دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْن
دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْناً،
وأُدينَ
إدانَةً.
ويقال: هذا
دونَ ذاك، أي
أقربُ منه.
ويقال في
الإغراء
بالشيء:
دونَكَهُ.
والديوانُ
أصله
دَوَّانٌ،
فعوّض من إحدى
الواوين،
لأنَّه يجمع
على دَواوين.
معنى
في قاموس معاجم
رمحٌ
لَدْنٌ، أي
ليِّنٌ؛
ورماحٌ
لُدْنٌ بالضم.
والتَلَدُّنُ:
التمكُّث.
يقال:
تَلَدَّنَ
عليه، إذا
تلكَّأَ عليه.
ولَدُنْ:
الموضع الذي
هو الغاية،
وهو ظرفٌ غير
متمكِّن
بمنزلة
عِنْدَ، وقد
أدخلوا عليها
مِنْ وحدها من
بين حروف
الجر. قال
تعالى:
رمحٌ
لَدْنٌ، أي
ليِّنٌ؛
ورماحٌ
لُدْنٌ بالضم.
والتَلَدُّنُ:
التمكُّث.
يقال:
تَلَدَّنَ
عليه، إذا
تلكَّأَ عليه.
ولَدُنْ:
الموضع الذي
هو الغاية،
وهو ظرفٌ غير
متمكِّن
بمنزلة
عِنْدَ، وقد
أدخلوا عليها
مِنْ وحدها من
بين حروف
الجر. قال
تعالى: "مِنْ
لَدُنَّا".
وجاءت مضافةً
تخفض ما
بعدها. وفي
لَدُنْ ثلاث
لغات: لَدُنْ،
ولَدى، ولَدُ.