غَاطَ فيه أَي في الوادي يَغِيطُ وكذلكَ يَغُوطُ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ : دَخَلَ . وقال الأَصْمَعِيّ : غَاطَ في الأَرْضِ يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غَابَ . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقال : بَيْنَهُما مُغَايَطَةٌ ومُهَايَطَةٌ ومُمَايَطَةٌ ومُشَايَطَةٌ أَي كلامٌ مُخْتَلِفٌ . ثمَّ إِنَّ هذه المادَّةَ مَكْتوبَةٌ عندَنَا بالسَّوادِ وكذا في سائِرِ أُصُولِ القامُوسِ والجَوْهَرِيّ لم يذْكُرْها إِلاَّ اسْتِطْراداً في غ و ط فإنَّه قال هُناك : غَاطَ في الشَّيْءِ يَغُوطُ فيه ويَغِيطُ بمعنى دَخَلَ ولم يُفْرِد لغيط تَرْكيباً وعادَةُ المُصَنِّفِ أَنَّ هذا وأَمْثالَهُ يكْتُبها بالحُمْرَةِ مُسْتَدْرِكاً بها عليه فتأَمَّلْ
فصل الفاءِ مع الطاءِ
اللَّغْطُ بالفَتْحِ عن الكِسَائِيِّ ويُحَرَّكُ وعليْه اقْتصَرَ الجَوْهَرِيُّ : الصَّوْتُ والجَلَبَة . يُقَال : سَمِعْتُ لَغْطُ القَوْمِ وقال الكِسَائِيُّ : سَمِعْتُ لَغْطاً ولَغَطاً . أَو أَصْوَاتٌ مُبْهَمَةٌ لا تُفْهَم قالهُ اللَّيْثُ . وفي الحَدِيثِ ولَهُمْ لَغْطٌ في أَسْوَاقِهم ج : أَلْغاطٌ كسَبَبٍ وأَسْبَابٍ وزَنْدٍ وأَزْنادٍ
لَغَطُوا كمَنَعُوا لَغْطاً ولَغَطاً ولَغَّطُوا تَلْغِيطاً وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً
ولَغَطَ الحَمَامُ والقَطَأ بصَوْتِهمَا يَلْغَطان لَغْطَاً ولَغِيطاً وكذلِكَ أَلْغَطَ قال نُقادَةُ الأَسَدِيّ :
" ومَنْهَلٍ وَرَدْتُه الْتِقاطاً
" لَمْ أَلْقَ إِذْ وَرَدْتُه فُرّاطا
" إِلاّ الحَمَامَ الوُرْقَ والغَطَاطا
" فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطَا ولُغاطٌ كغُرَابٍ : اسمُ جَبَل كما في الصّحاحِ قال :
كأَنَّ تَحْتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ ... خِنْذِيذَةً منْ كَنَفيْ لُغَاطِ زادَ اللَّيْثُ : من مَنازِل بَنِي تَمِيم
وقيل : لُغاطٌ : ماءٌ قال :
" لَمّا رَأَتْ ماءَ لُغاطِ قَدْ سَجِسْ
وفي المُعْجَم : لُغاطٌ : وَادٍ لِبَنِ ضَبَّةَ . واللَّغْطُ بالفَتْحِ : فِنَاءُ البَابِ . ويُقال : أَلْغَطَ لَبَنَهُ إِلْغاطاً : أَلْقَى فِيهِ الرَّضْفَ فارْتَفَع لَهُ النَّشِيشُ كما في اللِّسَانِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : اللِّغَاطُ ككِتَابٍ : اللَّغْطُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ المَتَنَخِّلِ الهُذْلِيِّ :
" كأَنَّ لَغَا الخَمُوشِ بجَانِبَيْهِلَغَا رَكْبٍ أُمَيْمَ وذَوِي لِغَاطِ وأَتَيْتَهُ قبلَ لَغِيطِ القَطَا ولَغْطِهِ وقَبْلَ القَطَا الَّلاغِطِ أَي مُبَكِّراً
واللُّغَّطُ : جَمْعُ لاَغِطٍ قال رُؤْبَةُ :
باكَرْتُه قَبْلَ الغَطَاطِ اللُّغَّطِ ... وقَبْلَ جَونِيِّ القَطَا المُخَطَّطِ ولُغَاطٌ كغُرَابٍ : اسمُ رَجُلٍ
