ذا -
1. اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْمُفْرَدِ والْمُذَكَّرِ القَريبِ.
أ. تَدْخُلُ عَلَيْهِ "ها" التَّنْبيهِ وَحْدَها : "هَذا الرَّجُلُ"، أَوْ مَعَها كافُ الخِطابِ : "هَذاكِ".
ب. تَلْحَقُهُ كافُ الخِطابِ : "ذاكَ الرَّجُلُ".
ج. تَتَوَسَّطُ ...
ذا -
1. اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْمُفْرَدِ والْمُذَكَّرِ القَريبِ.
أ. تَدْخُلُ عَلَيْهِ "ها" التَّنْبيهِ وَحْدَها : "هَذا الرَّجُلُ"، أَوْ مَعَها كافُ الخِطابِ : "هَذاكِ".
ب. تَلْحَقُهُ كافُ الخِطابِ : "ذاكَ الرَّجُلُ".
ج. تَتَوَسَّطُ لامُ البُعْدِ بَيْنَها وَبَيْنَ الكافِ. "ذَلِكَ الرَّجُلُ".
2. اِسْمُ مَوْصولٍ وَتَكونُ "ذا" اسْماً مَوْصولاً بِمَعْنَى الَّذِي إِذا وَقَعَتْ بَعْدَ "ما" أَوْ "مَنْ" الاسْتِفْهامِيَّتَيْنِ وَوَقَعَ بَعْدَها فِعْلٌ: "ماذا صَنَعَتْ يَداكَ" "وَمَنْ ذا في البَيْتِ".
3. وَتَأْتِي ذا بِمَعْنَى صاحِب في حالَةِ النَّصْبِ : "صارَ ذا مَجْدٍ".
4. وَتَأْتِي ذا بِمَعْنَى الوَقْت مُطْلَقاً : "لَقِيتُهُ ذَا صَباحٍ" : في مَحَلِّ نَصْبٍ على أَنَّها صِفَةٌ نائِبَةٌ عَنِ الظَّرْفِ.
كَذاكَ أَهْمَلَه الجماعةُ وقال صاحبُ اللِّسانِ هذه كلمةٌ اخْتَرت إِيرادَها في هذا المَكانِ لأَنّه قد قِيلَ : إِنها اسْتُعْمِلَت كُلّها اسْتِعْمالَ الاسمِ الواصدِ فوضَعْتُها هُنا وسأَذْكُرُها في موضِعِها أَيْضًا قال الأَزْهَرِيُّ في تَرجَمَة درمك : خَطَبَ بعض الحَمْقَى إِلى بعضِ الرُّؤَساءِ كَرَيمَةً له فرَدَهُ وقال :
" امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عَنّي فاكَا
" إِني أَراكَ خاطِبًا كَذَاكَا قال : والعَرَبُ تقول : فلانٌ كَذاكَ أي سَفِلَةٌ من النّاسِ ويُقال : رجلٌ كذاكَ أي : خَسِيس واشْتَرِ لي غُلامًا ولا تَشْتَرِه كذاكَ أي دَنِيئًا قال : وحَقِيقَةُ كَذاكَ : مثل ذلِكَ ومعناهُ : الْزَم ما أَنت عليهِ ولا تُجاوِزْه والكافُ الأُولَى مَنْصُوبَةٌ بالفعل المُضْمَرِ