الحَقُّ:
خلاف الباطل.
والحَقُّ:
واحد الحُقوقِ.
والحَقَّةُ
أخصّ منه.
يقال: هذه
حَقَّتي، أي
حَقّي.
والحَقَّةُ
أيضاً:
حَقيقَةُ
الأمر. يقال:
لَمَّا عرف
الحَقَّةَ
منِّي هرب.
وقولهم: لَحَقُّ
لا آتيك، هو
يمينٌ للعرب
يرفعونها بغير
تنوين إذا
الحَقُّ:
خلاف الباطل.
والحَقُّ:
واحد الحُقوقِ.
والحَقَّةُ
أخصّ منه.
يقال: هذه
حَقَّتي، أي
حَقّي.
والحَقَّةُ
أيضاً:
حَقيقَةُ
الأمر. يقال:
لَمَّا عرف
الحَقَّةَ
منِّي هرب.
وقولهم: لَحَقُّ
لا آتيك، هو
يمينٌ للعرب
يرفعونها بغير
تنوين إذا
جاءت بعد
اللام، وإذا
أزالوا عنها
اللام قالوا:
حقَّا لا
آتيك. وقولهم:
كان ذاك عند
حَقِّ لقاحها
وحِقِّ
لقاحها أيضاً
بالكسر، أي
حين ثَبَتَ
ذلك فيها.
والحُقَّةُ
بالضم
معروفة،
والجمع حُقٌّ
وحُقَقٌ
وحِقاقٌ.
والحِقُّ
بالكسر: ما
كان من الإبل
ابن ثلاثِ
سنين وقد دخل
في الرابعة،
والأنثى
حِقَّةٌ
وحِقٌّ أيضاً.
وجمع
الحِقاقِ
حُقُقٌ. ومنه
قول
المُسَيِّبِ
بن عَلَس:
قد
نالني منهم
علـى
عَـدَمٍ
مثل
الفَسيلِ
صِغارُهَا
الحُقُقُ
وربما
جُمِع على
حَقائِقَ.
وسقط فلانٌ
على حاقِّ
رأسه، أي وسط
رأسه. وجئته
في حاقِّ
الشتاء، أي في
وسطه.
والحَاقَّةُ:
القيامةُ،
سمِّيتْ بذلك
لأنَّ فيها
حَواقّ
الأمور.
وحاقَّهُ، أي
خاصَمَه
وادَّعى كلُّ
واحدٍ منهما
الحَقَّ،
فإذا غلبه
قيل: حَقَّهُ.
ويقال للجل إذا
خصم في صغار
الأشياء:
إنَّه
لَنزِقُ الحِقاقِ.
ويقال: ماله
فيه حَقٌّ ولا
حِقَاقٌ، أي خصومةٌ.
والتَحاقُّ:
التخاصمُ.
والاحْتِقاقُ:
الاختصامُ.
وتقول:
احْتَقَّ
فلانٌ
وفلانٌ، ولا
يقال للواحد،
كما لا يقال
اختصم للواحد
دون الآخر.
واحْتَقَّ
الفرسُ، أي
ضمُر. وطعنةٌ
مُحْتَقَّة،
أي لا زَيْغَ
فيها وقد
نَفَذَتْ.
ويقال رمى
فلانٌ الصيدَ
فاحْتَقَّ
بعضاً
وشَرمَّمَ
بعضاً، أي قتل
بعضاً وأفلت
بعضٌ جريحاً.
ومنه قول
الشاعر:
من
بين
مُحَتَقٍّ
لها
ومُشَرَّمِ
وحَقَقْتُ
حِذْرَه
أحُقُّهُ
حَقَّاً، وأَحْقَقْتُهُ
أيضاً، إذا
فعلتَ ما كان
يحذَره. ويقال
أيضاً:
حَقَقْتُ
الرجل، وأَحْقَقْتُهُ،
إذا
أَثْبَتَّهُ،
حكاه أبو عبيد.