الغَوْطُ : الثَّريدَةُ . والغَوْطُ : الحَفْرُ عن أَبي عمرٍو : غَاطَ يَغُوطُ غَوْطاً أَي حَفَر . وغاطَ الرَّجُلُ في الطِّين . والغَوْطُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيْءِ كالغَيْطِ يُقالُ : غاطَ في الشَّيْءِ يَغُوطُ ويَغِيطُ : دَخَلَ فيه . وهذا رملٌ تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ . والغَوْطُ : المُطْمَئِنُّ الواسِعُ من الأَرْضِ كالغَاطِ والغائِطِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الغَوْطُ أَشَدُّ انْخِفاضاً من الغَائِطِ وأَبْعَدُ . وفي قِصَّةِ نُوحٍ على سيِّدِنا محمَّدٍ وعليه الصَّلاةُ والسَّلام : " وانْسَدَّت يَنابيعُ الغَوْطِ الأَكْبَرِ وأَبْوابُ السَّماءِ " وقال ابنُ شُمَيْلٍ : يقال للأرْضِ الواسِعَةِ الدَّعْوَةِ : غائِطٌ لأَنَّه غاطَ في الأَرْضِ أَي دَخَلَ فيها وليس بالشَّديدِ التَّصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسْنادٌ . وفي الحديثِ : " أَنَّ رجلاً جاءَ فقال : يا رَسُولَ اللهِ قُلْ لأَهْلِ الغائطِ يُحْسِنوا مُخَالَطَتي " أَرادَ أَهْلَ الوادي الَّذي يَنْزِلُه ج : غُوطٌ بالضَّمِّ وأَغْواطٌ قال ابنُ بَرِّيّ : أَغْواطٌ : جمعُ غَوْطٍ بالفَتْحِ لُغَةٌ في الغائطِ وغِيطَانٌ جمعٌ له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ وجمعُ غائِطٍ أيضاً مثلُ جَانٍّ وجِنّانٍ . وأَمَّا غائطٌ وغُوطٌ فهو مثلُ شارِفٍ وشُرْفٍ . وشاهِدُ الغَوْطِ بفَتْحِ الغَيْنِ قولُ الشَّاعِر :
" وما بَيْنَها والأَرْضِ غَوْطٌ نَفَانِفُ ويُروى غَوْلٌ وهو بمعنى البُعْدِ وغِيَاطٌ بكسرِهما صارت الواوُ ياءً لانْكِسارِ ما قبلَها قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ :
وخَرْقٍ تَحْسِرُ الركْبَانُ فيه ... بَعيدِ الجَوْفِ أَغْبَرَ ذِي غِيَاطِ ويُروى : ذِي غِوَاطِ وذي نِيَاطِ . وقالَ آخرُ :
وخَرْقٍ تُحَدِّثُ غِيطَانُهُ ... حَديثَ العَذَارَى بأَسْرَارِها
وفي الحَديثِ : تَنْزِلُ أُمَّتِي بغائطٍ يُسَمُّونَهُ البَصْرَةَ : أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرْضِ " . والغائطُ : كِنايةٌ عن العَذِرَةِ نفسِها ؛ لأَنَّهم كانوا يلفونها بالغيطان وقيل لأنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلِكَ أَتَوا الغائطَ وقَضَوا الحاجَةَ فقيل لكلِّ مَن قَضَى حاجَتَه : قَدْ أَتَى الغائِطَ يُكْنى به عن العَذِرَةِ . وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ " أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغائطِ " وكان الرَّجُلُ إِذا أَرادَ التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائِطاً من الأَرْضِ يَغيبُ فيهِ عن أَعْيُنِ النَّاسِ ثمَّ قيلَ للبَرَازِ نفسِهِ وهو الحَدَثُ غائطٌ كِنايَة عنه إِذا كانَ سَبَباً له . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الغَوْطَةُ بالفَتْحِ : الوَهْدَةُ من الأَرْضِ المُطْمَئِنَّة . وقالَ أَبو محمَّدٍ الأَعْرابِيُّ : الغَوْطَةُ : بَرْثٌ أَبْيَضُ لِبَني أَبي بكرٍ بنِ كِلابٍ يَسيرُ فيه الرَّاكِبُ يومَيْنِ لا يُقْطَعُه بهِ مِياهٌ كَثيرةٌ وغِيطانٌ وجِبالٌ . وقالَ غيرُه : الغَوْطَةُ : د : بأَرْضِ طَيِّئٍ لبَني لأْمٍ مِنْهُم قَريبٌ من جِبالِ صُبْحٍ لبَني فَزَارَةَ وهما غَوْطَتَانِ والأُخْرى : ماءٌ مِلْحٌ رَديءٌ لبَني عامرِ بن جُوَيْنٍ الطَّائيِّ . والغُوطَةُ بالضَّمِّ : مدينَةُ دِمَشْقَ أَو كُورَتُها وهي إحْدى جِنانِ الدُّنيا الأَرْبَعِ والثَّانيَةُ : أُبُلَّةُ البصرَةِ والثَّالثَةُ : شِعْبُ بَوَّان والرَّابِعَةُ : سُغْدُ سَمَرْقَنْدَ قال عُبَيْدُ اللهِ بنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ يمدَحُ عبدَ العزيز ابنَ مَرْوانَ :
