عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.
معنى
في قاموس معاجم
فَرّ
ـِ فَرًّا، وفِراراً: هرب. فهو فارّ، وفَرور، وفَرورة، وفَرّار. ويقال: فرّ إليه: لجأ. وفي التنزيل العزيز: {ففِرّوا إلى الله إنّي لكم منه نذير مبين}. وـ أسرع. قالوا: فَرّ الفارس: أوسع الجَوَلان لينعطف. وـ فلان: جُرّب واختبر. قال الحجاج: ( ولقد فررت عن ذكاء، وفتِّشت عن تجربة ). ...
ـِ فَرًّا، وفِراراً: هرب. فهو فارّ، وفَرور، وفَرورة، وفَرّار. ويقال: فرّ إليه: لجأ. وفي التنزيل العزيز: {ففِرّوا إلى الله إنّي لكم منه نذير مبين}. وـ أسرع. قالوا: فَرّ الفارس: أوسع الجَوَلان لينعطف. وـ فلان: جُرّب واختبر. قال الحجاج: ( ولقد فررت عن ذكاء، وفتِّشت عن تجربة ). وـ الدّابّة ـُ فَرًّا، وفَُِراراً: كشف عن أسنانها لينظر ما سِنُّها. وفي المثل: ( إنّ الجواد عينه فراره ): يضرب لمن يُغْني مظهره عن مخبره. وـ الأمرَ وعنه: بحثه ليكشفه. ويقال: فرّ فلان عما في نفسه: سئل لاستخراج ما في نفسه.( أفَرّت ) الدّوابُّ: سقطت ثناياها ليطلع غيرها. وـ فلاناً ونحوه: جعله يفرّ ويهرب. وـ رأسه بالسّيف: شقّه.( فَارَرْتُهُ ): فتّشت عن حاله وفتّش عن حالي.( افتَرّ ) البرقُ: تلألأ. وـ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه. ويقال: افترّ عن أسنانه ضاحكاً. قال: يفترّ عن كالبرد المنهلّ وـ الشيءَ: استنشقه.( تفَارّ ) القومُ: تهاربوا وفرّ بعضهم من بعضهم.( الفُرَار ) من الشاء: الذي فطم وقوي على الأكل وسمن.( الفُرّ ): خيار الشيء. يقال: هذا فُرّ مالي. وـ من الناس: وجوههم. وقيل: هو فُرّ قومه.( الفَرّاء ) من النساء: الحسنة الثّغْر.( الفُرّة ): الفُرّ.( الفِرّة ): يقال هي حسنة الفِرّة: جميلة الابتسامة.( الفُرّى ): الكتيبة المنهزمة. يقال: كتيبة فرّى.( الفَرِير ): الفُرَار.( المَفَرّ ): الفِرَار، والملجأ يُفرّ إليه. قال نُفيل بن حبيب: أين المفرّ والإله الطالب
معنى
في قاموس معاجم
كَفَرَ
الرجلُ ـُ كُفْراً، وكُفْراناً: لم يؤمن بالوحدانيّة، أو النبوَّة، أو الشريعة، أو بثلاثتها. وفي التنزيل العزيز: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا}. ويقال: كفر بالله، أو بنعمة الله. وفي التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم}، وفيه أيضاً: {وبنعمة ...
الرجلُ ـُ كُفْراً، وكُفْراناً: لم يؤمن بالوحدانيّة، أو النبوَّة، أو الشريعة، أو بثلاثتها. وفي التنزيل العزيز: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا}. ويقال: كفر بالله، أو بنعمة الله. وفي التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم}، وفيه أيضاً: {وبنعمة الله هم يكفرون}. كما يقال: كفر نعمة الله. فهو كافِر. ( الجمع ) كُفَّار، وكَفَرَة. وهو كَفَّار أيضاً. وهو وهي كَفُور. ( الجمع ) كُفُر. وهي كافرة. ( الجمع ) كوافر. وـ بهذا: تبرَّأ منه. وـ الشيء، وعليه كَفْراً: ستره وغطَّاه. ويقال: كفر الزَّارع البذر بالتراب. فهو كافِر. وكَفَرَ التُّراب ما تحته: غطَّاه.( أكْفَرَ ) غيره: نسبه إلى الكُفر. وـ من يطيعه: ألجأه إلى أن يعصيه.( كَفَّرَ ) لسيِّده: انحنى ووضع يده على صدره وطأطأ رأسه كالركوع تعظيماً له. وـ عن يمينه: أعطى الكفَّارة. وـ الشيءَ: غطَّاه وستره. وـ فلاناً: نسبه إلى الكفر، أو قال له: كفرت. وـ الله عنه الذنب: غفره.( تَكَفَّرَ ) بالشيء: تَغَطَّى وتستَّر به. وـ في سلاحه: دخل فيه.( الكَافِر ): وعاء طلع النخل والثَّمر. ( الجمع ) كوافِر. وـ الظُّلْمَة. وـ من الأرض: ما بعد عن الناس لا يكاد ينزله أو يمُرّ به أحد. وـ المقيم المختبئ بالمكان. وـ من لا يؤمن بالله. ( الجمع ) كُفَّار.( الكَافُور ): شجر من الفصيلة الغارية يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرّ، وهو أصناف كثيرة. ( الجمع ) كوافير.( الكَفْر ): ظلمة الليل واسوداده. وـ القَبْر. وـ التّراب. وـ من الأرض: ما بعد عن الناس. وـ القرية الصغيرة. وـ الخشبة الغليظة القصيرة. ( الجمع ) كُفُور.( الكُفْر ): الجحود. وـ القِير الذي تُطلى به السُّفُن.( الكَفَر ): وعاء طَلْع النَّخْل. وـ الجبال الطَّويلة تعرض للطريق فتمتد إليه.( الكَفَّارَة ): ما يستغفر به الآثم من صدقة وصوم ونحو ذلك، وقد حددت الشريعة أنواعاً من الكفارة، منها: كفّارة اليمين، وكفَّارة الصوم، وكفَّارة لترك بعض مناسك الحج.( المُكَفَّر ): المِحْسَان لا تُشْكر نِعمته. وـ المُصاب في نفسه وماله لتُكَفَّر خطاياه. وـ المُغَطَّى بالسلاح. وـ المُوثَق بالحديد.( المَكْفُور ): أثر مكفور: سفت عليه الرّياح التراب حتى غطّاه. وعمل مكفور: لا يحمد.