I
دَم [مفرد]: الجمع: دِماء ودُمِيّ، مث دَمان ودَمَيان ودَمَوان: (حي) سائل حيويّ أحمر اللون يسري في الجهاز الدوري للإنسان والحيوان، وينقل العناصر
المغذِّية خلال الجسم بواسطة الأوردة والشرايين، وهو يتركّب من البلازما والكُريّات الحُمْر والكُريّات البِيض "سالت د
I
دَم [مفرد]: الجمع: دِماء ودُمِيّ، مث دَمان ودَمَيان ودَمَوان: (حي) سائل حيويّ أحمر اللون يسري في الجهاز الدوري للإنسان والحيوان، وينقل العناصر المغذِّية خلال الجسم بواسطة الأوردة والشرايين، وهو يتركّب من البلازما والكُريّات الحُمْر والكُريّات البِيض "سالت دِماء الشّهداء في ساحة المعركة- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِير}"| مصّاص دماء: مبتزّ لأموال النَّاس- أراق دَمَه: سفكه، قتله- أَهْدَر دَمَه: أباحَ قَتْلَه، وأسقط فيه القِصاص والدِّية- الدِّماء الزَّرقاء: دماء الملوك والنُّبلاء- جمَد الدَّمُ في عروقه: خاف، ذُعِر وذُهِل- حقَن دمَه: صانه ولم يُرِقه- حمَّام الدَّم: مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلُّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحُكم، وقد أُطلق عليها لفظ حمام لكثرة ما يراق فيها من الدِّماء- دَمُ فلان لن يضيع هدرًا: سيؤخذ بثأره- دَمُه باردٌ: صفيقٌ، بارد الطبع- دَمُه ثقيلٌ/ ثقيل الدَّم: مكروهٌ، ليس مقبولاً- دَمُه خفيفٌ/ خفيف الدَّم: مَرِحٌ ظرِيفٌ، مألوف- دمي في عنقك: أنت مسئول عن حياتي- طالبَ بدمِه: سَعَى للأخذ بثأرِه- فار الدَّمُ في عروقه/ ثار الدَّمُ في عروقه: غضب غضبًا شديدًا- قرابة دَمٍ: من جهة الأب أو الأمّ- لا يلائم دَمُه دَمِي: لا يوافقني- لطَّخ يديه بالدَّم: ارتكب جريمةَ قتل- مصّاص الدِّماء: خرافة يزعمون فيها أنّ جثَّة تعود للحياة تقوم من قبرها في اللَّيل وتمتصُّ دماء النَّاس أثناء نومهم- مُضرَّج بالدَّم: ملطَّخ به- مِنْ دمه: قريبه- مِنْ دم ولحم: عنده إحساس- نداء الدَّم/ رابطة الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة- وليُّ الدَّمِ: الآخِذُ بالثأر- يجري في دمه: موروث، في طبيعته.
• بنك الدَّم: مؤسّسة عامّة أو خاصّة تجمع الدم وتحفظه وتمدّ به المرضى عند الحاجة.
• حارُّ الدَّم: (حن) محتفظ بحرارة الجسم نسبيًّا بغضّ النَّظر عن الحرارة الخارجيّة.
• سرطان الدَّم: (طب) ورم يُصيب الأنسجة المنتجة للدَّم بما فيها نخاع العظام والجهاز الليمفاويّ والكبد والطِّحال ممّا ينتج عنه زيادة في إنتاج الخلايا البيضاء وضمور في إنتاج الخلايا الحمراء وعناصر الدّم الأخرى، وقد يبدأ هذا المرض في أيّة مرحلة سِنّيّة.
• فصيلة الدَّم: (طب) واحدة من أربع فصائل يُصنَّف إليها دم الإنسان حسب خصائص كيميائيّة معيَّنة، ويرمز لها بالرموز (O) (AB) (B) (A) "زمرة/ مجموعة الدَّم: أَنواع متميِّزة مناعيًّا للدّم البشريّ التي تعتمد على وجود أو غياب مضادّات معيّنة".
