زَمِين [مفرد]: الجمع: زُمَناءُ وزَمَنة وزَمْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمِنَ: دائم المرض أو ضعيف من الكِبَر....
زَمِين [مفرد]: الجمع: زُمَناءُ وزَمَنة وزَمْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمِنَ: دائم المرض أو ضعيف من الكِبَر.
معنى
في قاموس معاجم
لزم / لزم على / لزم عن يلزم ، لزوما ، فهو لازم ، والمفعول ملزوم ( للمتعدي ) • لزم الأمر : ثبت ودام لزم حبها في قلبه . • لزم الحكم / لزمه الحكم /
لزم عليه الحكم : وجب وأصبح ضروريا لزمه الطلاق - أحضروه قهرا إن لزم الأمر - اتخذ التدابير اللازمة ° إذا لزم الأ
لزم / لزم على / لزم عن يلزم ، لزوما ، فهو لازم ، والمفعول ملزوم ( للمتعدي ) • لزم الأمر : ثبت ودام لزم حبها في قلبه . • لزم الحكم / لزمه الحكم / لزم عليه الحكم : وجب وأصبح ضروريا لزمه الطلاق - أحضروه قهرا إن لزم الأمر - اتخذ التدابير اللازمة ° إذا لزم الأمر : إذا اقتضى الحال ، إذا كان لابد من ذلك . • لزمه المال لشراء الكتب : احتاج إليه . • لزم مكانه : أقام به ولم يفارقه لزم فراشه / بيته / مريضا / الصمت . • لزم الشيء عن الشيء : نشأ عنه ، وحصل منه لزمت هذه النتيجة عن اتخاذ مواقفه الحازمة - لزم عن تحايله وكذبه المتواصل وقوعه في المآزق .
معنى
في قاموس معاجم
لَزِمَ
الشيءُ ـَ لُزُوماً: ثبت ودام. وـ كذا من كذا: نشأ عنه وحصل منه. ( مو ). وـ الشيء فلاناً: وجب عليه. يقال: لزمه الغرم، ولزمه الطَّلاق. وـ العمل: داوم عليه. وـ المريض السرير: لم يفارقه. وـ الغريم، وبه: تعلَّق به.( ألْزَمَ ) الشيءَ: أثبته وأدامه. وـ فلاناً الشيء: أوجبه عليه. ...
الشيءُ ـَ لُزُوماً: ثبت ودام. وـ كذا من كذا: نشأ عنه وحصل منه. ( مو ). وـ الشيء فلاناً: وجب عليه. يقال: لزمه الغرم، ولزمه الطَّلاق. وـ العمل: داوم عليه. وـ المريض السرير: لم يفارقه. وـ الغريم، وبه: تعلَّق به.( ألْزَمَ ) الشيءَ: أثبته وأدامه. وـ فلاناً الشيء: أوجبه عليه. ويقال: ألزمه المال والعمل والحُجّة وغير ذلك. ويقال: ألزمه به. وألزمت خصمي: حَجَجْته.( لازَمَه ) مُلازمة، ولِزاماً: داوم عليه. ويقال: لازم الغريم: تعلَّق به. وـ فلاناً: عانقه.( الْتَزَمَ ) الشيءَ أو الأمر: أوجبه على نفسه. وـ فلان للدَّوْلة: تعهَّد أن يؤدِّي قدراً من المال لقاء استغلاله أرضاً من أملاكها. فهو مُلْتَزِم. ( مو ).( اسْتَلْزَمَ ) الشيءَ: عدَّه لازماً. وـ اقتضاه. ( مو ).( اللاَّزِمَة ): ( في الرياضة والهندسة ): نتيجة تلي بالضّرورة نظرية قد بُرهن عليها. ( مج ). وـ عادة فعلية أو قولية تلزم المرء فيأتيها دون إرادة منه ولا شعور. ( مو ).( اللِّزَام ): الملازم جدًّا. وفي التنزيل العزيز: {فسوف يكون لزاماً}.( اللُّزَمَة ): يقال: رجل لُزَمَة: يلزم الشيء فلا يفارقه.( المُلازِم ): رتبة في الجيش والشُّرطة فوق المساعد ودون الملازم الأوّل. ( الملازم الأوّل ): رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب. ( محدثة ).( المُلْتَزِم ): مَن يتعهَّد بأداء قدر من المال لقاء استغلاله أرضاً من أراضي الدولة. ( مو ).( المِلْزَم ): أداة مركبة من خشبتين أو حديدتين تشدّ أوساطهما بخشبة أو حديدة في طرفها هنة تحرك فتلزم الأداة ما فيها لزوماً شديداً؛ تكون مع الصّياقلة والأبّارين. ( الجمع ) ملازم.( المَلْزَمَة ): جزء من الكتاب، تكون ثماني صفحات أو ست عشرة، أو اثنتين وثلاثين، على حسب تقسيم اللّوح من الورق. ( مو ).
اللُّزومُ معروف
والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه
لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه
فالتزَمَه ورجل لُزَمَةٌ يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه واللِّزامُ الفَيْصل جدّاً
وقوله عز وجل قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم أَي ما يصنع بكم ربي لولا
دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً أَي عذاباً لازماً
لكم قال الزجاج قال أَبو عبيدة فَيْصلاً قال وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني
يومَ بدر وما نزل بهم فيه فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل وأَنشد أَبو
عبيدة لصخر الغَيّ فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ فقد لَقِيا حُتوفَهما
لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ إِن نجا من حَتْفِ
مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً وأَنشد ابن بري لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً
عليَّ ضَغِينَةً حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً وتأْويله فسوف
يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة ويدخل في
هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب واللِّزام مصدر لازَم واللَّزام بفتح
اللام مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ وقد قرئ بهما جميعاً فمن كسر أَوقعه
مُوقَع مُلازِم ومن فتح أَوقعه موقع لازِم وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام
وفسِّر بأَنه يوم بدر وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه وهو أَيضاً
الفَصْل في القضية قال فكأَنه من الأَضداد واللِّزامُ الموتُ والحسابُ وقوله تعالى
ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً معناه لكان العذاب لازِماً لهم
فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة واللَّزَمُ فَصْلُ الشيء من قوله كان لِزاماً
فَيْصَلاً وقال غيره هو من اللُّزومِ الجوهري لَزِمْت به ولازَمْتُه واللِّزامُ
المُلازِمُ قال أَبو ذؤيب فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً كما يَتَفَجَّر الحوضُ
اللَّقِيفُ والعاديةُ القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم
لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه واللَّقيفُ المُتهوِّر من أَسفله والالتِزامُ
الاعتِناقُ قال الكسائي تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ مثل قَطامِ أَي لازمة
وحكى ثعلب لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ كما يقال دَراكِ ونَظارِ أَي ضربة
يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً والمِلْزَم بالكسر خشبتان مشدودٌ
أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً تكون
مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ كلازِبٍ والباء أَعلى قال
كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى
وابنُ عَمِّه وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ
ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ بحَمْدِ اللهِ نَتْلُو كِتابَه حُلولاً
بهذا الخَيْفِ خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ وحيثُ
العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ وما شِدَّةُ
البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ بَل العائذُ المظلوم
في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ المُغالِقُ ولازِم فرس وُثَيل بن عوف
معنى
في قاموس معاجم
لَزِمْتُ
الشيء
ألزَمُهُ
لُزوماً،
ولَزِمْتُ به
ولازَمْتُهُ.
واللِزامُ:
المُلازِم. قال
أبو ذؤيب:
فلم
يَرَ غَيْرَ
عادِيَةٍ
لِـزامـاً
كما
يتفجَّرُ
الحوضُ
اللَقيفُ
والعادِيَةُ:
القومُ
يَعْدونَ
لَزِمْتُ
الشيء
ألزَمُهُ
لُزوماً،
ولَزِمْتُ به
ولازَمْتُهُ.
واللِزامُ:
المُلازِم. قال
أبو ذؤيب:
فلم
يَرَ غَيْرَ
عادِيَةٍ
لِـزامـاً
كما
يتفجَّرُ
الحوضُ
اللَقيفُ
والعادِيَةُ:
القومُ
يَعْدونَ على
أرجلهم، أي
فحَمْلَتُهُمْ
لِزامٌ،
كأنَّهم
لَزِموهُ لا
يفارقون ما هم
فيه. ويقال:
صار كذا وكذا
ضربةَ لازِمٍ:
لغة في
لازِبٍ. قال
كثير:
فما
وَرِقُ
الدنيا
بباقٍ
لأهلـه
ولا
شدَّةُ
البَلْوى
بضَرْبَةِ
لازِمِ
وألْزَمْتُهُ
الشيء
فالْتَزَمَهُ.
والالتِزامُ:
الاعتناقُ.
وتقول:
سَبَبْتُهُ
سبًّا يكون
لَزامِ، مثل
قَطامِ.
والمِلْزَمُ
بالكسر: خشَبتان
يُشَدُّ
أوساطهما
بحديدةٍ،
تكون مع الصَياقلة
والأبَّارين.
