عَمِلَ
ـَ عَمَلاً: فعل فعلا عن قصد. وـ مَهَن وصنع. وـ فلان على الصدقة: سعى في جمعها. وفي التنزيل العزيز: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها}. وـ للسلطان على بلد: كان والياً عليه. فهو عامل.( أعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: أعطاه أجرته. وـ آلته أو رأيَه: عمل به. وـ ...
ـَ عَمَلاً: فعل فعلا عن قصد. وـ مَهَن وصنع. وـ فلان على الصدقة: سعى في جمعها. وفي التنزيل العزيز: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها}. وـ للسلطان على بلد: كان والياً عليه. فهو عامل.( أعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: أعطاه أجرته. وـ آلته أو رأيَه: عمل به. وـ ذهنَه في كذا: شغله به وفكَّر فيه.( عَامَلَه ): تصرَّف معه في بيع ونحوه.( عَمَّلَه ): أعطاه أجرته. وـ على البلد: ولاَّه عمله. وـ على القوم: أمَّره عليهم.( اعْتَمَلَ ) فلانٌ: عمل لنفسه. وـ تصرَّف في العمل.( تَعَامَلا ): عامل كل منهما الآخر.( تَعَمَّل ) فلان لكذا: تكلَّف العمل. وـ من أجل فلان، وله، وفي حاجاته: اعتنى واجتهد.( اسْتَعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: سأله أن يعمل له. وـ الثوبَ ونحوه: أعمله فيما يُعَدّ له. وـ آلته، أو رأيه: عمل به.( العَامِل ): من يعمل في مهنة أو صنعة. وـ الذي يتولَّى أمور الرجل في ماله وملكه وعمله. وـ الذي يأخذ الزكاة من أربابها. ( الجمع ) عُمَّال، وعَمَلَة. وـ من الرمح: أعلاه مما يلي السِّنان بقليل. وـ ( في النحو ): ما يقتضي أثراً إعرابيًّا في الكلم، ومنه ما هو معنويّ كالابتداء. وـ الباعث أو المؤثّر في الشيء. يقال: كثرة الإنتاج من عوامل الرخاء. وـ ( في الحساب ): العدد الصحيح الذي يقسم عدداً صحيحاً آخر بدون باق. ( الجمع ) عوامل.( العَامِلَة ): ما تستعمل في الحرث والدياسة والسذقي من البقر والإبل. وـ قائمة الدابة. وـ من الرمح: العامل منه. ( الجمع ) عوامل.( العِمَالَة ): أجرة العامل. وـ حرفته.( العُمَالَة ): العِمالة.( العَمَل ): المهنة والفعل. ( الجمع ) أعمال. وأعمال المركز ونحوه ( في التقسيم الإداري ): ما يكون تحت حكمه ويضاف إليه. يقال: قريةُ فلان من أعمال مركز كذا. وـ ( في الاقتصاد ): مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة.( العَمْلَة ): الفَعْلة المنكرة، كالسرقة والخيانة.( العُمْلَة ): أجرة العمل. وـ النقد. ( مو ).( العَمَّال ): الكثير العمل، أو الدائب عليه.( العَمُول ): المطبوع على العمل. وـ الكَسوب.( العُمُولة ): المبلغ الذي يأخذه السِّمسار أو المَصْرف أجراً له على قيامه بمعاملة مّا. ( مج ).( العَمِيل ): من يعامل غيره في شأن من الشؤون. ( الجمع ) عُمَلاء.( العَمَليَّة ): جملة أعمال تحدث أثراً خاصًّا. يقال: عمليّة جراحيّة، أو حربيّة، أو ماليّة. ( محدثة ).( المُسْتَعْمَل ) من الثِّياب ونحوها: الذي مُهِن.( المُعَامَلات ): الأحكام الشرعية المتعلقة بأمر الدنيا، كالبيع والشراء والإجارة.( المَعْمَل ): مكان يجمع العمال وآلات العمل. وـ المختبر الذي تجرى فيه التجارب العمليّة. ( محدثة ). ( الجمع ) معامل.( المَعْمول ) من الشّراب: ما فيه اللّبن والعسل والثلج.
