العَوْس : الطَّوَفانُ باللَّيْل كالعَوَسَانِ مُحرّكةً عاسَ يَعوسُ عَوْساً وعَوَسَاناً والذِّئب يَعُوس : يَطلُب شَيْئاً يأْكُلُ وكذلك : يَعْتَسُّ . والعُوسُ بالضَّمِّ : ضَرْبٌ من الغَنَم ويقَال : هو كَبْشٌ عُوسِيٌّ كذا في الصّحاح وفي التَّهْذِيب : العُوسُ : الكِبَاشُ البِيضُ . والعَوَس بالتَّحْرِيك : دُخُولُ الشِّدْقَيْن حتّى يكونَ فيهما كالهَزْمَتَيْن يكون ذلك عنْدَ الضَّحِك وغيرهِ قالَه ابنُ درَيْدٍ وليسَ عندَه : وغيره . ونَصُّ الأَزهريِّ وابن سيدَه : العَوَس : دخُولُ الخَدَّيْن حتَّى يكونَ فيهما كالهَزْمَتَيْن وأَكْثَر ما يَكُونُ ذلكَ عند الضَّحكِ . والنَّعْتُ أَعْوَسُ وهي عَوْساءُ إِذا كانَا كذلك . وعاسَ علَى عِيَالِه يَعُوس عليهم إِذا أَكَدَّ عليهم وكَدَحَ هكذا في النُّسَخ : أَكَدَّ ربَاعيّاً وصَوَابه كَدَّ كما في الأُصول المصَحَّحَة من الأُمَّهات . وقال شَمِرٌ : عاسَ عِيَالَه : قَاتَهُمْ كعَالَهمْ قال الشّاعر :
خَلَّى يَتَامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهُمْ ... ويَقُوتُهُمْ في كُلِّ عامٍ جاحِدِ وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسَةً كسَاسَه سِيَاسَةً إِذا أَحْسَنَ القِيَامَ عليه ويُقَال : إِنه لَسَائسُ مالٍ وعائِسُ مالٍ بمَعْنىً وَاحدٍ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ في ترجمة عوك : عُسْ مَعَاشَكَ وعُكْ مَعَاشَكَ مَعَاساً ومَعاكاً : أَي أَصْلِحْهُ . وعاسَ فُلانٌ مَعَاشَه ورَقَّحَه بمَعْنىً وَاحدٍ . وعاسَ الذِّئْبُ يَعُوس عَوْساً : طَلَبَ شَيْئاً يأْكُلُه كاعْتَسَّ . والعَوَاسَاءُ كبَرَاكاءَ : الحامِلُ من الخَنَافِس حكاه أَبو عُبَيْدٍ عن القَنَانيِّ قال : وأَنْشَدَ :
" بِكْراً عَوَاسَاءَ تَفَاسَى مُقْرِبَا أَي دَنا أَنْ تَضَعَ وأَنْشَدَ غيرُه :
أَقْسَمْتُ لا أَصْطادُ إِلاَّ عُنْظُبَا ... إِلاّ عَوَاسَاءَ تَفَاسَى مُقْرِبَا ومثْلُه في المَقْصور والمَمْدُود لأَبِي عليٍّ القَاليّ
والعُواسَةُ بالضّمِّ : الشَّرْبَةُ من اللَّبَن وغيرِه عن ابن الأَعرابيّ . وقال اللَّيْثُ : الأَعْوَسُ : الصَّيْقَلُ قال : والوَصّافُ للشَّيْءِ أَعْوَسُ وَصَّافٌ قال جَرير يَصف السُّيوفَ :
تَجْلُو السُّيُوفَ وغَيْركُمْ يَعْصَى بهَا ... يا ابْنَ القُيُونِ وذاكَ فِعْلُ الأَعْوَسِ قال الأَزْهَرِيُّ : رابَنِي ما قَالَه في الأَعْوَس وتَفْسيره وإِبْدَالُه قافيَةَ هذا البَيْت بغَيْرَهَ والرِّوَايَةُ :
" وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ . والقَصِيدَةُ لجَريرٍ مَعْروفة قال : وقوله : الأَعْوَس : الصَّيْقَلُ ليسَ بصحيحٍ عندي . انتهى . وهذا الذي ذَكرَه فقد ذَكره ابنُ سِيدَه في المحْكَم . وقد عاسَ الشيْءَ يَعوسه : وَصَفَه والعائِسُ : الوَاصفُ . وقال ابنُ فارسٍ : يقولُون : الأَعْوَسُ : الصَّيْقَلُ والوَصَّافُ للشيءِ وقال : كُلُّ ذلكَ ممّا لا يَكَاد القَلْب يَسسْكُن إِلى صِحَّته . وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : المَعَاسُ إِصْلاحُ المَعَاشِ وفي المَثَل : لا يَعْدَمُ عائسٌ وَصْلاَتٍ يُضْرب للرَّجُل يُرْمِلُ من المال والزَّادِ فيَلْقَى الرَّجُلَ فيَنالُ منه الشَّيْءَ ثمّ الآخَرَ حتّى يَبْلُغَ أَهْلَه . وعُوسٌ بالضَّمِّ : مَوْضعٌ وهذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
البَلْعَس كَجَعْفَر : الناقةُ الضخمةُ المُستَرخِيَةُ المُتَبَجْبِجَةُ اللحمِ الثقيلة وهي أيضاً : الدَّلْعَسُ والدَّلْعَك . قال ابنُ عَبّادٍ : البلعوس كجِرْدَحْلٍ وحَلَزُونٍ : المرأةُ الحمقاءُ كأنّه على التشبيه بالناقةِ المُستَرخِيَةُ الثقيلة فإنّ البِلْعَوْس لغةٌ في البَلْعَس كنظائرِه كما سيأتي
سَلَعُوسُ بفتحِ السِّينِ والَّلام : د نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ وهو وَرَاءَ طَرَسُوسَ غَزَاه المَأْمُونُ كما في العُبَابِ . وأَمَّا الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مَحْمُودٍ السَّلْعُوسِيُّ الدِّمَشْقِيُّ فبإِسْكَانِ الَّلامِ كما ضَبَطَه السَّخَاوِيُّ وهو من شُيُوخِ ابنِ حَجَرٍ