I
جانّ1 [جمع]: مف جِنِّيّ: جنّ، خلاف الإنس "{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ}".
II
جانّ2 [جمع]: جج جِنّان وجَوَانّ: نوعٌ من الحيّات، أكحل العينين يَضرب إلى الصُّفرة، يألف البيوت ولا يؤذي "{فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ
كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُ
I
جانّ1 [جمع]: مف جِنِّيّ: جنّ، خلاف الإنس "{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ}".
II
جانّ2 [جمع]: جج جِنّان وجَوَانّ: نوعٌ من الحيّات، أكحل العينين يَضرب إلى الصُّفرة، يألف البيوت ولا يؤذي "{فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا}".
معنى
في قاموس معاجم
جانَ
ـُ جَوْناً، وجُونةً: اسْوَدَّ.( الجَوْن ): الأسود. وـ الأبيض. ( ضد ) وـ النُّور. وـ الظلمة ( ضد ). وـ الأسود تخالطه حُمرة. ( الجمع ) جُون. وـ طرف القَوْس. وهما جونان.( الجَوناء ): الشَّمس. وـ القِدْر. وـ الناقة السوداء.( الجَوْنَة ): الشَّمس. وفي كلام أنيس الجَرْميّ في ...
ـُ جَوْناً، وجُونةً: اسْوَدَّ.( الجَوْن ): الأسود. وـ الأبيض. ( ضد ) وـ النُّور. وـ الظلمة ( ضد ). وـ الأسود تخالطه حُمرة. ( الجمع ) جُون. وـ طرف القَوْس. وهما جونان.( الجَوناء ): الشَّمس. وـ القِدْر. وـ الناقة السوداء.( الجَوْنَة ): الشَّمس. وفي كلام أنيس الجَرْميّ في الدِّرع التي عرضت على الحَجَّاج فكاد لا يراها لصفائها: " إنَّ الشَّمس جَوْنَة ": ذات شُعاع باهر. وـ الخابية المطليَّة بالقار.( الجُونة ): السَّواد. وـ الأكَمة. وـ سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب. وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم: ( فوجدت ليَدِه بَرْداً وريحاً، كأنَّما أخرجها من جُونة عطَّار ). ( الجمع ) جُوَن.( الجَوَّاني ): ( انظر: جوي ).( الجُونيُّ ): الأسود. وـ ضربٌ من القطا، سُود البطون والأجنحة.
معنى
في قاموس معاجم
جانَ
ـُ جَوْناً، وجُونةً: اسْوَدَّ.( الجَوْن ): الأسود. وـ الأبيض. ( ضد ) وـ النُّور. وـ الظلمة ( ضد ). وـ الأسود تخالطه حُمرة. ( الجمع ) جُون. وـ طرف القَوْس. وهما جونان.( الجَوناء ): الشَّمس. وـ القِدْر. وـ الناقة السوداء.( الجَوْنَة ): الشَّمس. وفي كلام أنيس الجَرْميّ في ...
ـُ جَوْناً، وجُونةً: اسْوَدَّ.( الجَوْن ): الأسود. وـ الأبيض. ( ضد ) وـ النُّور. وـ الظلمة ( ضد ). وـ الأسود تخالطه حُمرة. ( الجمع ) جُون. وـ طرف القَوْس. وهما جونان.( الجَوناء ): الشَّمس. وـ القِدْر. وـ الناقة السوداء.( الجَوْنَة ): الشَّمس. وفي كلام أنيس الجَرْميّ في الدِّرع التي عرضت على الحَجَّاج فكاد لا يراها لصفائها: " إنَّ الشَّمس جَوْنَة ": ذات شُعاع باهر. وـ الخابية المطليَّة بالقار.( الجُونة ): السَّواد. وـ الأكَمة. وـ سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب. وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم: ( فوجدت ليَدِه بَرْداً وريحاً، كأنَّما أخرجها من جُونة عطَّار ). ( الجمع ) جُوَن.( الجَوَّاني ): ( انظر: جوي ).( الجُونيُّ ): الأسود. وـ ضربٌ من القطا، سُود البطون والأجنحة.