معنى
في قاموس معاجم
قَصَرَ
عن الأمر ـُ قُصُوراً: عجز وكفّ عنه. وـ السهمُ عن الهدف: لم يبلغه. وـ الطعام: نَقَص. وـ غلا. وـ النفقة بالقَوم: لم تبلغ بهم مَقصِدهم. وـ الشيءَ ـُِ قَصْراً: أخذ من طوله فجعله أقلّ طولاً. وـ القيد: ضيّقه. ويقال: قصر له من قيده: قارب. وـ الصلاة ومنها: صلَّى ذات الأربع ...
عن الأمر ـُ قُصُوراً: عجز وكفّ عنه. وـ السهمُ عن الهدف: لم يبلغه. وـ الطعام: نَقَص. وـ غلا. وـ النفقة بالقَوم: لم تبلغ بهم مَقصِدهم. وـ الشيءَ ـُِ قَصْراً: أخذ من طوله فجعله أقلّ طولاً. وـ القيد: ضيّقه. ويقال: قصر له من قيده: قارب. وـ الصلاة ومنها: صلَّى ذات الأربع الرَّكعات اثنتين بحسب ترخيص الشرع. وفي التنزيل العزيز: {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ}. وـ الشَّعْرَ: قصَّ منه شيئاً ولم يستأصله. وـ الشيء على الأمر: ردَّه إليه. ويقال: قصر الشيء على كذا: لم يجاوز به إلى غيره. وقصر درّ ناقته على فرسه: جعلها له خاصّة. وقصر غَلّة كذا على عياله: جعلها لهم خاصّة. وقصرها على نفسه: أمسكها لنفسه. وـ الشيء: حبسه. يقال: قصر نفسه على كذا: حبسها عليه وألزمها إيّاه. وـ الدارَ: حصنها بالحيطان. وـ الثوب: قصراً، وقَصارة: دقه وبيَّضه. وـ اللون: أزاله أو خفَّفَه. ( محدثة ).( قَصِرَ ) ـَ قَصَراً: أخذه وجع في عنقه فالتوى. فهو قَصِر، وأقْصَر، وهي قَصِرَة، وقَصْرَاء.( قَصُرَ ) الشيءُ ـُ قَصْراً، وقِصَراً، وقَصَارَة: ضدّ طال. فهو قصير. ( الجمع ) قِصَار، وقُصَرَاء. وهي قصيرة. ( الجمع ) قِصَار، وقصارة.( أقْصَرَ ) عن الشيء: كفَّ ونزع عنه وهو يقدر عليه. وـ الشيء: جعله قصيراً.( قَصَّرَ ) فلان عن الأمر: تركه وهو لا يقدر عليه. وـ في الأمر: تهاون فيه. وـ في العطيّة: قلّلها. فهو مُقَصَّر. وـ الشيء: صيَّرَه قصيراً. وـ الصلاة: قصرها. وـ شَعرَه، ومن شعره: حذف منه شيئاً ولم يستأصله. وـ الثوب: دقَّه وبيَّضه. فهو مقصِّر.( اقْتَصَرَ ) على الشيء: اكتفى به ولم يجاوزه. وـ الشيء: أخذ من طوله. وـ أثر الشيء: تتبعه.( تَقَاصَرَ ) عن الأمر: كفّ عنه وعجز. وـ تصنَّع القِصَر. وـ نفس فلان: تضاءلت. وـ الظلّ: دنا وقلص.( تَقَوْصَرَ ) الرجلُ: دخل بعضه في بعض.( اسْتَقْصَرَه ): عدّه قصيراً. وـ عدّه مُقَصِّراً.( القَاصِر ) من الورثة: من لم يبلغ سِنّ الرُّشد. ( مو ).( القَاصِرَة ): يقال: امرأة قاصرة الطَّرْف: خجِلَة حييَّة. وفي التنزيل العزيز: {وعندهم قاصرات الطَّرْف عين}. وـ الفتاة: لم تبلغ سِنّ الرُّشد. ( مو ).( القُصَار ): أخرى الأمور. ويقال: قصارك أن تفعل كذا: حسبك، وكفايتك، وغايتك وما اقتصرت عليه.( القُصَارَى ): يقال: قُصاراك أن تفعل كذا: حسبك، وكفايتك، وغايتك، وما اقتصرت عليه.( القِصَارَة ): حرفة القَصَّار.