النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
يَطَّـلِـعْ
نَ على
الأُناسِ
الآمِنينا
معنى
في قاموس معاجم
الكانِسُ:
الظبيُ يدخل
في كِناسِهِ،
وهو موضعه في
الشجر يَكتَنُّ
فيه ويستتر.
وقد كنَسَ
الظبيُ
يَكْنِسُ بالكسر.
وتَكَنَّسَ
مثله.
وكَنَسْتُ
البيت أكْنُسُهُ
بالضم
كَنْساً.
والمِكْنَسَةُ:
ما يُكْنَسُ
به.
والكُناسَةُ:
القمامة.
والكَنيسةُ
للن
الكانِسُ:
الظبيُ يدخل
في كِناسِهِ،
وهو موضعه في
الشجر يَكتَنُّ
فيه ويستتر.
وقد كنَسَ
الظبيُ
يَكْنِسُ بالكسر.
وتَكَنَّسَ
مثله.
وكَنَسْتُ
البيت أكْنُسُهُ
بالضم
كَنْساً.
والمِكْنَسَةُ:
ما يُكْنَسُ
به.
والكُناسَةُ:
القمامة.
والكَنيسةُ
للنصارى.
والكُنَّسُ:
الكواكبُ. قال
أبو عبيدة:
لأنها
تَكْنِسُ في
المغيب، أي
تستتر. ويقال
هي الخُنَّسُ
السيَّارة.