العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
قد
عِبْتموهُ
وما فيه
لعَيَّاب مَعـابُ
والمَعايب:
العُيوب.
وعَيَّبه:
نسبه إلى العَيب؛
وعَيَّبَه
أيضاً، إذا
جعله ذا عيب.
وتَعَيَّبه
مثله.
والعَيْبة: ما
يُجعل فيه
الثياب، وفي
الحديث:
"الأنصار
كَرِشي
وعيْبَتي".
والجمع عِيَب،
مثل بَدْرة
وبِدر،
وعِيابٌ
وعَيْبات.
معنى
في قاموس معاجم
اللَعِب
معروف
واللَّعْبُ
مثله. وقد
لَعِبَ يلعَب.
وتلعَّب: لعِب
مرَّةً بعد
أخرى. ورجلٌ
تِلْعابَةٌ:
كثير اللَعِب.
والتَلعاب
بالفتح:
المصدر. وجاريةٌ
لَعوب.
والأُلْعوبة:
اللَعِب.
والمَلْعَبُ:
موضع اللعِب.
واللُعْبَةُ
بالضم: لُعْبَةُ
الشِطر
اللَعِب
معروف
واللَّعْبُ
مثله. وقد
لَعِبَ يلعَب.
وتلعَّب: لعِب
مرَّةً بعد
أخرى. ورجلٌ
تِلْعابَةٌ:
كثير اللَعِب.
والتَلعاب
بالفتح:
المصدر. وجاريةٌ
لَعوب.
والأُلْعوبة:
اللَعِب.
والمَلْعَبُ:
موضع اللعِب.
واللُعْبَةُ
بالضم: لُعْبَةُ
الشِطرنج
والنَرْد.
وكلُّ ملعوبٍ
فهو لُعْبَةٌ،
لأنَّه اسم.
ومنه قولهم:
اقْعُدْ حتَّى
أفرغ من هذه
اللُعْبَةِ.
قال ثعلب: من هذه
اللَعِبَةِ
بالفتح
أجودُ، لأنه
أراد المرة
الواحدة من
اللَعِبِ.
واللِعْبَةُ
بالكسر: نوع
من اللعَبِ،
مثل الركبة
والجِلسة.
تقول: فلان
حَسَنُ
اللِعْبَةِ،
كما تقول:
حَسَنُ الجِلسة.
ولاعبتُ
الرجلَ
مُلاعَبَةً.
ومُلاعِبُ
ظِلِّهِ:
طائر،
وربَّما قيل
خاطِفُ ظِلِّهِ.
واللُعابُ: ما
يسيل من الفم.
ولُعابُ النحل:
العسل.
ولَعَبَ
الصبيُّ،
بالفتح:
يلعَبُ لَعْباً،
إذا سال
لُعابُهُ. قال
لبيد:
لَعَبْتُ
على
أكْتافِهِمْ
وحجورِهِمْ
وَليداً
وسَمُّوني
مُفيداً
وعاصِما
وأَلْعَبَ
الصبيُّ، إذا
صار له لُعابٌ
يسيل من فيه.
وثغرٌ ملعوبٌ،
أي ذو لُعابٍ.
ولُعابُ
الشمس: ما
تراه في شدَّة
الحرّ مثل نسج
العنكبوتِ،
ويقال هو السَراب.