كَذاكَ أَهْمَلَه الجماعةُ وقال صاحبُ اللِّسانِ هذه كلمةٌ اخْتَرت إِيرادَها في هذا المَكانِ لأَنّه قد قِيلَ : إِنها اسْتُعْمِلَت كُلّها اسْتِعْمالَ الاسمِ الواصدِ فوضَعْتُها هُنا وسأَذْكُرُها في موضِعِها أَيْضًا قال الأَزْهَرِيُّ في تَرجَمَة درمك : خَطَبَ بعض الحَمْقَى إِلى بعضِ الرُّؤَساءِ كَرَيمَةً له فرَدَهُ وقال :
" امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عَنّي فاكَا
" إِني أَراكَ خاطِبًا كَذَاكَا قال : والعَرَبُ تقول : فلانٌ كَذاكَ أي سَفِلَةٌ من النّاسِ ويُقال : رجلٌ كذاكَ أي : خَسِيس واشْتَرِ لي غُلامًا ولا تَشْتَرِه كذاكَ أي دَنِيئًا قال : وحَقِيقَةُ كَذاكَ : مثل ذلِكَ ومعناهُ : الْزَم ما أَنت عليهِ ولا تُجاوِزْه والكافُ الأُولَى مَنْصُوبَةٌ بالفعل المُضْمَرِ