْباهُ
صاحبُه، إذا
دخَّن ولم
يورِ. وكَبَوْتُ
الشيء، إذا
كسحته.
وكَبَوْتُ
الكوز، إذا
صببت ما فيه.
والكِبا
مقصورٌ:
الكناسة، والجمع
الأكْباءُ،
والكُبَةُ
مثله، والجمع
كُبونَ.
والكِباءُ
ممدودٌ: ضربٌ
من العدو.
يقال منه:
كَبَّى ثوبَه
بالتشديد، أي
بخَّره. وتَكَبَّى
واكْتَبَى،
أي تبخَّر.
والكَبْوَةُ:
مثل الوقفة
تكون منك
لرجلٍ عند
الشيء تكرهُه.
ابن السكيت:
خَبَتِ
النار، أي سكن
لهبها. وكَبَتْ،
إذا غطَّاها
الرماد
والجمر تحته.
وهَمَدَتْ،
إذا طَفِئَتْ
ولم يبقَ منها
شيءٌ البتَّة.
وفلان كابي
الرماد، أي
عظيم الرماد
ينهال.