معنى
في قاموس معاجم
لَجَنَ
في المشي ـُ لُجُوناً: ثقل. فهو وهي لَجُون. وـ ورق الشجر ونحوه لَجْناً: خبطه وخلطه بدقيق أو شعير لتعلفه الإبل.( لَجِنَ ) ـَ لَجَناً: اتَّسخ. وـ المُشْط في رأسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ. وـ به: علق.( لَجَّنَ ) الورق: دقّه حتى تلزّج.( تَلَجَّنَ ) الشيءُ: تلزّج. وـ الرأس: ...
في المشي ـُ لُجُوناً: ثقل. فهو وهي لَجُون. وـ ورق الشجر ونحوه لَجْناً: خبطه وخلطه بدقيق أو شعير لتعلفه الإبل.( لَجِنَ ) ـَ لَجَناً: اتَّسخ. وـ المُشْط في رأسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ. وـ به: علق.( لَجَّنَ ) الورق: دقّه حتى تلزّج.( تَلَجَّنَ ) الشيءُ: تلزّج. وـ الرأس: غُسِل فلم يُنَقّ من وسخه. وـ الرأس: اتّسخ.( اللَّجْنَة ): الجماعة يجتمعون لأمر يرضَونه. وـ جماعة يوكل إليها فحص أمر أو إنجاز عمل. ( مو ). ( الجمع ) لجان.( اللُّجَيْن ): ( على صورة المصغر ): الفضة.( اللَّجِين ): زَبَد أفواه الإبل. وـ كلّ خليط من دقيق أو نخالة أو قَتّ أو غيرها مُرِث بالماء حتّى تلزّج.
معنى
في قاموس معاجم
لَجَنَ الورَقَ
يَلْجُنُه لَجْناً فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير وكلُّ ما
حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ تَلزَّجَ وتلجَّنَ رأْسُه اتَّسَخَ
وهو منه وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد
ورَد
لَجَنَ الورَقَ
يَلْجُنُه لَجْناً فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير وكلُّ ما
حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ تَلزَّجَ وتلجَّنَ رأْسُه اتَّسَخَ
وهو منه وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد
ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ
إِذا أُوخِفَ أَبوعبيدة لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا
ضربته بيدك ليَثْخُنَ وقيل تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه وشيء
لَجِنٌ وسِخ قال ابن مقبل يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب
ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق
أَو شعير فيُعْلفُ للإبل وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ
الجوهري واللَّجِينُ الخَبَطُ وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ وأَنشد بيت
الشمّاخ وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل وفي حديث
جرير إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً اللَّجينُ بفتح اللام وكسر الجيم الخَبَطُ وذلك
أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ
( * قوله « حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ » كذا بالأصل والنهاية وكتب بهامشها هذا لا
يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه أي فالصواب حذف يجف ) حتى يتَلجَّن أَي
يتلزج ويصيركالخِطْمِي وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ وهو فعيل بمعنى مفعول وناقة
لَجُون حَرُون قال أَوس ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ
بالرِّدْفِ غير لَجُونِ قال ابن سيده اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل وقد
لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ وناقة لَجُون أَيضاً ثقيلة المشي وفي الصحاح
ثقيلة في السير وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك قال بعضهم لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما
تُخَصُّ به الإِناثُ وقيل اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات
الحافر منها غيره الحِرانُ في الحافر خاصةً والخِلاء في الإِبل وقد لَجَنت
تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً واللُّجَيْنُ الفضة لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل
الثُّرَيّا والكُمَيْتِ قال ابن جني ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا
الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص وفي حديث العِرْباض
بِعْتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال لا
أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً قال ابن الأَثير الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم
واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ وهو الفضة واللَّجِينُ زَبَدُ أَفواه
الإِبل قال أَبو وجزة كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ
اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها