الريشُ
للطائر،
الواحدة
ريشَةٌ،
ويجمع على أَرْياشٍ.
والرَيْشُ
بالفتح: مصدر
قولك رِشْتُ
السهمَ إذا
ألزقتَ عليه
الريشَ، فهو
مَريشٌ. ومنه
قولهم: ما له
أَقَذّ ولا
مَريشٌ، أي ليس
له شيء.
ورِشْتُ
فلاناً: أصبحت
حاله. وهو على
التشبيه. قال
الشاع
الريشُ
للطائر،
الواحدة
ريشَةٌ،
ويجمع على أَرْياشٍ.
والرَيْشُ
بالفتح: مصدر
قولك رِشْتُ
السهمَ إذا
ألزقتَ عليه
الريشَ، فهو
مَريشٌ. ومنه
قولهم: ما له
أَقَذّ ولا
مَريشٌ، أي ليس
له شيء.
ورِشْتُ
فلاناً: أصبحت
حاله. وهو على
التشبيه. قال
الشاعر:
فَرِشْني
بخيرٍ طالما
قد
بَـرَيْتَـنـي
وخيرُ
المَوالي من
يَريشُ ولا
يَبْري
والريشُ
والرِياشُ
بمعنىً، وهو
اللباسُ الفاخر.
وقرئ:
"وَريشاً
ولِباسُ
التَّقْوى"
ويقال الريشُ
والرِياشُ:
المالُ
والخِصبُ والمعاشُ.
وارْتاشَ
فلانٌ:
حسُنَتْ حاله.
وقولهم: أعطاه
مائةً بريشِها،
قال أبو
عبيدة: كانت
الملوكُ إذا
حبَتْ حِباءً
جعَلوا في
أسنمة الإبل
ريشَ النعامة،
ليُعرَف
أنَّه حِباءُ
الملك. وقال
الأصمعي: يعني
برحالها
وكُسْوَتِها.
ورُمْحٌ راشٌ،
أي خَوَّارٌ.
وناقةٌ
راشَةٌ:
ضعيفةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الكَرِشُ
لكلِّ
مُجْتَرٍّ
بمنزلة
المعدة للإنسان
تؤنِّثها
العرب. وفيها
لغتان كَرِشٌ
وكِرْشٌ، مثل
كَبِدٍ
وكِبْدٍ.
وكَرِشُ
الرجل أيضاً:
عِياله من
صغار ولده.
يقال: هم
كَرِشٌ
منثورةٌ، أي
صبيان صغار.
وتزوَّج
فلانٌ فلانةَ
فنثرَتْ له
كَرِشَها
الكَرِشُ
لكلِّ
مُجْتَرٍّ
بمنزلة
المعدة للإنسان
تؤنِّثها
العرب. وفيها
لغتان كَرِشٌ
وكِرْشٌ، مثل
كَبِدٍ
وكِبْدٍ.
وكَرِشُ
الرجل أيضاً:
عِياله من
صغار ولده.
يقال: هم
كَرِشٌ
منثورةٌ، أي
صبيان صغار.
وتزوَّج
فلانٌ فلانةَ
فنثرَتْ له
كَرِشَها
وبطنَها إذا
كثُر ولدها
له. والكَرِشُ
أيضاً:
الجماعة من
الناس.
واسْتَكْرَشَتِ
الإنْفَحَةُ،
لأنَّ
الكَرِشَ
تسمَّى
إنْفَحَة ما
لم يأكل
الجديُ، فإذا
أكل تسمَّى
كَرِشاً. وقد
اسْتَكْرَشَتْ.
وتَكَرَّشَ
وجهُه، أي
تقبَّض. ابن
السكيت:
امرأةٌ كَرْشاءُ:
عظيمة البطن.
ويقال للأتان
الضخمة الخاصرتَين:
كَرْشاءُ.
والكَرْشاءُ:
القدمُ التي كثُر
لحمها واستوى
أخْمَصُها
وقصُرت
أصابعُها.