دامَ
الشيء يَدومُ
ويَدامُ،
دَوْماً
ودَواماً
ودَيْمومَةً،
وأَدامَهُ
غيره. ودَوَّمَتِ
الشمسُ في كبد
السماء. وقال:
والشمسُ
حَيرى لها في
الجوِّ
تَدْويم
أي
كأنَّها لا
تمضي. قال
الأصمعيّ:
دَوَّمَتِ الخمرُ
شاربَها، إذا
سكِر
دامَ
الشيء يَدومُ
ويَدامُ،
دَوْماً
ودَواماً
ودَيْمومَةً،
وأَدامَهُ
غيره. ودَوَّمَتِ
الشمسُ في كبد
السماء. وقال:
والشمسُ
حَيرى لها في
الجوِّ
تَدْويم
أي
كأنَّها لا
تمضي. قال
الأصمعيّ:
دَوَّمَتِ الخمرُ
شاربَها، إذا
سكِر فدار.
ويقال: أخذه دُوامٌ
بالضم، أي
دُوارٌ، وهو
دُوار الرأس.
ودامَ الشيء:
سكنَ. وفي
الحديث: نَهى
أن يُبَالَ في
الماء
الدائم، وهو
الساكن.
ودَوَّمْتُ
القِدْرَ
وأَدَمْتُها،
إذا سكَّنتَ
غليانَها
بشيءٍ من
الماء.
ودَوَّمْتُ
الشيءَ:
بَلَلْتُهُ. قال
ابن أحمر:
وقد
يُدَوِّمُ
ريقَ
الطامِع الأَمَل
وتَدْويمُ
الزعفران:
دَوْفُهُ. قال
الفراء: والتَدْويمُ:
أن يَلوكَ
لسانَه
لئلاَّ يَيبَسَ
ريقُه.
وتَدْويمُ
الطير:
تحليقه، وهو
دورانه في
طَيرانه
ليرتفع إلى
السماء. وقد
جعل ذو الرمة
التدويمَ في
الأرض بقوله
يصفُ ثوراً:
حتَّى
إذا
دَوَّمَتْ
في الأرضِ
راجَعَهُ
كِبْرٌ
ولو شاء
نَجَّى
نَفْسَهُ الهَـرَبُ
وأنكر
الأصمعيُّ
ذلك وقال:
إنَّما يقال
دَوَّى في
الأرض،
ودَوَّمَ في
السماء. وغيره
يقول: إنَّما
سُمِّيت
الدُوَّامَةُ
من قولهم: دَوَّمْتُ
القِدْرَ،
إذا سكّنتَ
غليانَها بالماء؛
لأنها من سرعة
دورانها
كأنَّها قد سَكَنَتْ
وهدأت.
والتدْوامُ
مثل
التَدْويم. وتَدْويمُ
الكلب:
إمعانُه في
الهرب.
والمُديمُ:
الراعِفُ.
والدَوْمُ:
شجرُ
المُقْلِ.
والظلُّ
الدَوْمُ:
الدائمُ.
والمُدامةُ
والمُدامُ:
الخمرُ.
واسْتَدَمْتُ
الأمرَ، إذا
تأنَّيت به
وقال الشاعر:
وإنِّ
على لَيْلى
لَزارٍ وإنَّنـي
على ذاك
فيما بيننا
مُسْتَديمُها
أي
منتظرٌ أن
تُعْتِبَني
بخير.
والمُداوَمَةُ
على الأمر:
المواظَبة
عليه. وأما
قولهم: ما دام،
فمعناه
الدَوامُ.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد:
الديمَةُ:
المطر الذي
ليسَ فيه رعدٌ
ولا برقٌ.
وأقلُّه ثلث
النهار أو ثلث
الليل،
وأكثره ما بلغ
من العِدّة.
والجمع
دِيَمٌ قال
لبيد:
باتَتْ
وأَسْبَلأَ
واكِفٌ من
دِيمَةٍ
يَرْوي
الخَمائِلَ
دائم
أبو
زيد:
الديمَةُ:
المطر الذي
ليسَ فيه رعدٌ
ولا برقٌ.
وأقلُّه ثلث
النهار أو ثلث
الليل،
وأكثره ما بلغ
من العِدّة.
والجمع
دِيَمٌ قال
لبيد:
باتَتْ
وأَسْبَلأَ
واكِفٌ من
دِيمَةٍ
يَرْوي
الخَمائِلَ
دائماً
تَسْجامُها
ثم
يشبَّه به
غيره. وفي
الحديث: "كان
عملُه دِيمَةً".