• إنتان الدَّم: (طب) تسمُّم الدَّم؛ مرض يصيب الجسم ككل يسبِّبه كائن عضويّ ممرض أو تسبِّبه سمومه في مجرى الدم.
• تسمُّم الدَّم: (طب) إنتان الدَّم؛ مرض يصيب الجسم ككل يسبِّبه كائن عضويّ ممرض أو تسبِّبه سمومه في مجرى الدم.
• خلايا الدَّم البيضاء: (طب) نوع من الخلايا موجود في الجسم، يقوم بحماية الجسم من الالتهاب والأمراض.
• فَقْر الدَّم: (طب) أنيميا؛ مرض ناتج عن نقص في كريّات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أو في كليهما ويصحبه شحوب أو خفقان.
• فقر الدَّم المِنْجَليّ: (طب) فقر دم مزمن وقاتل يسبِّبه جين مورَّث يتَّسم بخلايا دم حمراء منجليّة الشَّكل، وهذا المرض يصيب السُّودَ في إفريقيا أو الأشخاص من أصل إفريقيّ، ويؤدِّي إلى ألم في المفاصل وحمّى وتقرُّحات في السَّاق.
• ضغط الدَّم: (طب) ما يُحدثه الدّم من دفع على جدار الأوعية الدمويَّة وبخاصَّة الشرايين، ويختلف مقدارُه تبعًا لعوامل السِّنّ، وبنية الجسم، ودرجة الانفعال.
• مَصْل الدَّم: (طب) سائل صاف أصفر اللَّون ينتج من فصل الدَّم إلى مكوِّناته الصُّلبة والسائلة.
• مِقياس ضغط الدَّم: (طب) أداة لقياس ضغط الدّم الشريانيّ مؤلَّفة من مدلول مقياس الضَّغط وطوق من المطَّاط لإحاطة الذِّراع من أعلى.
• تجلُّط الدَّم: (طب) تجمُّد الدَّم داخل الأوعية الدمويّة وخارجها.
• عليه دَم: (فق) ذَبْحٌ لجبر نقص في الفريضة.
• عرق الدَّم: (نت) زهرة برِّيّة مُعَمَّرة من غابات شرقيّ أمريكا الشماليّة ذات سيقان أرضيّة لبِّيَّة شبيهة بالجذور، وورقة ذاتُ فلقة واحدة وزهرة بيضاء مفردة.
II
دمَّ1 دَمَمْتُ، يَدُمّ، ادْمُمْ/ دُمَّ، دَمامَةً، فهو دَمِيم
• دمَّ الشَّخْصُ: قَبُح مَنْظرُه وصَغُر جِسْمُه وحقر "دميمُ الخِلْقة".
III
دمَّ2 دَمَمْتُ، يَدِمّ، ادْمِمْ/ دِمَّ، دَمَامةً، فهو دَمِيم
• دمَّ الشَّخْصُ: قَبُح مَنْظَرُه وصَغُر جسمُه وحَقُر.
IV
دمَّ3 دَمِمْتُ، يَدَمّ، ادْمَمْ/ دَمَّ، دَمامَةً، فهو دَمِيم
• دمَّ الشَّخْصُ: قَبُحَ منظرُه وصَغُر جِسْمُه وحَقُر.
معنى
في قاموس معاجم
بَلْدَمَ
سكت خَوْفاً.البَلْدَمُ: الحُلْقوم وما اتصل به من المَرِيء. و ـ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ.
سكت خَوْفاً.البَلْدَمُ: الحُلْقوم وما اتصل به من المَرِيء. و ـ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ.
الشيءَ ـِ لَدْماً: ضربه. وـ فلاناً: لطمه أو ضربه بشيء ثقيل يسمع وقعه، فهو لادم. ( الجمع ) لَدَم. ويقال: لَدَمَت المرأة صدرها ووجهها. وـ الثّوبَ ونحوه: رقعه وأصلحه.( ألْدَمَت ) عليه الحمّى: دامت.( لَدَّمَ ) الثّوبَ والخفّ: رقعه.( الْتَدَمَ ) الرّجلُ: اضطرب. وـ المرأةُ: ضربت صدرها ووجهها. وـ فلاناً: ضربه ودفعه.( تَلَدَّمَ ) الثوبُ: أخلق وحان له أن يرقع. وـ الرجل الثوب: رقعه.( اللِّدَام ): الرِّقاع يرقع بها الثوب وغيره.( اللَّدْم ): صوت الحجر أو الشيء يَقَع بالأرض وليس بالصَّوت الشديد. وفلان فَدْم لَدْم: أحمق.( اللَّدَم ): تقول العرب، إذا أرادت توكيد المحالفة: ( اللَّدَم اللَّدَم ): حُرْمَتنا حُرمَتكم وبيتنا بيتكم لا فرق بيننا.( اللَّدِيم ): الثَّوب الخَلَق. وثوب لديم: مرقّع مصلح.( المِلْدَام ): حجر يُرْضَخ به النوى. ( الجمع ) ملاديم.( المُلَدَّم ): ثوب ملدّم: خَلَق.( المِلْدَم ): المِلدَام. وـ الأحمق الكثير اللحم الثقيل. وأمّ مِلدم: كنية الحُمّى. يقال: أخذته أمّ ملدم.
معنى
في قاموس معاجم
دَمَّ
ـُِ دَمامة: قَبُح منظره وصغر جسمه وحقر. و ـ أَساءَ. فهو دميم ( الجمع ) دِمَام. وهي دميمة ( الجمع ) دِمامٌ، ودَمائمُ. و ـ على الشيءِ: أَطبقَ عليه. ويُقال: دمَّ عليه القبرَ. و ـ الوجهَ: طلاه بصبغ ما. ويُقال: دمَّ الثوبَ: طلاه بالصِّبغ. ودَمَّ البيتَ: طلاه بالجِصِّ. ودمَّ ...
ـُِ دَمامة: قَبُح منظره وصغر جسمه وحقر. و ـ أَساءَ. فهو دميم ( الجمع ) دِمَام. وهي دميمة ( الجمع ) دِمامٌ، ودَمائمُ. و ـ على الشيءِ: أَطبقَ عليه. ويُقال: دمَّ عليه القبرَ. و ـ الوجهَ: طلاه بصبغ ما. ويُقال: دمَّ الثوبَ: طلاه بالصِّبغ. ودَمَّ البيتَ: طلاه بالجِصِّ. ودمَّ السفينةَ: طلاها بالقار. و ـ العينَ الوَجِعَةَ: طلَى ظاهِرَها بدِمامٍ. و ـ الصَّدْعَ بالدَّمِ والشَّعْرِ المُحْرَقِ: جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْع. و ـ الأَرضَ: سوّاها. و ـ الكمأَة: سوّى عليها التراب. و ـ اليربوعُ فَمَ جحره: غطَّاه وسدَّه وسوّاه بالتراب الذي أخرجه منه. و ـ جُحرَه: كنسه. و ـ فلاناً: عذَّبه عذاباً تامّاً. و ـ شدخ رأْسه. ويُقال: دمَّ رأْسَه. و ـ ضربه. و ـ القومَ: طحنهم فأَهلكهم.( دُمَّ ) الجسدُ: سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس، ويُقال: دُمَّ وجهه.( دَمَّ ) ـَ دَمامةً: قبُح منظره وصغُر جسمه وحقُر. فهو دَمِيمٌ. ( الجمع ) دِمامٌ. وهي دميمة. ( الجمع ) دِمام، ودَمائمُ.( أَدَمَّ ) فلانٌ: وَلد ولداً دميم الخلقة. و ـ أَتى فعلاً قبيحاً.( الدَّامّاءُ ): جُحر اليربوع. و ـ ترابٌ يجمعه اليربوع ويُخرجه من الجحر فيسوِّي به بابه. ( الجمع ) دوامُّ.( الدِّمَامُ ): الحُمرة تزيِّن بها المرأَةُ وجهها. و ـ كلُّ ما طُلِيَ به.( الدَّمّ ): الدَّمُ. ( انظر: دمي ).( الدَّيْمُومُ ـ والدَّيمومةُ ): الفلاة الواسعة لا ماءَ فيها.( المِدَمَّةُ ): خشبةٌ ذات أَسنان تسوَّى بها الأَرض.