( القُصَارَة ): ما يبقى في المُنْخُل بعد الانتخال. وـ ما بقي في السُّنْبل من الحبّ مما لا يتخلّص بالدَّوْس. وـ القشرة العليا من الحبّ. وـ من الدار: مقصورة منها لا يدخلها غير صاحبها.( القَصْر ): خلاف المدّ. وـ التقصير. وـ الغاية. يقال: قصرك أن تفعل كذا: حسبك وكفايتك، وغايتك، وما اقتصرت عليه. وـ بيت فخم واسع. ( الجمع ) قصور. وـ العَشِيّ. يقال: أتيته قَصْراً: عَشِيًّا. وجئت قَصْراً: عند دُنُوّ العَشِيّ قبيل العصر.و( القَصْر ): إزالة اللون من ألياف النسيج أو تخفيفه. و( مسحوق القَصْر ): مسحوق كيماويّ أبيض يستخدم في إزالة الألوان أو تخفيفها. ( مج ).( القَصْرَة ): يقال: أبلغ هذا الكلام بنى فلان قَصْرَة: دون الناس. وهو ابن عَمِّي قَصْرَة: داني النسب.( القَصَرَة ): أصل الشجرة. وـ أصل العنق إذا غلظ. ( الجمع ) قَصَر، وأقْصار. وـ زِمِكَّى الطَّائر. وـ من النَّخْلَة: ما غلظ من أسفلها. وـ القطعة من الخشب. و- مِدَقَّةُ القَصَّار. وـ زُبْرَة الحديد. وـ ما يبقى في المُنْخُل بعد الانتخال. وـ قِشْرَة الحنطة إذا يبست. وـ قشرة البذرة. وـ الكَسَل.( القَصَّار ): المبيِّض للثِّياب. وهو الذي يُهَيِّئ النَّسيج بعد نَسْجه ببلِّه ودقه بالقَصَرة. ( القُصُورُ الذَّاتِيّ ): قصور الجسم من تغيير حالته سكوناً كانت أو حركة، بسرعة منتظمة في خط مستقيم. ( مج ).( القَصِير ) من السُّيول: الذي لا يسيل وادياً مسمَّى، إنما يسيل من فروع الأودية وأفناء الشِّعاب وعَزَاز الأرض. ويقال: فلان قصير النسب: إذا كان أبوه معروفاً. إذا ذكره الابن كفاه عن الانتماء إلى الجدِّ الأبعد. ويقال: فرس قصير: مقربة لا تترك أن ترود لنفاستها.( القَصِيرَة ): المصونة المحبوسة في البيت لا تترك أن تخرج. ( الجمع ) قصيرات، وقصائر. ويقال: هو ابن عمي قصيرة: داني النّسب.( القُصَيْرَى ): أصل العنق. وـ أعلى الأضلاع. وأسفلها. وهما: قُصَيْرَيان. ويقال: قُصَيْرَاك أن تفعل كذا: جهدك وكفايتك.( القَوْصَرَّة ): وعاء للتَّمر من قَصَب.( المَقْصَرَة ) من الظَّلام: اختلاطه. وـ العَشِيّ. ( الجمع ) مقاصِر. وـ ناحية الطريق. ( الجمع ) مقاصير ( على غير قياس ).( المِقْصَرَة ): عصا القَصَّار التي يدقّ بها الثياب.( المَقْصُورَة ) من النساء: المنعَّمة في بيت لا تتركه لتعمل. ( الجمع ) مَقْصُورات. وـ المصونة المخدَّرة. وفي التنزيل العزيز: {حُور مقصورات في الخيام}. وـ من الدار والمسرح: حجرة خاصة مفصولة عن الغرف المجاورة فوق الطابق الأرضي. ( مج ). وـ من الشِّعر: ما كانت قافيته مختومة بألف مقصورة. وـ الحَجَلَة. وـ كلّ ناحية على حيالها من الدار الواسعة المحصّنة. ( الجمع ) مقاصير، ومقاصِر. وـ مَقام الإمام. ويقال: أبلغ هذا الكلام بني فلان مقصورة: دون الناس. وهو ابن عمِّي مقصورة: داني النَّسب.
