معنى لا تحمل نفسك مؤونة النظر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
حَمَلْتُ
الشيء على
ظهري
أَحْمِلُهُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"فإنَّه
يَحْمِلُ
يومَ القيامة
وِمْراً.
خالدينَ فيه
وساءَ لهم
يومَ القيامة
حِمْلاً"، أي
وِزْراً.
وحَمَلَتِ المرأة
والشجرُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"حَمَلَتْ
حَمْلاً
خفيفاً".
حَمَلْتُ
الشيء على
ظهري
أَحْمِلُهُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"فإنَّه
يَحْمِلُ
يومَ القيامة
وِمْراً.
خالدينَ فيه
وساءَ لهم
يومَ القيامة
حِمْلاً"، أي
وِزْراً.
وحَمَلَتِ المرأة
والشجرُ
حَمْلاً. ومنه
قوله تعالى:
"حَمَلَتْ
حَمْلاً
خفيفاً". قال
ابن السكيت: الحَمْلُ
ما كان في
بطنٍ أو على
رأس شجرةٍ. والحِمْلُ
بالكسر: ما
كان على ظهرٍ
أو رأسٍ. يقال:
امرأة حامِلٌ
وحامِلَةٌ،
إذا كانت
حُبْلى. فمن
قال حامِلٌ
قال هذا نعتٌ
لا يكون إلا
للإناث. ومن
قال حامِلَةٌ
بناء على
حَمَلَتْ فهي
حامِلَةٌ.
وأنشد
الشَيباني
لعمرو بن حسَّان:
تَمَخَّضَتِ
المَنونُ له
بيومٍ
أنى
ولكلِّ
حامِلَةٍ تمـامُ
فإذا
حملَتْ شيئاً
على ظهرها أو
على رأسها فهي
حامِلَة لا
غير. وذكر ابن
دريد أن
حَمْلَ الشجر
فيه لغتان:
الفتحُ
والكسر.
والحَمَلَةُ
بالتحريك: جمع
الحامِلِ،
يقال هم
حَمَلَةُ
العرش
وحَمَلَةُ القرآن.
وحَمَلَ عليه
في الحرب
حَمْلَةً. قال
أبو زيد: يقال
حَمَلْتُ على
بني فلان، إذا
أَرَّشْتَ
بينهم.
وحَمَلَ على
نفسه في
السير، أي جَهَدَها
فيه.
وحَمَلْتُ به
حَمَالَةً
بالفتح، أي
كَفَلتُ.
وحَمَلْتُ
إدْلاَلَهُ
واحْتَمَلْتُ،
بمعنىً. قال
الشاعر:
أَدَلَّتْ
فلم
أَحْمِلُ
وقالت فلم
أُجِبْ
لَعَمْرُ
أبيها
إنَّنـي لَـظَـلـومُ
والحَمَلُ:
البَرَقُ،
والجمع
الحُمْلانُ. والحَمَلُ:
أوَّلُ
البروج.
وأَحْمَلْتُهُ،
أي
أَعَنْتُهُ
على الحَمْلِ.
وأَحْمَلَتِ
الناقةُ فهي
مُحْمِلٌ،
إذا نزل
لبنُها من غير
حَبَلٍ،
وكذلك المرأة.
واسْتَحْمَلْتُهُ،
أي سألته أن
يَحْمِلَني.
وحَمَّلْتُهُ
الرسالة، أي
كلّفته
حَمْلَها. وتَحَمَّلَ
الحَمالَةَ،
أي حَمَلَها.
وتَحَمَّلوا
واحْتَمَلوا
بمعنىً، أي
ارْتَحَلوا. وتَحَامَلَ
عليه، أي مال.
وتَحامَلْتُ
على نفسي، إذا
تكلّفتَ
الشيءَ على
مشقّة.
والمُتَحامَلُ
قد يكون
موضعاً
ومصدراً. تقول
في المكان:
هذا مُتَحامَلُنا.
وتقول في
المصدر: ما في
فلان مُتَحامَلٌ،
أي تَحامُلٌ.
ويقال: ما على
فلان مَحْمَلٌ،
أي مُعتَمَدٌ.
والمَحْمِلُ
أيضاً: واحد
مَحَامِلِ
الحاجّ.
