اللَّحْطُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو كالمَنْعِ : الرَّشُّ بالماءِ يُقَالُ : لَحَطَ بابَ دَارِه إِذا رَشَّهُ بالماءِ . والّلاحطُ : الَّذِي يَرُشُّ بابَ داره ويُنَظِّفُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . وفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رضِيَ اللهُ عَنْهُ : " أَنَّه مَرَّ بقَوْمٍ لَحَطُوا بَابَ دَارِهِم " أَي كَنَسُوه ورَشُّوُه بالماءِ
قالَ : واللَّحْطُ : الزَّبْنُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والْتَحَطَ الرَّجُلُ : غَضِبَ كاحْتَلَطَ
بَثِطَتْ شَفَتُهُ كفَرِحَ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابن دُرَيْدٍ : أَي وَرِمَتْ في بعضِ اللُّغاتِ بَثْطاً وبَثَطاً قالَ : ولَيْس بثَبَتٍ كذا في اللِّسان والعُبَاب . قُلْتُ : هَكَذا وَقَعَ في بعض نُسَخِ الجَمْهَرَة بتَقْديمِ الموحَّدَة وفي بعضِها بتَقديمِ المُثَلَّثة عَلَى المُوحَّدَة كما سَيأتي . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ب ح ط ط
بَحْطيطُ - بالفتح - : قَرْيَةٌ من الشَّرْقِيَّةِ من أعْمالِ مِصْرَ