اللَّغْوَسُ كجَرْوَلٍ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال الفَرَّاءُ : اللَّعْوَسُ بالعَيْن لغةٌ فيه وهو الذِّئْبُ الحَرِيصُ الشَّرِهُ السَّرِيعُ الأَكْلِ وذِئابٌ لَغَاوِسُ وأَنشد اللَّيْثُ قولَ ذِي الرُّمّةِ السابِقَ . واللَّغْوَسُ : اللَّصُّ الخَتُولُ الخَبِيثُ ويُوصَفُ به الذِّئْبُ أَيضاً . واللَّغْوَسُ : عُشْبَةٌ تُرْعَى والَّذي في نَصِّ أَبي حَنيفَةَ : عُشْبَةٌ من المّرْعَى قال : واللَّغْوَسُ أَيضاً : الرَّقِيقُ من النَّبَاتِ الخَفِيفُ النّاعِمُ الرَّيَّانُ . وقيل : هو عُشْبٌ لَيِّنٌ رَطْبٌ يُؤْكَلُ سَرِيعاً . والمُتّرَئِّدُ : الّذِي يَهْتَزُّ من نَعْمَتَه هذا مأْخوذٌ من قول ابنِ أَحْمَرَ يصِفُ ثَوْراً :
فبَدَرْتُه عَيْناً ولَجَّ بِطَرْفِهِ ... عَنِّى لُعَاعَةُ لَغْوَسٍ مُتَرَئِّدِ
ويُرْوَى مُتَرَبِّد ومعناه : أَنِّي نَظَرْتُ إِليه وشَغَلَتْه عَنِّي . لُعَاعَةُ لَغْوَس وهو نَبْتٌ ناعِمٌ رَيّانُ . والمُتَرَئِّدُ : نَعْتٌ له وهو الذي يَهْتَزُّ من نَعْمَتِه ولا يَخْفَي بُعَدُ هذا من تفسيرِ كلامِ ابنِ أَحْمَرَ فلا مَدْخَلَ له هنا وقد وَهِمَ فيه فإنظُرْه وتأَمَّلْ . والمُلَغْوَسُ كمُطَرْبَلٍ : الطَّعامُ النِّيءُ الّذي لم يَنْضَجْ وهو المُلَهْوَجُ . قاله ابنُ السِّكِّيتِ وقالَ غيرُه : لَحْمٌ مُلَغْوَسٌ : أَحْمَرُ لم يَنْضَجْ . ويقال : هُوَ لَغْوَسَةٌ مِن خَبَرٍ إِذا لم يُتَحَقَّقْ شيءٌ مِنْه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّغْوَسَةُ : سُرْعَةُ الأَكْلِ ونَحْوِه . واللِّغْوَاسُ بالكَسْر : الكَثيرُ الأَكْلِ ومنه إِشْتِقَاقُ لَغْوَسِ بنِ عَطِيَّةَ