والمِحْمَلُ:
عِلاقةُ
السيف.
والحَمالَةُ
بالفتح: ما
تَتَحَمَّلُهُ
عن القوم من
الدية أو
الغَرامَة.
والحِمالَةُ
أيضاً: عِلاقة
السَيف، مثل
المِحْمَلِ،
والجمع
الحَمائِلُ،
هذا قول
الخليل. وقال
الأصمعي:
حَمائِلُ
السيف لا
واحدَ لها من
لفظها، وإنما
واحدها
مِحْمَلٌ.
والحَمولَةُ
بالفتح: الإبل
التي تَحمِل،
وكذلك كل ما
احتَمَلَ عليه
الحيُّ من
حمارٍ أو
غيره، سواء
كانت عليه الأَحْمالُ
أو لم تكن.
والحُمولَةُ
بالضم: الأَحْمالُ.
وأما الحُمول
بالضم فلا
هاء، فهي الإبل
التي عليها
الهوادج كان
فيها نساءٌ أو
لم يَكُنْ. عن
أبي زيد.
والحَميلُ:
الذي يُحْمَلُ
من بلدِه
صغيراً ولم
يولَدْ في
الإسلام.
والحَميلُ: ما
حَمَلَهُ
السيلُ من
الغُثاء.
والحَميلُ:
الكفيلُ.
والحَميلُ:
الدَعِيُّ.
قال الكميت
يعاتب قضاعة
في تحوُّلهم
إلى اليمن:
عَلامَ
نَزَلْتُمُ
من غير
فَقْرٍ
ولا
ضَرَّاءَ
مَنْزِلَةَ
الحَميلِ
معنى
في قاموس معاجم
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
طريق كذا فنَظَرَ
إليك الجبل
فخُذْ عن
يمينه أو
يساره. ونَظَرَ
الدهرُ إلى
بني فلان
فأهلكهم.
والنَظْرَةُ:
عينُ الجِنِّ.
ورجلٌ فيه
نَظْرَةٌ، أي
شحوبٌ.
والناظِرُ في
المقلة:
السوادُ
الأصغر الذي
فيه إنسانُ
العين. ويقال
للعين: الناظِرَةُ.
والناظِرانِ:
عِرقانِ في
مجرى الدمع على
الأنف من
جانبيه. قال
الشاعر:
قليلةُ
لحمِ
النـاظِـرينَ
يَزينُـهـا
شبابٌ
ومَخْفوضٌ
من العيشِ
بارِدُ
والناظِرُ:
الحافظُ.
والنَظِرَةُ:
التأخير. وأَنْظَرْتُهُ،
أي أخَّرتُهُ.
واسْتَنْظَرَهُ،
أي استمهله.
وتَنَظَّرَهُ،
أي انْتَظَرَهُ
في مُهْلة.
وقولهم:
نَظارِ، أي
انْتَظِرْهُ.
وناظَرَهُ من
المُناظَرَىِ.
والمَنْظَرَةُ:
المَرْقَبَةُ.
ويقال: مَنْظَرُهُ
خيرٌ من
مَخبره. ورجلٌ
مَنْظَرانيٌّ
مخبرانيٌّ،
وامرأةٌُ
حسنةُ
المَنْظَرِ والمَنْظَرَةَ
أيضاً.
والنَظَّارَةُ:
القومُ
ينظُرونَ إلى
شيء. ونَظيرُ
الشيء: مثله.
وحكى أبو
عبيدة:
النِظْرُ
والنَظيرُ
بمعنًى واحد،
مثل الندّ
والنديد.
وأنشد:
ألا
هل أتى
نِظْري
مُلَيْكَةَ
أَنَّني
أنا
اللَّيْثُ
مَعْدُوًّا
عليه
وعادِيا
قال
الفراء: يقال:
فلان نظيرة
قومه،
ونَظورَةُ
قومه، للذي
يُنظر إليه
منهم،
ويجمعان على نَظائِر.
معنى
في قاموس معاجم
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس ل
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس له نَفْسٌ
سائِلَةٌ
فإنَّه لا يُنَجِّسُ
الماءَ إذا
مات فيه".