معنى
في قاموس معاجم
اللَّدْمُ ضرْبُ
المرأَةِ صَدْرَها لَدَمَت المرأَة وجهَها ضربته ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا
ضربته وفي حديث الزبير يوم أُحُد فخرجْتُ أَسْعَى إِليها يعني أُمَّه
فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة
جَلْدةً أ
اللَّدْمُ ضرْبُ
المرأَةِ صَدْرَها لَدَمَت المرأَة وجهَها ضربته ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا
ضربته وفي حديث الزبير يوم أُحُد فخرجْتُ أَسْعَى إِليها يعني أُمَّه
فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة
جَلْدةً أَي ضربَتْ ودفعت ابن سيده لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً
ضربته والْتَدَمَتْ هي واللَّدْمُ ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ
غيرهِ أَيضاً واللَّدْمُ صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد
قال ابن مقبل وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ
بالحَجَرِ وقيل اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه والتَدَمَ
النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم واللَّدْمُ الضرْبُ والتِدامُ النساء من
هذا واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ والالْتِدامُ الاضْطراب والْتِدامُ النساء
ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة ورجل مِلْدَمٌ أَحمقُ ضخم ثقيل كثير
اللحم وفَدْمٌ لَدْمٌ إِتباع ويقال فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد وروي عن
عليّ عليه السلام أَن الحسن قال له في مَخْرجِه إِلى العراق إِنه غير صواب فقال
والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد وذلك أَن الصَّيّاد
يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه
فيأْخذها وهي من أَحمق الدَّوابّ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع
باللَّدْم ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً فأَنا لادِمٌ وقوم
لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ وأُمُّ مِلْدَم الحُمَّى الليث أُمّ مِلدَم كنية
الحُمَّى والعرب تقول قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ قال
ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ وفي الحديث جاءت
أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن هي الحُمَّى والميم الأُولى مكسورة زائدة وبعضهم يقولها
بالذال المعجمة واللَّدِيمُ الثوب الخلَق وثوب لَدِيم ومُلَدَّم خَلَقٌ ولَدَمَه
رَقَعَه الأَصمعي المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ وهو اللَّديم
ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ
أَي مُرَقَّع مُصْلَح واللِّدامُ مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره وتَلَدَّم
الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه يتعدَّى ولا
يتعدى مثل تَرَدَّم واللَّدَمُ بالتحريك الحُرَمُ في القَرابات ويقال إِنما سميت
الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل تقول العرب
اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم
وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَن الأَنصار لما
أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان
يا رسول الله إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها فنخشى إنِ اللهُ
أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك فتبسَّم النبي صلى الله عليه وسلم وقال
بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ
سالَمْتُم ورواه بعضهم بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ قال فمن رواه بل
الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي قال العرب تقول دَمِي دَمُك
وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ قال وأَنشد العقيليّ
دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَمِ قال أَبو منصور وقال الفراء العرب تدخل
الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل
فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى أَي الجحيم
مأْواه وكذلك قوله وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة
هي المأْوى المعنى فإِن الجنة مأْواه وقال الزجاج معناه فإِن الجنة هي المأْوى له
قال وكذلك هذا في كل اسم يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ
الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي وقال ابن الأَثير في رواية الدَّمُ الدَّمُ
قال هو أَن يهدر دَم القتيل المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي فدمي ودمُكم شيء
واحد وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي
أَيضاً قال اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر فالمعنى حُرَمكم حُرَمي
وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون وهذا كقوله المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا
أُفارقكم وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة قال في معنى هذا الكلام حُرْمَتي مع
حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم وأَنشد ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي
وموضعي واللَّدَمُ الحُرَمُ جمع لادِم سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن
يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات وفي حديث عائشة قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو
في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب
وَجْهي والمِلْدَمُ والمِلْدامُ حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى وهو المِرْضاخُ أَيضاً
قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ قال صوابه أَن يقول سميت
الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ ولَدْمانُ ماء معروف ومُلادِمٌ اسم
وفي ترجمة دعع في التهذيب قال قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح لم تُعالِجْ دَمْحَقاً
بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاعْ قال اللَّدْمُ اللَّعْقُ
معنى
في قاموس معاجم
بَلْدَمَ
الرجلُ، إذا
فَرِقَ
فسكَتَ. وبَلْدَمُ
الفرسِ: ما
اضطربَ من
حُلقومه.
