كاعَ يَكِيعُ
ويَكاعُ الأَخيرة عن يعقوب كَيْعاً وكَيْعُوعةً فهو كائِعٌ وكاعٍ على القلب جَبُنَ
قال حتى اسْتَفَأْنا نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً وأَصْبَحَ المَرْءُ عَمْرٌو مُثْبَتاً
كاعِي وفي الحديث ما زالَتْ قريش كاعةً حتى مات أَبو طالب الكاعةُ جمع كائِعٍ وهو
كاعَ يَكِيعُ
ويَكاعُ الأَخيرة عن يعقوب كَيْعاً وكَيْعُوعةً فهو كائِعٌ وكاعٍ على القلب جَبُنَ
قال حتى اسْتَفَأْنا نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً وأَصْبَحَ المَرْءُ عَمْرٌو مُثْبَتاً
كاعِي وفي الحديث ما زالَتْ قريش كاعةً حتى مات أَبو طالب الكاعةُ جمع كائِعٍ وهو
الجَبانُ كبائِعٍ وباعةٍ وقد كاع يَكِيعُ ويروى بالتشديد أَراد أَنهم كانوا يجبنون
عن أَذى النبي صلى الله عليه وسلم في حياته فلما مات اجترؤوا عليه
معنى
في قاموس معاجم
الكسائي:
كِعْتُ عن
الشيء أَكيعُ
وأَكاعُ، لغة
في كعَعْتُ عن
الأمر
أَكِعُّ، إذا
هِبْتَهُ
وجبُنتَ....
الكسائي:
كِعْتُ عن
الشيء أَكيعُ
وأَكاعُ، لغة
في كعَعْتُ عن
الأمر
أَكِعُّ، إذا
هِبْتَهُ
وجبُنتَ.