قال:
وحَقَقْتُ
الأمر
وأَحْقَقْتُهُ
أيضاً، إذا
تَحَقَّقْتُهُ
وصرت منه على
يقين. ويقال
حُقَّ لك أن
تفعل هذا،
وحُقِقْتَ أن
تفعل هذا،
بمعنىً.
وحُقَّ له أن
يفعل كذا، وهو
حَقيقٌ أن
يفعل كذا، وهو
حَقيقٌ به،
ومَحْقوقٌ به،
أي خليقٌ له،
والجمع
أَحِقَّاءُ
ومَحْقوقونَ.
وحَقَّ
الشيءُ
يَحِقُّ
بالكسر، أي
وجب. وأَحْقَقْتُ
الشيء، أي
أوجبته.
واسْتَحْقَقْتُهُ،
أي استوجبته.
وتَحَقَّقَ
عنده الخبر،
أي صحَّ.
وحَقَّقَتُ
قولَه وظنَّه
تَحْقيقاً،
أي صدَّقت.
وكلامٌ
مُحَقَّقٌ،
أي رصينٌ. قال الراجز:
دعْ
ذا وحبِّرْ
مَنْطِقاً
مُحَقَّقاً
وثوبٌ
مُحَقَّقٌ،
إذا كان
محكَمَ
النَسج. والحَقيقَةُ:
خلاف المجاز.
والحَقيقةُ:
ما يَحُِقُّ
على الرجل أن
يحميّه.
وفلانٌ حامي
الحَقيقَةِ.
ويقال:
الحَقيقَةُ:
الرايةُ. قال
عامر بن
الطُفَيل:
أنا
الفارسُ
الحَامِي
حَقيقَةَ
جَعْفَرِ
والأَحَقُّ
من الخيل:
الذي لا
يَعْرَقُ.
معنى
في قاموس معاجم
حَقَنْتُ
اللبن
أَحْقُنُهُ
بالضم، إذا
جمعتَه في
السقاء
وصببتَ
حليبَه على
رائبه. واسم هذا
اللبن
الحَقينُ،
والسِقاء
المِحْقَنُ. وفي
المثل: أبى
الحَقينُ
العُِذْرَةَ
أي العذر.
وَحَقَنْتُ
دمَه: منعته
أن يُسفَك.
قال الكسائي:
حَقَنْتُ
البولَ
حَقَنْتُ
اللبن
أَحْقُنُهُ
بالضم، إذا
جمعتَه في
السقاء
وصببتَ
حليبَه على
رائبه. واسم هذا
اللبن
الحَقينُ،
والسِقاء
المِحْقَنُ. وفي
المثل: أبى
الحَقينُ
العُِذْرَةَ
أي العذر.
وَحَقَنْتُ
دمَه: منعته
أن يُسفَك.
قال الكسائي:
حَقَنْتُ
البولَ. وأنكر
أَحْقَنْتُ.
والحاقِنُ:
الذي به بولٌ
شديد. يقال: لا
رأيَ
لِحاقِنٍ. أبو
عمرو:
الحاقِنَةُ: النُقرة
بين التَرقوة
وحبلِ العاتق.
وهما حاقِنَتانِ.
ويقال:
الحاقِنَةُ
ما سفل من
البطن. والحُقْنَةُ:
ما يُحْقَنُ
به المريض من
الأدوية. وقد
احْتَقَنَ
الرجل.
والمِحْقانُ:
الذي
يَحْقُنُ
بولَه، فإذا
بالَ أكثر
منه.
معنى
في قاموس معاجم
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَق
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَقُ.
واسْتَلْحَقَهُ،
أي ادَّعاه.
وتَلاحَقَت
المطايا، أي
لَحِقَ
بعضُها بعضاً.
واللَحَقُ
بالتحريك: شيء
يَلْحَقُ
بالأوَّل.
واللَحَقُ
أيضاً من التمر:
الذي يأتي بعد
الأول.