كَفَاه
الشيءُ ـِ كِفاية: استغنى به عن غيره. فهو كافٍ، وكَفِيّ. وكثيراً ما تزاد معها الباء. وفي التنزيل العزيز: {وكفى بالله حسيباً}. و: {وكفى بالله شهيداً}. وـ فلاناً الأمر: قام فيه مقامه. ويقال: كفاه مؤونته. وـ الله فلاناً فلاناً، أو شرّ فلان: حفظه من كيده. وفي التنزيل العزيز: ...
الشيءُ ـِ كِفاية: استغنى به عن غيره. فهو كافٍ، وكَفِيّ. وكثيراً ما تزاد معها الباء. وفي التنزيل العزيز: {وكفى بالله حسيباً}. و: {وكفى بالله شهيداً}. وـ فلاناً الأمر: قام فيه مقامه. ويقال: كفاه مؤونته. وـ الله فلاناً فلاناً، أو شرّ فلان: حفظه من كيده. وفي التنزيل العزيز: {فسيكفيكهم الله}.( اكْتَفَى ) بالشيء: استغنى به وقنِع. وـ بالأمر: اضطلع به.( تَكَفَّى ) النبات: طال.( اسْتَكْفَاه ) الشيء: طلب منه أن يكفيه إيّاه. تقول: استكفيته الشيء فكفانيه.( الاكْتِفَاء الذّاتيّ ): ( في الاقتصاد ): أن تستغني الدولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها. ( محدثة ).( الكَُِفْيُ ): ما تكون به الكفاية. تقول: هذا رجل كَُِفْيك من رجل. ( يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع مذكراً ومؤنثاً والكاف مثلثة الحركات ).( الكُفْيَة ): قوت الكفاية. يقال: قنعت بالكفية. ( الجمع ) الكُفَى.
معنى
في قاموس معاجم
كَفّ
عن الأمر ـُ كَفًّا: انصرف وامتنع. وـ بصره: ذهب. كما يقال: كُفّ بصره. فهو مكفوف. ( الجمع ) مكافيف. وهو كفيف أيضاً. ( الجمع ) أكِفَّاء. وـ الثوب: خاطه الخياطة الثّانية بعد الشّل. وـ الشيء: ضمّ بعضه إلى بعض. يقال: كفّ رجله بخرقة: عصبها بها.( انْكَفَّ ) عن الأمر: انصرف.( ...
عن الأمر ـُ كَفًّا: انصرف وامتنع. وـ بصره: ذهب. كما يقال: كُفّ بصره. فهو مكفوف. ( الجمع ) مكافيف. وهو كفيف أيضاً. ( الجمع ) أكِفَّاء. وـ الثوب: خاطه الخياطة الثّانية بعد الشّل. وـ الشيء: ضمّ بعضه إلى بعض. يقال: كفّ رجله بخرقة: عصبها بها.( انْكَفَّ ) عن الأمر: انصرف.( تَكَافُّوا ): كفَّ بعضهم بعضاً.( تَكَفَّفَ ) السائل: بسط كفّه بالمسألة. وـ الدّمع: تجفّف. وـ عن الأمر: انصرف. وـ الشيء: أخذه بكفّه. وـ الناس: سألهم.( كفَّف ) الثوب بالحرير وغيره: عمل على ذيله وأكمامه وجيبه كفافاً.( اسْتَكَفّ ) الشيء: استدار. يقال: استكفَّت الحيّة: صارت كالحَلْقة. وـ الشجر والشَّعْر: اجتمع بعضه إلى بعض. وـ القوم الشيء وبالشيء، وحول الشيء: التفُّوا. وـ الشيء: أخذه بكفِّه. وـ الناس: مدَّ إليهم كفّه بالمسألة. وـ فلاناً عن الشيء: طلب منه أن يكُفّ عنه. وـ عينه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً. ويقال: استكفّ الشيء: استوضحه، بأن يضع يده على حاجبه كمن يستظلّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينه: نظرت تحت الكفّ.( كافَّة ): يقال: جاء الناس كافّة: جميعاً. وفي التنزيل العزيز: {وقاتلوا المشركين كافّة كما يقاتلونكم كافة}.( الكَفَاف ): كَفَاف الشيء: مثله. يقال: هذا كَفَاف ذاك: مثله ومقداره. وـ من الرِّزْق: ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان. ويقال: ليتني أخرج من هذا كفَافاً: لا لي ولا عليّ. ودعني كفاف: كفّ عني وأكفّ عنك.( الكِفَاف ): ما استدار حول الشيء، مثل كِفاف الأذن. وـ من الثوب: حواشيه وأطرافه. وـ من السَّيف: حدّه. ( الجمع ) أكِفّة.( الكَفّ ): الرّاحة مع الأصابع. ( مؤنث ). ( الجمع ) كُفوف، وأكُفّ. وـ الرِّجْلَة. وـ ( في العروض ): إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن.( الكَفَف ) من الرِّزق: الكَفَاف. وـ من الوَشْم: دوائر تكون فيه.( الكِفَّة ): كلّ شيء مستدير، وكِفّة الميزان: ما يجعل فيها الموزون أو ما يوزن به عند الوزن؛ وللميزان كفّتان أو كِفّة. وـ دائرة الوشم. وـ حِبالة الصائد. وـ نُقْرة يجتمع فيها الماء. ( الجمع ) كِفَف، وكِفاف.( الكُفَّة ): حاشية كلّ شيء. وـ من القميص: ما استدار حول الذَّيْل. وـ جانبه الذي لا هُدْب فيه. وـ من الليل: حيث يلتقي الليل والنّهار إمّا في المشرق وإمّا في المغرب. يقال: جثته في كُفّة الليل. وـ من الشّجر: منتهاه حيث ينقطع. وـ من الدِّرع: أسفلها. ( الجمع ) كُفَف، وكِفَاف.