معنى
في قاموس معاجم
لَمْ
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء ...
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجزم، نحو: ألم أقُلْ لك. وقد يفصل بالفاء أو بالواو بين الهمزة ولم، نحو: أفلم أقلْ لك، و: أوَلَم أُؤَدِّبْك.
معنى
في قاموس معاجم
لَمّ
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ ...
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ بالطعام: لم يسرف في أكله. وـ بالأمر: لم يتعمَّقْ فيه. وـ فلان: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغير من الذُّنوب، أو قاربه. وـ الغلام: قارب البُلُوغ. ويقال: هذه ناقة قد ألمَّت للكِبَر. وـ النخلة: قاربت الإرطاب. فهي مُلِمّ، ومُلمَّة. وـ الشَّعْر: جاوز شحمة الأذن. وتستعمل بمعنى كاد. يقال: ما فعل ذلك وما ألمّ.( لَمَّمَ ) الشعرَ: دهنه. فهو مُلَمّم.( التَمّ ) بالقوم: أتاهم فنزل بهم.( اللاَّمّة ): كلّ ما يخاف من فَزَع أو شرّ أو مَسّ. وـ العين المصيبة بسوء.( اللِّمَام ): اللِّقاء اليسير. يقال: هو يزورنا لماماً: في الأحايين. وهو جمع لَمّة.( اللَّمَم ): الصغير من الذنوب، نحو القبلة والنظرة وما أشبهها. وـ مقاربة الذنب. وفي التنزيل العزيز: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاَّ اللَّمَم}. وـ الجنون، أو طرف منه يُلِمّ بالإنسان ويعتريه. ويقال: كان ذلك منذ شهر أو لَمَمِه: قُراب شهر.( اللَّمَّة ): الشِّدّة، أو الدَّهر. يقال: أُعيذُه من حادثات اللَّمّة. وـ الطائف من الجنّ. يقال: أصابته من الجنّ لَمّة: مَسّ أو شيء قليل. ويقال: للشيطان لَمّة، أي هَمّة وخَطْرَة في القلب، أو دُنُوّ. وـ الناس المجتمعون. وـ الشيء المجتمع. وـ اللّقاء اليسير. ( الجمع ) لِمَام.( اللُّمَّة ): الرُّفْقة. يقال: لا تسافروا حتّى تُصيبوا لُمّة. ( للواحد والجمع ).( اللِّمّة ): شَعر الرَّأس المجاوز شحمة الأذن. ( الجمع ) لِمَم، ولِمَام.( المِلَمّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل مِلَمّ: يجمع أهل بيته وعشيرته. ورَجل مِلَمّ مِعَمّ: يُصلح أمور الناس ويَعُمّ الناس بمعروفه.( المُلِمّة ): النازلة الشديدة من شدائد الدهر.( المَلْمُوم ): المجتمع المدوّر. ويقال: رجل ملموم: مجتمع. وـ المجنون.