لبخ يلبخ ، لبخا ، فهو لابخ ، والمفعول ملبوخ• لبخ الشخص : شتمه أو ضربه . ...
لبخ يلبخ ، لبخا ، فهو لابخ ، والمفعول ملبوخ• لبخ الشخص : شتمه أو ضربه .
معنى
في قاموس معاجم
لبخ على / لبخ في يلبخ ، تلبيخا ، فهو ملبخ ، والمفعول ملبخ عليه• لبخ على العضو الذي به ألم : وضع عليه اللبخة . • لبخ في الكلام : خلط فيه . ...
لبخ على / لبخ في يلبخ ، تلبيخا ، فهو ملبخ ، والمفعول ملبخ عليه• لبخ على العضو الذي به ألم : وضع عليه اللبخة . • لبخ في الكلام : خلط فيه .
معنى
في قاموس معاجم
لبخ [ مفرد ] : مصدر لبخ . ...
لبخ [ مفرد ] : مصدر لبخ .
معنى
في قاموس معاجم
لبخ [ جمع ] : مف لبخة : ( نبات ) شجر كبير من الفصيلة القرنية ورقه كورق الجوز ، أزهاره صفراء تميل إلى الخضرة لها رائحة عطرية ، ينبت في البلاد
الحارة . ...
لبخ [ جمع ] : مف لبخة : ( نبات ) شجر كبير من الفصيلة القرنية ورقه كورق الجوز ، أزهاره صفراء تميل إلى الخضرة لها رائحة عطرية ، ينبت في البلاد الحارة .
معنى
في قاموس معاجم
لَبَخَ
جسدُه ـَ لُبُوخاً: كثر لحمه فهو لَبيخ، وهي لُباخِيّة. وـ فلاناً لَبْخاً: شتمه. وـ ضربه. وـ قتله.( لَبَّخَ ) على العضو عند الألم: وضع عليه اللَّبْخَة. ( محدثة ).( تَلَبَّخَ ) بالطّيب: تطيّب به.( اللَّبَخ ): شجر من الفصيلة القَرنية، ينبت في البلاد الحارّة.( اللَّبْخَة ): ...
جسدُه ـَ لُبُوخاً: كثر لحمه فهو لَبيخ، وهي لُباخِيّة. وـ فلاناً لَبْخاً: شتمه. وـ ضربه. وـ قتله.( لَبَّخَ ) على العضو عند الألم: وضع عليه اللَّبْخَة. ( محدثة ).( تَلَبَّخَ ) بالطّيب: تطيّب به.( اللَّبَخ ): شجر من الفصيلة القَرنية، ينبت في البلاد الحارّة.( اللَّبْخَة ): دواء كالمِرهم يوضع حارًّا أو بارداً فوق العضو عند الألم. ( محدثة ).( اللَّبِيخَة ): نافجة المسك.
معنى
في قاموس معاجم
بَخْ
كلمة تقال عند الرضا والإِعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر. تقول: بَخْ، بَخٍ. وتقول مكرّراً: بَخْ بَخْ، وبَخٍ بَخٍ.
كلمة تقال عند الرضا والإِعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر. تقول: بَخْ، بَخٍ. وتقول مكرّراً: بَخْ بَخْ، وبَخٍ بَخٍ.
معنى
في قاموس معاجم
اللبْخُ
الاحتيال للأَخذ واللبْخ الضرب والقتل واللبُّوخ كثرة اللحم في الجسد رجل لَبيخٌ
وامرأَة لُباخيَّة كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ
ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم خرْباقٌ ولُباخيَّة واللّباخ اللّطام والضراب
واللب
اللبْخُ
الاحتيال للأَخذ واللبْخ الضرب والقتل واللبُّوخ كثرة اللحم في الجسد رجل لَبيخٌ
وامرأَة لُباخيَّة كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ
ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم خرْباقٌ ولُباخيَّة واللّباخ اللّطام والضراب
واللبَخَة شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم ورقها شبيه بورق الجوز ولها أَيضاً
جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن حكاه
أَبو حنيفة وأَنشد مَن يشرب الماءَ ويأْكل اللَّبخْ تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخْ
قال وهو من شجر الجبال قال وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر وهي مدينة
السحرة في الدور الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ قال وهو بالفتح قال وهو شجر عظام
أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع
الأَضراس وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره قال وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين
ديناراً بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً
شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً ولم يذكر في التهذيب أَن
يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي
من كبار الشجر وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد
الفرس فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه
الجامع واللَّبيخة نافجة المسك وتَلبَّخ بالمسك تطيب به كلاهما عن الهجري وأَنشد
هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ
معنى
في قاموس معاجم
اللباخِيَّةُ
بالضم: المرأة
التامَّة،
كأنَّها
منسوبة إلى
اللُباخ....