والبَلَنْدَمُ:
الرجل الثقيل
المضطرب
الخَلْق....
بَلْدَمَ
الرجلُ، إذا
فَرِقَ
فسكَتَ. وبَلْدَمُ
الفرسِ: ما
اضطربَ من
حُلقومه.
والبَلَنْدَمُ:
الرجل الثقيل
المضطرب
الخَلْق.
معنى
في قاموس معاجم
قال
الأصمعيّ:
اللَدْمُ: صوت
الحجر أو
الشيء يقع
بالأرض، وليس
بالصوت
الشديد. وفي
الحديث: "والله
لا أكون مثلَ
الضبع تَسمع
اللَدْمَ حتَّى
تخرج فتصاد".
ثم يسمَّى
الضرب
لَدْماً. يقال:
لَدَمْتُ
ألْدِمُ
لَدْماً. قال
الشاعر:
وللفؤادِ
قال
الأصمعيّ:
اللَدْمُ: صوت
الحجر أو
الشيء يقع
بالأرض، وليس
بالصوت
الشديد. وفي
الحديث: "والله
لا أكون مثلَ
الضبع تَسمع
اللَدْمَ حتَّى
تخرج فتصاد".
ثم يسمَّى
الضرب
لَدْماً. يقال:
لَدَمْتُ
ألْدِمُ
لَدْماً. قال
الشاعر:
وللفؤادِ
وَجيبٌ تحت
أبْـهَـرِهِ
لَدْمَ
الغلامِ
وراء
الغَيبِ
بالحَجَرِ
فأنا
لادِمٌ،
وقومٌ لَدَمٌ.
ولَدَمَتِ
المرأةُ
وجهها: ضربته.
ولَدَمْتُ
خبز
المَلَّةِ، إذا
ضربتَه.
والالْتِدامُ:
الاضطرابُ.
والْتِدامُ
النساء:
ضربهُنَّ
صدورهن في
النِياحة. واللَديمُ:
الثوبُ
الخَلَقُ. ولَدَمْتُ
الثوب
لَدْماً،
ولَدَّمْتُهُ
تَلْديماً،
أي
رَقَعْتُهُ،
فهو
مُلَدَّكٌ ولَديمٌ،
أي مرقَّعٌ
مُصْلَحٌ.
واللِدامُ مثل
الرِقاعِ
يُلْدَمُ به
الخفُّ وغيره.
وتَلَدَّمَ
الثوب، أي
أخْلَقَ
واسترقع.
وتَلَدَّمَ
الرجل ثوبَه،
أي رَقَعَهُ،
يتعدَّى ولا يتعدَّى
مثل تَرَدَّمَ.
وألْدَمَتْ
عليه
الحُمَّى، أي
دامت. وأُمُّ
مِلْدَمٍ:
كُنْية
الحُمَّى.
والمِلْدَمُ
أيضاً: الرجل
الأحمقُ
الكثيرُ اللحمِ
الثقيلُ.
والمِلْدَمُ
والمِلْدامُ:
حجرٌ يُرْضَخُ
به النَوى،
وهو
المِرْضاخُ
أيضاً. واللَدَمُ
بالتحريك:
الحُرَمُ في
القرابات. ويقال:
إنَّما
سمِّيت
الحُرْمَةُ
اللَدَمَ
لأنَّها
تُلَدِّمُ
القرابة، أي
تصلح وتصل.
تقول العرب:
اللَدَمُ
اللَدَمُ إذا
أرادت توكيدَ
المخالفة، أي
حُرْمَتُنا
حُرْمَتُكم،
وبيتُنا
بيتُكم، لا
فرق بيننا.