ـُ دَرْساً، ودُروساً: عَفَا وذَهَب أثره. وـ تقادم عَهْده. وـ الثوبُ ونحوه: أخلَقَ وبَلِيَ. وـ البعيرُ: جَرِب. وـ المرأةُ: حاضَت. فهي دارس. ( الجمع ) دُرَّس، ودَوَارس. وـ الشيء دَرساً: غيَّره أو محا أثَره. وـ الثوبَ: أخلَقَه. وـ الدَّابَّةَ: راضها وذلَّلها. وـ الفِرَاشَ: وطَّأه ومهَّدَه. وـ الكتابَ ونحوه دَرْساً، ودِرَاسة: قَرَأه وأقبل عليه ليحفظَه ويفهمه. ويقال: درس العلم والفنّ. وـ الحنطةَ: داسها. وـ الطعامَ: أكله شديداً.( أَدْرَسَ ) الكتابَ ونحوَه: درسه. وـ فلاناً الكتاب ونحوه: جعله يدرُسُه.( دَارَسَ ) الكتابَ ونحوه مُدارَسَةً، ودِراساً: درسه. وـ فلاناً: قَارَأَهُ وذاكَرَه. وـ الذنوب: قارفها.( دَرَّسَ ) الكتابَ ونحوه: دَرَسَه، وـ البعير: راضه. ويقال: بعير لم يُدَرَّس: لم يُرْكَب. ودَرَّسَت الحوادث فلاناً: جَرَّبَته ودَرَّبَتْه. وـ الكتابَ فلاناً: أدْرَسَه إياه.( انْدَرَسَ ): مطاوع درس.( تَدَارَسَ ) الكتابَ ونحوه: دَرَسَه وتَعَهَّدَه بالقراءة والحفظ لئلا ينساه. وـ الطلبةُ الكتابَ: درَسَه كلٌّ منهم على الآخر.( ادَّارَسَ ) الكتابَ ونحوه: تدارسه.( تَدرَّسَ ): مطاوع درَّسه. وـ فلانٌ: لبس أدْراساً.( الدَّرْسُ ): الطريق الخَفِيّ. وـ الخَلَق البالي من الثياب وغيرها. وـ الجَرَب. وـ ذنب البعير. وـ المقدار من العلم يُدْرَس في وقت ما. ( الجمع ) دُروس، وأدْراس.( الدِّرْسُ ): الخَلَق البالي من الثياب وغيرها. وـ ذنب البعير. ( الجمع ) أدْراس، ودِرْسان.( الدُّرْسَةُ ): الرِّياضة والمدارسة.( الدِّرْوَاسُ ): الكبير الرأس من الكلاب. وـ الجمل الذلول الغليظ العنق. وـ الشّجاع. وـ الأسد.( الدّرياسُ ): الدِّرواس.( الدَّرِيسُ ): المدروس. وـ الخَلَق البالي من الثياب وغيرها. وـ القَتُّ، وهو يابس البرسيم. ( مو ). وـ ذَنَبُ البعير. ( الجمع ) أدْرَاسٌ، ودِرْسانٌ.( الدَّرِيسَةُ ): إصلاحُ الطُّرق الحديدية. وعمال الدريسة: هم القائمون بهذا العمل. ( د ).( المِدْراسُ ): الموضعُ يُدرس فيه كتاب الله، ومنه مِدْراس اليهود. وـ دارس كتب اليهود. وفي حديث اليهودي الزاني: ( فوضع مِدْراسُها كفَّه على آية الرجم ). ( الجمع ) مدارِيسُ.( المُدَرِّسُ ): الكثير الدرس والتِّلاوة في الكتاب. وـ المُعلِّم.( المَدْرَسُ ): الموضع يُدْرَس فيه. ( الجمع ) مَدَارِس.( المَدْرَسَةُ ): مكان الدَّرس والتعليم. وـ جماعة من الفلاسفة أو المفكرين أو الباحثين، تَعْتنق مذهباً معيناً، أو تقول برأيٍ مشترك. ( مج ). ويقال: هو من مدرسة فلانٍ: على رأيه ومَذْهَبهِ. ( الجمع ) مَدَارِس.( المَدْرُوسُ ): المجنون.
معنى
في قاموس معاجم
السَّنْدَ
صمغ شجر من رتبة المخروطيات، يُجْلب من نواحي أرمينية، يُتداوى به. ( د ).
صمغ شجر من رتبة المخروطيات، يُجْلب من نواحي أرمينية، يُتداوى به. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
معنى
في قاموس معاجم
قَنَّ
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في ...
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في الاصطلاح ): أمر كلِّيّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أحكامها منه. وـ الأصل. وـ آلة من آلات الطَّرب ذات أوتار تحرك بالكشتبان.( القُنَان ): كُمّ القميص. وـ ريح الإبط.( القِنّ ): العَبْد الذي كان أبوه مملوكاً لمواليه. ويقال: قِنّ بيِّن القَنانة والقُنَونَة: خالص العبودَة. أمَّا إذا لم يكن كذلك فهو عبد مملكة. ( يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع ). وقد يجمع على أقنان، وأقِنَّة.( القُنَّة ): قُنَّة كلّ شيء: أعلاه. وـ الجبل المنفرد المرتفع في السماء. ( الجمع ) قُنَن، وقِنان.( القِنَّة ): القُوَّة من قوى الحَبْل، أو من حبل اللِّيف خاصة. ( الجمع ) قِنَن.( القِنِّينَة ): القارورة. وهي وعاء من زجاج يجعل فيه الشراب. ( الجمع ) قنانيّ، وقنانٍ.
معنى
في قاموس معاجم
لَقِنَ
فلان ـَ لَقَناً، ولَقَانة: عقل وذكا. وـ المعنى: فهمه. فهو لَقِن.( لَقَّنَه ) الكلام: ألقاه إليه ليعيده. وـ الممثِّل على المسرح: ذكّره بصوت خفيض ما يقوله. ( محدثة ). وـ المحتضَرَ: نطق أمامه بالشّهادتين لينطق بهما. وفي الحديث: ( لقِّنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله ). ...
فلان ـَ لَقَناً، ولَقَانة: عقل وذكا. وـ المعنى: فهمه. فهو لَقِن.( لَقَّنَه ) الكلام: ألقاه إليه ليعيده. وـ الممثِّل على المسرح: ذكّره بصوت خفيض ما يقوله. ( محدثة ). وـ المحتضَرَ: نطق أمامه بالشّهادتين لينطق بهما. وفي الحديث: ( لقِّنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله ). والمراد بالموتى فيه المحتضرون. وـ الميِّتَ: ذكّره عقب دَفْنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه.( تَلَقَّنَ ) الشيءَ والكلام: فهمه وتمكّن منه.( اللَّقَن ): شبه طَسْت من نُحاس أو صُفر ضيِّق القاع متّسع الأعلى. ( مع ).( اللَّقِن ): يقال: هو ثَقِف لَقِن: فَهِم حَسَن التَّلَقُّن لما يسمعه.( المُلَقِّن ): مَن يلقِّن الميت. وـ من يُلقِّن الممثِّل في المسرح وهو مختبئ. ( محدثة ).