اللباخِيَّةُ
بالضم: المرأة
التامَّة،
كأنَّها
منسوبة إلى
اللُباخ.
معنى
في قاموس معاجم
بَخّ:
كلمة تقال عند
المدح والرضا
بالشيء، وتكرَّر
للمبالغة
فيقال: بَخْ،
بخْ. فإن
وَصَلْتَ خفضْت
ونوَّنْت
فقلت: بَخٍ
بَخٍ. وربَّما
شدَّدت
كالاسم. وقد
جمعهما
الشاعر، فقال
يصف بيتاً:
رَوافِدُهُ
أَكْرَمُ
الرافِداتِ
بَخّ:
كلمة تقال عند
المدح والرضا
بالشيء، وتكرَّر
للمبالغة
فيقال: بَخْ،
بخْ. فإن
وَصَلْتَ خفضْت
ونوَّنْت
فقلت: بَخٍ
بَخٍ. وربَّما
شدَّدت
كالاسم. وقد
جمعهما
الشاعر، فقال
يصف بيتاً:
رَوافِدُهُ
أَكْرَمُ
الرافِداتِ
بَخٍ
لك بَخٍ
لِبَحْرٍ
خِضَمْ
معنى
في قاموس معاجم
بَخٍ كلمةُ
فَخْرٍ ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ كتب عليه بَخْ ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع
مضاعفاً لأَنه منقوص وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً لأَنه لا يتمكن
في التصريف وفي حال تخفيفه فيحتمل طُول التضاعف ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى
بتثقيله وإِنم
بَخٍ كلمةُ
فَخْرٍ ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ كتب عليه بَخْ ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع
مضاعفاً لأَنه منقوص وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً لأَنه لا يتمكن
في التصريف وفي حال تخفيفه فيحتمل طُول التضاعف ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى
بتثقيله وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل
الكلام ووجدوا مع مخففاً وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين
فافهم ذلك الأَصمعي درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ وبَخْ خفيفة الخاء
وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق وهو من الأَضداد قال والعامة تقول
بَخِّيٌّ بتشديد الخاء وليس بصواب وبَخْبَخَ الرجلُ قال بَخٍ بَخٍ وفي الحديث أَنه
لما قرأَ وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة قال بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى
هَمْدانَ في قوله بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ
والله لا بَخْبَخْتَ بعدها ابن الأَعرابي إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف وهي
المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ والعرب تقول للشيء تمدحه بَخْ بَخْ وبَخٍ
بَخْ قال فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس قالوا ما أَحسنها قال والبَخُّ
السَّرِيُّ من الرجال قال ابن الأَنباري معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه
وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل قال ابن السكيت بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ
بمعنى واحد قال ابن سيده وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد
عللنا قوله حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة
فقلب وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته وهو جمل بَخْباخ
الهدير قال بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ يقال بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ
قال وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه وقيل بَخْباخُ الجمل
أَولُ هَدِيره وتَبَخْبَخَ لحمه صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم وقد
جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر
خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن الأَصمعي رجل
وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده وتَبَخْبَخَ الحرُّ كتَخَبْخَبَ
وباخَ سكن بعضُ فَوْرَتِه وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا وهو
مقلوب منه وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ سكنت أَينما كانت وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ بالتنوين
وبَخٍ بَخْ كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان وعند
التعجب من الشيء وعند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ فإِن
فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ التهذيب وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء تخفف
وتثقل وقال بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ أَبو الهيثم بَخْ بَخْ كلمة
تتكلم بها عند تفضيلك الشيء وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ قال العجاج إِذا الأَعادي
حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي قالوا بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ قال أَبو حاتم لو نسب إِلى
بَخٍ على الأَصل قيل بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل دَمَوِيّ أَبو عمرو
بَخَّ إِذا سكن من غضبه وخَبَّ من الخَبَب