كَمْ
اسم ثنائيّ مبنيّ على السكون، يُعبّر به عن عدد مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:الأول: أن تكون خبريَّة تدل على عدد كثير، ويكون تمييزها مجروراً مفرداً أو جمعاً، نحو: كم فاضل عرفت، وكم كتب قرأت: عرفت عدداً كثيراً من الفضلاء، وقرأت عدداً من الكتب، ...
اسم ثنائيّ مبنيّ على السكون، يُعبّر به عن عدد مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:الأول: أن تكون خبريَّة تدل على عدد كثير، ويكون تمييزها مجروراً مفرداً أو جمعاً، نحو: كم فاضل عرفت، وكم كتب قرأت: عرفت عدداً كثيراً من الفضلاء، وقرأت عدداً من الكتب، وقد يُجرّ تمييزها بمِن، كما في التنزيل العزيز: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله}.الثاني: أن تكون استفهاماً، بمعنى: أيّ عدد؟ قليلاً كان العدد أو كثيراً، نحو: كم فاضلاً عرفت؟ وكم كتاباً قرأت؟ وتمييزها حينئذ يكون مفرداً منصوباً.
معنى
في قاموس معاجم
كَمّ
الناسُ ـِ كَمًّا، وكُمُوماً: اجتمعوا. وـ الشيءَ ـُ كَمًّا: غطّاه وستره. يقال: كَمّ الدّنّ: سدّ رأسه. وـ الشهادة: أخفاها. وـ البعير: جعل على فيه الكمام.( أكَمَّت ) النّخلةُ: أخرجت كِمامَها. وـ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.( كَمَّمَت ) النَّخلة: أكمَّت. وـ الشيء: ستره أو سَدّه. ...
الناسُ ـِ كَمًّا، وكُمُوماً: اجتمعوا. وـ الشيءَ ـُ كَمًّا: غطّاه وستره. يقال: كَمّ الدّنّ: سدّ رأسه. وـ الشهادة: أخفاها. وـ البعير: جعل على فيه الكمام.( أكَمَّت ) النّخلةُ: أخرجت كِمامَها. وـ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.( كَمَّمَت ) النَّخلة: أكمَّت. وـ الشيء: ستره أو سَدّه. يقال: كَمّم النخلة: غطّاها لِتُرْطِب. وكمّم الدّنّ ونحوه: طيّنه وسدّه. وكمّم فم الحيوان: سدّه بالكِمامة. وـ القميص: أكمّه.( تَكَمَّمَ ) بثيابه: تغطّى بها.( الكِمَام ): ما يُكَمّ به فم البعير لئلاّ يعضّ أو يأكل. وـ المخلاة تعلّق على رأس الحِصان. ( الجمع ) أكِمّة.( الكِمَامَة ): الكِمام. وـ وعاء الطَّلْع. وـ غطاء النَّوْر. وـ ما يجعل على أنف الحمار أو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذّباب. ( الجمع ) كمائِم.( الكُمّ ): مدخل اليد ومخرجها من الثوب. ( الجمع ) أكْمام، وكِمَمَة. وكُمّ السَّبع: غِشَاء مخالبه. وكُمُّ كلّ نَوْر: وِعاؤه. ( الجمع ) أكمام. وأكمام النخلة: ما غَطّى جُمّارها من السّعَف واللّيف والجذْع.( الكَمّ ): مقدار الشيء. ( مو ). ( وانظر: كَمْ ).( الكِمّ ): بُرعوم الثمرة. وـ وعاء الطّلْع. وـ غِطاء النَّوْر. ( الجمع ) أكمام.( الكُمَّة ): كلّ ظرف غطّيْت به شيئاً وألبسته إياه فصار له كالغلاف. وـ القلنسوة المدوّرة تُغطِّي الرأس.( الكَمِّيّة ): الكَمّ. ( مو ).( المِكَمّ ): الشَّوْف الذي تسوّى به الأرض بعد الحرث.
معنى
في قاموس معاجم
كَمَنَ
في المكان ـُ كُموناً: توارى. وـ له: استخفى في مكمن لا يُفْطن له. وـ الناقةُ لقاحها: كَتَمَته. فهي كَمُون.( كَمِنَت ) عينُه ـَ كُمْنَة: أظلمت من داء.( اكْتَمَنَ ): اختفى.( الكَمُّون ): نبات زراعيّ عشبيّ حوليّ من الفصيلة الخيميّة، بزوره من التوابل، وأصنافه كثيرة، منها: ...
في المكان ـُ كُموناً: توارى. وـ له: استخفى في مكمن لا يُفْطن له. وـ الناقةُ لقاحها: كَتَمَته. فهي كَمُون.( كَمِنَت ) عينُه ـَ كُمْنَة: أظلمت من داء.( اكْتَمَنَ ): اختفى.( الكَمُّون ): نبات زراعيّ عشبيّ حوليّ من الفصيلة الخيميّة، بزوره من التوابل، وأصنافه كثيرة، منها: الكِرْمانيّ والنَّبَطيّ والحبشيّ. والكَمُّون الحلو هو الآنسون، والأرمنيّ هو الكَرَوْيا.( الكُمْنَة ): ظلمة في البصر بسبب مرض العصب البصري، أو الشبكية، أو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين. ( مج ).( الكَمِين ): القوم يكمنون في الحرب حيلة. وـ اللَّبْس أو الغموض في الأمر لا يفطن لموضعه. ويقال: هذا أمر فيه كمِين: دَغَل لا يفطن له.( المَكْمَن ): الموضع يكمن فيه. ( الجمع ) مكامن.