الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
ال
الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
الشاعر:
به
قُلُبٌ
عادِيَّةٌ
وكِرارُ
والكَرَّةُ:
المَرَّةُ،
والجمع
الكَرَّاتُ،
والكَرَّتانِ:
القَرَّتانِ،
وهما الغداةُ
والعَشِيِّ،
لغةٌ حكاها
يعقوب.
والكرَّةُ
بالضم:
البعْرُ
العَفِنُ
تُجلى به
الدروعُ.
والكُرُّ:
واحد أكْرارِ
الطعام. وفرسٌ
مِكَرٌّ: يصلح
للكَرِّ
والحملةِ.
والمَكَرُّ
بالفتح: موضع
الحرب.
وكَرارِ:
خَرَزةٌ تؤخِّذ
بها نساءُ
الأعراب،
تقول الساحرة:
يا كَرارِ
كُرِّيهِ.
والكَرُّ:
الرجوعُ.
يقال: كَرَّهُ،
وكَرَّ
بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى. والكَريرُ:
صوتٌ كصوت
المخنوق. تقول
منه: كَرَّ يَكِرُّ
بالكسر. قال
الشاعر:
يَكِرُّ
كَريرَ
البَكْرِ
شُدَّ
خِناقُهُ
ليَقْتُلَني
والمرءُ ليس
بِقتَّالِ
والكَريرُ:
الحشرجة عند
الموت.
وكَرَّرْتُ الشيء
تَكْريراً
وتَكْراراً.
معنى
في قاموس معاجم
الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقا
الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقال
أبو عبيد:
كلُّ ما غلبك
فقد رانَ بك،
ورانَكَ،
ورانَ عليك.
ورانَ النعاس
في العَين.
ورانَتِ
الخمر عليه:
غلبته. وقال
القَنانيُّ
الأعرابيُّ:
رينَ به، أي
انقُطِع به.
ورانَتْ نفسه
تَرينُ رَيْناً،
أي خَبُثَتْ
وغَثَتْ.
وأَرانَ
القوم، أي
هلكتْ ما
شيتُهم، وهم
مُرينونَ.
معنى
في قاموس معاجم
الكِرانُ:
العُود،
ويقال
الصَنْجُ.
والكَرينَةُ:
المغنِّية....
الكِرانُ:
العُود،
ويقال
الصَنْجُ.
والكَرينَةُ:
المغنِّية.