أَحَلَّكَ اللهُ والخَليفَةُ بالْ ... غُوطَةِ دَاراً بها بَنُو الحَكَمِ وقالَ أَيْضاً يذْكُر المُلُوك :
أَقْفَرَتْ منهُم الفَرَادِيسُ فالغُو ... طَةُ ذاتُ القُرَى وذاتُ الظِّلالِ وفي الحديث : " أَنَّ فُسْطاطَ المُسْلِمينَ يومَ المَلْحَمَةِ بالغُوطَةِ إِلى جانِبِ مَدينةٍ يُقالُ لها : دِمَشْقُ " . والتَّغْويطُ : اللَّقْمُ من الغَوْطِ وهو الثَّريدُ . أَو التَّغْويطُ : تَعْظِيمُه أَي اللَّقْم . والتَّغْويطُ : إِبْعادُ قَعْرِ البِئْرِ . وتَغَوَّطَ الرَّجُلُ إِذا أَبْدى أَي أَحْدَثَ كِناية عن الخِراءةِ فهُو مُتَغَوِّطٌ . وانْغاطَ العُودُ : تَثَنَّى نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وتَغَاوَطَا في الماءِ : تَغَامَسَا وتَغَاطَّا وهما يَتَغَاوَطَانِ ويَتَغَاطَّانِ . والغَاطُ : الجَماعَةُ يقال : ما في الغَاطِ مثلُه وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ " غُطْ غُطْ إِذا أَمَرْتَهُ أَنْ يَكونَ مع الغَاطِ أَي مع الجَماعَةِ إِذا جاءَت الفِتَنُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : بِئْرٌ غَوِيطةٌ كسَفِينةٍ : بَعيدَةُ القَعْرِ . وقال الفرَّاءُ : يُقال : أَغْوِطْ بِئْرَكَ أَي أَبْعِدْ قَعْرَها . ويُقالُ لموضِعِ قَضاءِ الحاجَةِ : غائطٌ مَجازٌ ؛ لأَنَّ العادَة أَنْ يَقْضِي في المُنْخَفِضِ من الأَرْض حيثُ هو أَسْتَرُ له . وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرْضِ فقد غاطَ . قال أَبو حَنِيفَةَ : وقد زَعَموا أَنَّ الغَائِطَ ربَّما كانَ فَرْسَخاً وكانتْ به الرِّيَاضُ
قال ابنُ جِنِّي : ومن الشَّاذِّ قِراءةُ من قَرَأَ : " أَو جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغَيْطِ " يَجوزُ أَنْ يكونَ أَصْلُه غَيِّطاً وأَصْلُه غَيْوِطٌ فخُفِّف قال أَبو الحَسَن : ويَجوز أَنْ تكونَ الياءُ واواً للمُعاقَبَةِ . ويُقال : ضَرَبَ فُلانٌ الغَائِطَ إِذا تَبَرَّز وفي الحديثِ : " لا يَذْهَبُ الرَّجُلانِ يَضْرِبانِ الغَائِطَ يَتَحَدَّثانِ " أَي يَقْضِيانِ الحاجَةَ وهُما يَتَحَدَّثانِ . وقد تكَرَّرَ ذِكْرُ الغَائِطِ في الحديثِ بمعنى الحَدَثِ والمَكانِ . وغَاطَتْ أَنْساعُ النَّاقَةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببَطْنِها فدَخَلَتْ فيه قال قَيْسُ بنُ عاصمٍ :
سَتَحْطِمُ سَعْدٌ والرِّبَابُ أُنُوفَكُمْ ... كما غَاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَريرُهاويُقال : غَاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ النَّاقَةِ : إِذا تَبَيَّنَتْ آثارُها فيه . وغَاطَ الرَّجُلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غابَ فيه . وغَاطَ فلانٌ في الماءِ يَغُوطُ إِذا انْغَمَسَ فيه . والغَيْطُ بالفَتْحِ : البُسْتانُ . والنَّجْمُ محمَّدُ بنُ أَحمدَ السَّكَنْدَرِيُّ الغَيْطِيُّ منْسوبٌ إِلى غَيْط العِدَّةِ بمِصْرَ ؛ لأَنَّه كانَ سَكَنَ بها حدَّث عن شيخِ الإِسْلامِ زَكَرِيَّا بنِ محمَّدٍ الأَنْصارِيّ . ومُعْجَمُ شُيُوخِه يَتَضَمَّنُ سَبْعاً وعِشْرينَ شَيْخاً وهو عندي . قال الشَّعْرانِيُّ في الذَّيْلِ : تُوُفِّي يومَ الأَرْبِعاءِ 17 صفر سنة 981