والنَفْسُ أيضاً:
الجسدُ. قال
الشاعر:
نُبِّئْتُ
أنَّ بني
سُحَيْمٍ
أَدخلوا
أبياتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
والتامورُ:
الدمُ. وأمَّا
قولهم: ثلاثة
أنْفُسٍ،
فيذكِّرونه
لأنَّهم
يريدون به
الإنسان. والنَفْسُ:
العينُ. يقال:
أصابت فلاناً
نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ
بنَفْسٍ، إذا
أصبته بعينٍ.
والنافِسُ:
العائِنُ.
والنافِسُ:
الخامسُ من سهام
الميسر،
ويقال هو
الرابع.
ونَفْسُ الشيء:
عينه يؤكَّد
به. يقال: رأيت
فلاناً
نَفْسَهُ،
وجاءني
بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ
أيضاً: قَدْرُ
دَبْغَةٍ مما
يُدْبَغُ به
الأديمُ من
القَرَظِ
وغيره. يقال:
هَبْ لي
نَفْساً من
دِباغٍ.
والنَفَسُ
بالتحريك:
واحد
الأَنْفاسِ.
وقد
تَنَفَّسَ
الرجل،
وتَنَفَّسَ
الصُعَداء. وكلُّ
ذي رئةٍ
مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ
الماء لا رِئاتَ
لها.
وتَنَفَّسَ
الصبح، أي
تَبَلَّج. وتَنَفَّسَتِ
القوسُ، أي
تصدَّعتْ.
ويقال للنهار
إذا زاد:
تَنَفَّسَ،
وكذلك الموجُ
إذا نضحَ
الماء. وقول
الشاعر:
عَيْنَيَّ
جودا عَبْرَةً
أَنْفاسا
أي
ساعة بعد
ساعة.
والنَفْسُ
أيضاً:
الجُرعة. يقال:
اكْرَعْ في
الإناء
نَفساً أو
نَفَسَيْنِ،
أي جُرعةٌ أو
جرعتين، ولا
تزد عليه.
والجمع
أَنْفاسٌ. قال
جرير:
تعَللُ
وهيَ
ساغِبَة
بنيهـا
بأَنْفاسٍ
من الشَبِمِ
القَراحِ
ويقال
أيضاً: أنت في
نَفَسٍ من
أمرك، أي في
سعةٍ. وشيءٌ
نَفيسٌ، أي
يُتَنافَسُ
فيه
ويُرْغَبُ.
وهذا
أَنْفَسُ
مالي، أي
أحبُّهُ
وأكرمُهُ
عندي.
وأنْفَسَني
فلانٌ في كذا،
أي رغَّبني
فيه. ولفلان
مُنْفِسٌ ونَفيسٌ،
أي مالٌ
كثيرٌ. يقال:
ما يسرُّني
بهذا الأمر
مُنْفِسٌ
ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به
بالكسر، أي
ضنَّ به. يقال:
نَفِسْتُ
عليه الشيءَ
نَفاسَةً إذا
لم تَره
يستأهله.
ونَفِسْتَ
عليَّ بخير
قليل، أي
حسدتْ.
ونَفُسَ
الشيء بالضم
نَفاسَةً، أي
صار نفيساً
مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في
الشيء
مُنافسةً
ونِفاساً،
إذا رغبت فيه على
وجه المباراة
في الكرم.
وتنافسوا
فيه، أي
رغِبوا.
وقولهم: لك في
هذا الأمر
نُفْسَةٌ، أي
مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ
عنه
تَنْفيساً،
أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ
الله عنه
كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ:
وِلادُ
المرأة إذا
وضَعَتْ، فهي
نُفَساءٌ
ونسوةٌ
نِفاسٌ. ويجمع
على نُفَساواتٍ،
وامرأتان
نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ
المرأةُ
بالكسر
نِفاساً
ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً:
نُفِسَتِ
المرأةُ
غلاماً، على
ما لم يسمّ
فاعله،
والولد
منْفوسٌ. وفي
الحديث: "ما من
نَفْسٍ
مَنْفوسَةٍ
إلا وقد
كُتِبَ مكانُها
من الجنَّة
والنار".
وقولهم:
وَرِثَ فلانٌ قبل
أن يُنْفَسَ
فلانٌ، أي قبل
أن يولد.