وقد دَيَّمت
السماء
تَدْييماً
قال الشاعر
يمدحُ رجلاً
بالسخاء:
إنْ
دَيِّموا
جادَ وإن
جادوا وَبَل
والدَياميمُ:
المفاوز.
ومفازةٌ
دَيْمومةٌ، أي
دائِمة البعد.
وأرضٌ
مُديمَةٌ، من
الديمَةِ.
معنى
في قاموس معاجم
بَلْدَمَ
الرجلُ، إذا
فَرِقَ
فسكَتَ. وبَلْدَمُ
الفرسِ: ما
اضطربَ من
حُلقومه.
والبَلَنْدَمُ:
الرجل الثقيل
المضطرب
الخَلْق....
بَلْدَمَ
الرجلُ، إذا
فَرِقَ
فسكَتَ. وبَلْدَمُ
الفرسِ: ما
اضطربَ من
حُلقومه.
والبَلَنْدَمُ:
الرجل الثقيل
المضطرب
الخَلْق.
معنى
في قاموس معاجم
قال
الأصمعيّ:
اللَدْمُ: صوت
الحجر أو
الشيء يقع
بالأرض، وليس
بالصوت
الشديد. وفي
الحديث: "والله
لا أكون مثلَ
الضبع تَسمع
اللَدْمَ حتَّى
تخرج فتصاد".
ثم يسمَّى
الضرب
لَدْماً. يقال:
لَدَمْتُ
ألْدِمُ
لَدْماً. قال
الشاعر:
وللفؤادِ
قال
الأصمعيّ:
اللَدْمُ: صوت
الحجر أو
الشيء يقع
بالأرض، وليس
بالصوت
الشديد. وفي
الحديث: "والله
لا أكون مثلَ
الضبع تَسمع
اللَدْمَ حتَّى
تخرج فتصاد".
ثم يسمَّى
الضرب
لَدْماً. يقال:
لَدَمْتُ
ألْدِمُ
لَدْماً. قال
الشاعر:
وللفؤادِ
وَجيبٌ تحت
أبْـهَـرِهِ
لَدْمَ
الغلامِ
وراء
الغَيبِ
بالحَجَرِ
فأنا
لادِمٌ،
وقومٌ لَدَمٌ.
ولَدَمَتِ
المرأةُ
وجهها: ضربته.
ولَدَمْتُ
خبز
المَلَّةِ، إذا
ضربتَه.
والالْتِدامُ:
الاضطرابُ.
والْتِدامُ
النساء:
ضربهُنَّ
صدورهن في
النِياحة. واللَديمُ:
الثوبُ
الخَلَقُ. ولَدَمْتُ
الثوب
لَدْماً،
ولَدَّمْتُهُ
تَلْديماً،
أي
رَقَعْتُهُ،
فهو
مُلَدَّكٌ ولَديمٌ،
أي مرقَّعٌ
مُصْلَحٌ.
واللِدامُ مثل
الرِقاعِ
يُلْدَمُ به
الخفُّ وغيره.
وتَلَدَّمَ
الثوب، أي
أخْلَقَ
واسترقع.
وتَلَدَّمَ
الرجل ثوبَه،
أي رَقَعَهُ،
يتعدَّى ولا يتعدَّى
مثل تَرَدَّمَ.
وألْدَمَتْ
عليه
الحُمَّى، أي
دامت. وأُمُّ
مِلْدَمٍ:
كُنْية
الحُمَّى.
والمِلْدَمُ
أيضاً: الرجل
الأحمقُ
الكثيرُ اللحمِ
الثقيلُ.
والمِلْدَمُ
والمِلْدامُ:
حجرٌ يُرْضَخُ
به النَوى،
وهو
المِرْضاخُ
أيضاً. واللَدَمُ
بالتحريك:
الحُرَمُ في
القرابات. ويقال:
إنَّما
سمِّيت
الحُرْمَةُ
اللَدَمَ
لأنَّها
تُلَدِّمُ
القرابة، أي
تصلح وتصل.
تقول العرب:
اللَدَمُ
اللَدَمُ إذا
أرادت توكيدَ
المخالفة، أي
حُرْمَتُنا
حُرْمَتُكم،
وبيتُنا
بيتُكم، لا
فرق بيننا.