معنى
في قاموس معاجم
زَمَّ الشيءَ
يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ شده والزِّمامُ ما زُمَّ به والجمع أَزِمَّةٌ
والزِّمامُ الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة وقد زمَّ البعير بالزِّمام الليث
الزَّمُّ فعل من الزِّمام تقول زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً ابن السكيت
الزَّمُّ مصدر
زَمَّ الشيءَ
يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ شده والزِّمامُ ما زُمَّ به والجمع أَزِمَّةٌ
والزِّمامُ الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة وقد زمَّ البعير بالزِّمام الليث
الزَّمُّ فعل من الزِّمام تقول زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً ابن السكيت
الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام الجوهري الزِّمام الخيط
الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد وقد يسمى المِقوَد
زِماماً وزِمام النعل ما يشد به الشِّسْع تقول زَمَمْتُ النعل وزَمَمْتُ البعير
خَطَمْته وفي الحديث لا زِمام ولا خِزام في الإسلام أَراد ما كان عُبَّادُ بني
إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام
الناقة ليُقاد به وقول الشاعر يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا حِمارَ قَبَّانٍ
يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا فقلت أَرْدِفْني فقال مَرْحَبا
أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ
وزُمِّمَ الجِمال شدد للكثرة وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة فليتَ سِماكِيّاً
يَحارُ رَبابُه يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ
السحابَ وصرفها إياه ابن جحوش حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها
ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه
( * كذا بياض بالأصل ) أَمكنه أَن ينصرف إلى غير تِلْقاء أَهل الغَضى فتذهب شرقاً
وغرباً وغيرهما من الجهات وليس هنالك زِمامٌ البَتَّةَ إلاّ ضربَ الزِّمام مَثَلاً
لمِلْكِ الريح إياه فهو مستعار إذ الزِّمام المعروف مجسَّمٌ والريح غير مجسَّم
وزَمَّ البعير بأَنفه زَمّاً إذا رفع رأْسه من أَلَمٍ يجده وزَمَّ برأْسه زَمّاً
رفعه والذئب يأْخذ السَّخْلةَ فيحملها ويذهب بها زامّاً أَي رافعاً بها رأْسه وفي
الصحاح فذهب بها زامًّا رأْسه أَي رافعاً يقال زَمَّها الذئب وازْدَمَّها بمعنى
ويقال قد ازْدَمَّ سخلة فذهب بها ويقال ازْدَمَّ الشيءَ إليه إذا مدَّه إليه
أَبوعبيد الزَّمُّ فعل من التقدم وقد زَمَّ يَزِمُّ إذا تقدم وقيل إذا تقدم في
السير وأَنشد أَن اخْضَرَّ أَو أَنْ زَمَّ بالأَنف بازِلُهْ
( * قوله « أن اخضر » صدره كما في الأساس خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف )
وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا
تكبر وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر قال العجاج إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ
عِزٍّ فَدْغَمِ ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام
الزُّمَّمِ وفي شعر يَقْرَعُ بالباء وفي الحديث أَنه تلا القرآن على عبد الله بن
أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه والزَّمُّ الكبر وقال
الحربي في تفسيره رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً تقدم وزَمَّت
القربةُ زُموماً امتلأَت وقالوا لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي
قُبالتَه وتُجاهَه قال ابن سيده أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً وأَمْرُ بني فلان
زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ عن اللحياني وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ
وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب
والزُّمَّامُ مشدّد العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع وإزْمِيم ليلة من ليالي المِحاقِ
وإزْمِيمٌ من أَسماء الهلال حكي عن ثعلب التهذيب والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في
آخر الشهر واسْتَقْوس قال وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره قد أَقْطَعُ الخَرْقَ
بالخَرْقاء لاهيةً كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل
بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها وإزْميم موضع والزَّمْزَمَةُ تَراطُنُ العُلوج عند
الأَكل وهم صُمُوت لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم لكنه صوت تديره في
خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح
وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه قال الجوهري
الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم وفي حديث عمر رضي الله عنه كتب إلى أَحد
عُمّالِهِ في أمر المجوس وانْهَهُم عن الزمْزَمَة قال هو كلام يقولونه عند أَكلهم
بصوت خفيّ وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا
تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ الزَّمْزَمَةُ صوت خفي لا يكاد يُفهم ومن أَمثالهم حول الصِّلِّيان
الزَّمْزَمَةُ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء
ولا يُظهر مَرامَه وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا يقال زَمْزَمَ
وزَهْزَمَ والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع
به وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ قال الراجز
يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ
والزَّمْزَمَةُ صوت الرعد ابن سيده وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته وقيل هو أَحسنه
صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً قال أَبو حنيفة الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ
ويُفْصِح وسحاب زمزام والزَّمْزَمَةُ الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً والعصفور
يَزِمُّ بصوت له ضعيف والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك أَبو عبيد وفرس مُزَمْزِمٌ
في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه وزَمازِمُ النار أَصوات لهبها قال أَبو صَخْرٍ
الهذلي زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في
الفَلَواتِ بزيزِيم قال رؤبة تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد صوَّت
وتَزَمْزَمَتِ الإبل هَدَرَتْ والزِّمْزِمة بالكسر الجماعة من الناس وقيل هي
الخمسون ونحوها من الناس والإبل وقيل هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة وليس أحد
الحرفين بدلاً من صاحبه لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما
مَزِيَّةً على صاحبه والجمع زِمْزِمٌ قال إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ من كل جيش
عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ نضرب رأْس الأَبْلَجِ
الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِمِ قال ابن بري هو لأَبي
محمد الفَقْعَسي وفيه من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ قد
صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ
القطعة من السباع أَو الجن والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ الجماعة والزِّمْزيمُ
الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار قال نُصَيْبٌ يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من
بَكَرَاتها ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ ويقال مائة من الإبل
زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور وقال الشاعر زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء
زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ كثير وزَمْزَمُ بالفتح بئر بمكة ابن الأَعرابي هي زَمْزَمُ
وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر
زَمْزَمَ التي عند الكعبة قال ابن بري لزَمْزَم اثنا عشر
( * قوله « لزمزم اثنا عشر إلخ » هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه كذا رأيت اه
وذلك لأن المعدود أحد عشر ) اسماً زَمْزَمُ مَكْتُومَةُ مَضْنُونَةُ شُباعَةُ
سُقْيا الرَّواءُ رَكْضَةُ جبريل هَزْمَةُ جبريل شِفاء سُقْمٍ طَعامُ طُعْمٍ
حَفيرة عبد المطلب ويقال ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين
المِلْحِ والعَذْبِ وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ عن ابن خالوَيْهِ وزَمْزامٌ عن القزّاز
وزاد وزُمازِمٌ قال وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث
( * قوله « العيكث » كذا هو بالأصل ) الرعَّادُ وأَنشد سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ
فِرْقِ حَبَوْنَنٍ من الصيف زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ اسمان
لناقة وقد تقدم في اللام وأَنشد ابن بري لشاعر باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا
فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ بالضم موضع قال أَوْسُ بن حَجَرٍ كأَنَّ
جيادَهُنَّ برَعْنِ زُمٍّ جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى ونَظْرَةَ
عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول ما كان هواها إِلا عقوبة قال
ابن بري من قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو وما كان ذلك
إِلاَّ الصَّبا وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِمْ قال ومن خفض النظرة وهي رواية
الأَصمعي فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ ويقال زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك وأَنشد بيت
أَوس بن حَجَرٍ التهذيب في النوادر كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً وحَبْكَرْتُهُ
حَبْكَرةً ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً
وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه وكذلك كَبْكَبْته
معنى
في قاموس معاجم
ل ز م : لَزِمْتُ الشيء بالكسر لُزُوما و لِزَامَاً و لَزِمْتُ به و لاَزَمْتُه و اللِّزَام المُلازِمُ ويقال صار كذا ضربة لاَزِمٍ لغة في
ضربة لازب و ألْزَمَه الشيء فالْتَزَمَهُ و الالْتِزَامُ أيضا الاعتناق...
ل ز م : لَزِمْتُ الشيء بالكسر لُزُوما و لِزَامَاً و لَزِمْتُ به و لاَزَمْتُه و اللِّزَام المُلازِمُ ويقال صار كذا ضربة لاَزِمٍ لغة في ضربة لازب و ألْزَمَه الشيء فالْتَزَمَهُ و الالْتِزَامُ أيضا الاعتناق
معنى
في قاموس معاجم
ز م م : الزِّمَامُ الخيط الذي يشد في البرة أو في الخشاش ثم يشد في طرفه المقود وقد يسمى المقود زماما و زَمَّ البعير خطمه وبابه رد وزم أي تقدم
في السير وزم بأنفه تكبر فهو زَامٌّ و الزَّمْزَمَةُ صوت الرعد عن أبي زيد وهي أيضا كلام المجوس عند أكلهم و زَمْزَمُ
ز م م : الزِّمَامُ الخيط الذي يشد في البرة أو في الخشاش ثم يشد في طرفه المقود وقد يسمى المقود زماما و زَمَّ البعير خطمه وبابه رد وزم أي تقدم في السير وزم بأنفه تكبر فهو زَامٌّ و الزَّمْزَمَةُ صوت الرعد عن أبي زيد وهي أيضا كلام المجوس عند أكلهم و زَمْزَمُ اسم بئر بمكة
معنى
في قاموس معاجم
زمين. ج زمناء وزمنى وزمنة. 1-مصاب بعاهة. 2-مصاب بمرض يدوم....
زمين. ج زمناء وزمنى وزمنة. 1-مصاب بعاهة. 2-مصاب بمرض يدوم.