خَبَطَ
ـِ خَبْطاً: طرح نفسَه حيث كان لينام. وـ على الباب: دَقَّ. ويقال: خبط الباب: دَقَّه. وـ الشيءَ: وطِئَه وَطْئاً شديداً. يقال: خبط البعير الأرض بيدَيْه. وـ فلاناً: ضربه ضرباً شديداً. وـ اللَّيلَ: سار فيه على غير هُدًى. ويقال: فلان يخبط في عمْيَاء، وفلان يخبِط خبْط عَشْواء: ...
ـِ خَبْطاً: طرح نفسَه حيث كان لينام. وـ على الباب: دَقَّ. ويقال: خبط الباب: دَقَّه. وـ الشيءَ: وطِئَه وَطْئاً شديداً. يقال: خبط البعير الأرض بيدَيْه. وـ فلاناً: ضربه ضرباً شديداً. وـ اللَّيلَ: سار فيه على غير هُدًى. ويقال: فلان يخبط في عمْيَاء، وفلان يخبِط خبْط عَشْواء: يأتي ما يأتي بجَهالَة وبغير تبَصُّر. وـ فلاناً: سأله معروفَه من غير معرفةٍ ولا وسيلَة ولا قرابة بينهما. وـ أنعم عليه من غير معرفة ولا وسيلة ولا قرابة بينهما. ويقال: خبط فيهم بخيْر: نفعَهُم. وـ الشَّيْطان فلاناً: أصابه بشيء من الجُنُون والصَّرْع. وـ البعيرَ: وسَمَه بالخِبَاط. وـ القوم بسيفه: ضربهم. وـ الشَّجرة بالمِخْبَط: ضربها به ليسقُط ورقها. فهو خابِط.( خُبِطَ ) فلان: صُرِع بِعِلَّة. وـ زُكِم. فهو مخبوط.( اخْتَبَطَتِ ) البلادُ: وقعت فيها الفِتَن والغارات. وـ الشَّجَرة: خبطها. وفي حديث عمر: ( لقد رأيتُني بهذا الجبل أحتطِب مَرَّة وأَخْتَبِطُ أخرى ). وـ فلاناً: سأله معروفه من غير معرفة ولا وسيلة ولا قرابة. يقال: اختبَطَ معروفَ فلان. وفي حديث عامر: قيل له في مرضه الذي مات فيه: ( قد كنت تَقْرِي الضَّيْف وتعطي المُخْتَبِط ). وـ البعير الشَّوكَ: أكَلَه. وـ الأرض بيديْه: خبطَها. فهو مختبط.( تَخَبَّطَتِ ) البلادُ: اختَبَطَت. وـ الشيء: توطَّأَه. وـ الشيطان فلاناً: خبطه. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطانُ مِنَ المَسِّ ). وـ البعير الأرض بيدَيه: خَبَطَها.( الخَابِطُ ): الضَّرَبَانُ في الرأس. وـ البعير، يقال: مالَه خابِط ولا ناطِح: بعيرٌ ولا ثورٌ: أي لا شيءَ له. ويقال: لا أدري أيُّ خابط لَيْل. أو أيُّ خابط الليل هو: أيُّ الناس. وهو خابِط عَشْوَة: جاهل.( الخَبَاطُ ): الغُبار.( الخِبَاطُ ): سِمَة في الوجه. وـ سِمَة في الفخِذِ عَرْضاً. ( الجمع ) خُبُط.( الخُبَاطُ ): الصَّرْع. وـ الزُّكام.( الخُبَّاطُ ): صغارُ الكَنْعَد: ( نوع من السَّمَك ).( الخَبَطُ ): ما سقط من ورق الشجر بالخَبْط والنَّفض. وفي الحديث: ( خرج في سَرِيَّة إلى أرض جُهينة، فأصابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ ). فسُمُّوا جيش الخَبطِ.( الخِبْطُ ): الماء القليل يبقى في الحوض.( الخَبْطَةُ ): مصدر المرَّة. وـ الزَّكمة. وـ بقيةُ الماء في الغدير أو الإناء. وـ الشيء القليل. وـ المطر الواسع الضعيف القطر في الأرض. ويقال: على فلان خَبْطَة جميلة: مَسْحة جميلة.( الخِبْطةُ ): مصدر الهيئة. وـ بقيَّة الماء في الغدير والإناء. وـ القليل. وـ من كلِّ شيء: القطعة والجماعة. ويقال: جاءوا خِبْطَة خِبْطة: قطعةً قطعة، أو جماعةً جماعة. ( الجمع ) خِبَط.( الخُبْطَةُ ): بقيَّة الماء في الغدير أو الإناء. ( الجمع ) خُبَط.( الخَبُوطُ ): فرسٌ خَبُوط: يخبط الأرض بيديه. وحاكم خَبُوط: متعسِّف.( الخَبِيط ): لبنٌ رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليب من اللَّبَن ثم يُضرب حتَّى يخلط. وـ الحوضُ الذي خبطته الإبل فهدمته. وـ الحوضُ الصغير. وـ الماء القليل يَبْقَى في الحوض. ( الجمع ) خُبُط.( المِخْبَطُ ): ما يخبط به الشجر. ( الجمع ) مَخَابِط.( المِخْبَطَةُ ): المِخْبَط.