جرَمَ
ـِ جَرْماً: أذنب. ويقال: جرَم نفسه وقَوْمَه، وجرم عليهم وإليهم: جنى جناية. وـ فلانٌ لأهله: كَسَب. وـ الرجلَ: أكسبه جُرماً. وفي التنزيل العزيز: ( ولا يَجْرِمَنَّكم شَنَآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتَّقوى ). لا يَحْمِلَنَّكم بُغض قوم على الاعتداء عليهم. وـ الشيءَ: ...
ـِ جَرْماً: أذنب. ويقال: جرَم نفسه وقَوْمَه، وجرم عليهم وإليهم: جنى جناية. وـ فلانٌ لأهله: كَسَب. وـ الرجلَ: أكسبه جُرماً. وفي التنزيل العزيز: ( ولا يَجْرِمَنَّكم شَنَآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتَّقوى ). لا يَحْمِلَنَّكم بُغض قوم على الاعتداء عليهم. وـ الشيءَ: قطعه. وـ النَّخْلَ ونحوه جَرْماً، وجِراماً: جنى ثمره. وـ التَّمرَ: جناه.جَرُمَ ـُ جَرامَة: عظُم جُرْمُه.جَرِم لونه ـَ جَرَماً: صفا.أجْرَم: ارتكب جُرماً. ويقال: أجرم عليهم وإليهم: جنى جناية. وـ النخلُ والتمرُ: حان جِرامُه. وـ الرجلَ: أكسبه جُرْماً. وقُرئ: ( ولا يُجْرِمَنَّكم ).جَرَّمَ السَّنةَ: أتمَّها.اجْتَرَم لأهله: كسب. وـ الشيءَ: جَرَمَه. وـ الذنبَ: ارتكبه.تَجَرَّم تَمَّ وانقضى. يقال: تَجَرَّمَت السَّنةُ، وتجرَّم الليلُ. وـ عليه: ادَّعى عليه جُرماً لم يفعله.جَرَمَ يقال: لا جَرَمَ لآتِيَنَّ: لا بُدَّ ولا محالة، أو حَقًّا.الجَرَام: النَّوَى. وـ التَّمر اليابس.الجِرام: وحدة من وحدات الوزن تساوي جزءاً من ألف من الكيلوجرام.الجُرَامَة: ما سقط من التَّمر عند قطعه. وـ ما ترك من التمر على الكَرَب. وـ رَدِيء التمر المجروم.الجِرْم: الجَسَد. ( الجمع ) أجرام، وجُرُوم، وجُرُم. وجِرْم الصَّوْت: جَهَارَته.الجُرْم: الذَّنب. ( الجمع ) أجرام، وجُرُوم.الجَرِمَة: الجُرم.الجِرْمَة: ما قُطِع من البُسْر. وـ القوم يَجتَرِمون النَّخْل.الجَرِيم: التَّمر المجروم. وـ التَّمْر اليابس. وـ ما يُرضخ به النَّوى. وـ العظيم الجِرْم. وـ النَّوى.الجَرِيمَة ( بوجه عام ): كلّ أمر إيجابيٍّ أو سلبيّ يعاقب عليه القانون، سواء أكانت مُخالفة أم جُنحة أم جِناية. وـ ( بوجه خاص ): الجناية. ( مج ). ( الجمع ) جرائم. وـ من الرِّجال: الكاسب. يقال: فلان جريمة أهله.
الفرسُ ـَ لُحُوقاً: ضَمُر. ويقال: لحِق بطْنه. وـ الثَّمَنُ أو اليمين فلاناً: لزمه. وـ به لَحَقاً، ولِحَاقاً: أدركه. وـ به لُحُوقاً: لصق به.( ألْحَقَ ) به: أدركه. وفي دعاء القنوت: ( إنّ عذابك الجدّ بالكفّار مُلْحِق ). وـ فلاناً به: أتبعه إيّاه. ويقال: ألحق القائف الولد بأبيه: أخبر بأنّه ابنه لِشبه بينهما يظهر له. وـ فلاناً فلاناً: جعله يلحقه.( الْتَحَقَ ) به: أدركه. وـ التصق به. وـ انضم إليه.( تَلاحَقَت ) المطايا ونحوها: أدرك بعضها بعضاً. ويقال: تلاحق القوم. وـ الأخبار وأحوال القوم: تتابعت.( اسْتَلْحَقَ ) فلاناً: ادّعاه ونسبه إلى نفسه.( اللاَّحِق ): أبو لاحق: البازي.( اللاَّحِقَة ): الثمر بعد الثمر الأول. ( الجمع ) لواحق.( اللِّحَق ): ما يجيء بعد شيء يسبقه. وـ ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه فتلحق به ما سقط عنه.وـ ( في القانون الدولي العامّ ): أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها. ( مج ). وـ الدَّعِيّ الملصق بغير أبيه. وـ موضع من الوادي ينضب عنه الماء فيلقي فيه البذر. ( الجمع ) ألحاق.( المُلْحَق ): ( في القانون الدولي العام ): اللَّحَق. ( الجمع ) ملحقات. وـ موظف يعيَّن في سفارة الدولة للقيام بعمل خاصّ، كالملحق العسكريّ والملحق الثقافيّ والصحافيّ. وـ صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهمّ يقتضيه. ( مج ).