الكِرْنَاسُ بالنُّون أَهمله الجَوْهَريُّ وذكر الزَّمَخْشَريُّ أَنَّه في كِتَاب العَيْن في الرُّباعيُّ لُغَةٌ في الكِرْباس بالباءِ هكذا في سائر النُّسَخ وصوابُه : باليَاءِ أَي التَّحْتيَّة . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الكِرْناسُ : إِرْدَبَّةٌ تُنْصَبُ على رأْسِ بَالُوعَةٍ والجَمْع : كَرَانِيسُ . قال الصّاغَانيُّ : وهو تَصْحيفُ كرْياسٍ بالياءِ . قلتُ : وهي لُغَةٌ صَحيحَةٌ ذَكَرَها اللَّيْثُ في العَيْن وليس بتَصْحيفٍ كما زَعَمَه الصّاغَانِيُّ فتأَمَّلْ والعَجَبُ منه أَنّهُ نَقَلَه عن اللَّيْثِ في العُبَابِ وأَثْبَتَه ولم يَقُلْ إِنَّه تصحيفٌ