لَهَزَهم : كَمَنَع : خالَطَهم ودَخَلَ بينهم . لَهَزَ ولَكَزَ بمعنىً واحدٍ وهو الضربُ بجُمْعِ اليدِ في الصدرِ والحَنَك عن أبي عُبَيْدة . وقيل : اللَّهْز : الضربُ بالجُمْع في اللَّهازِمِ والرَّقبَة عن أبي زَيْد . وقال ابنُ بُزُرْج : اللَّهْز : في العنُق واللَّكْز : بجُمْعِكَ في عنُقُه وصَدرِه . كلَهَّزَ تَلْهِيزاً . لَهَزَ الفَصيلُ يَلْهَزَ لَهْزَاً : ضَرَبَ ضَرْعَ أمِّه برأسِه أو بفيه عند الرَّضاع . ودائرةُ اللاّهِز : من دوائرِ الخَيلِ التي تكون على اللِّهْزِمَة وتُكرَه وذكرها أبو عُبَيْدة في الخَيْل . والمَلْهوز : الرجلُ المُضَبَّرُ الخَلْق وكذلك الفرَسُ وقد لُهِزَ لَهْزَاً ومنه قولُ الأَعْرابيّ : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأنيفَ السَّيْر أي ضُبِّرَ تَضْبِيرَ العَيْر وقُدَّ قَدَّ السَّيْرِ المُستَوي . منَ المَجاز : المَلْهوز : الرجلُ خالَطَه الشَّيْب يقال : لَهَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه فهو مَلْهُوزٌ ثمّ هو أَشْمَطَ ثمّ أَشْيَبُ . وقال أبو زَيْد : يقال للرجل أوّلَ ما يَظْهَرُ فيه الشَّيْب : قد لَهَزَه الشَّيبُ ولَهْزَمَه . قال الأَزْهَرِيّ : والميمُ زائدةٌ ومنه قولُ رُؤْبة :
" لَهْزَمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُهْ المَلْهوزُ من الجِمال : المَوْسومُ في لِهْزِمَتِه قال الجُمَيْح وهو مُنقِذُ بنُ الطَّمّاح :
مَرَّتْ براكِبِ مَلْهُوزٍ فقال لها : ... ضُرِّي الجُمَيْحَ ومَسِّيه بتَعذيبِ
وإنما قال : براكبِ مَلْهُوزٍ ليَخُصَّه بهذه السِّمَة لأنّ سِماتَ القبائل مشهورة . قال النَّضْر : اللاَّهِز : الجبلُ يَلْهَزُ الطريقَ كذلك الأَكَمَة ؛ يَضُرّان بالطريق . وإذا اجتمعَتِ الأَكَمَتانِ أو التقى جَبَلان حتى يَضيقَ ما بينهما كَهَيْئَةِ الزُّقاق فهما لاهِزان كلُّ واحدٍ منهما يَلْهَزُ صاحِبَه . وقال أبو حنيفةَ : اللاَّهِزَة : الأكمةُ إذا شَعَرَتْ في الوادي وانْعرجَ عنها . واللِّهاز في البَكَرَة ككَتِابٍ : رُقعَةٌ يُضَيَّقُ بها المِحْوَرُ الواسِع بإدخالِها في قَبِّ البَكرَة . واللَّهَزَة بالتحريك : اللِّهْزِمَة نقله الصَّاغانِيّ والميمُ زائدة . اللَّهِزَة بكسر الهاء : المرأةُ السَّمينةُ ظُهورِ الشِّدْقَيْن نقله الصَّاغانِيّ . والمِلْهَز كمِنبَرٍ : الضاربُ بالجُمْع في اللَّهازِم والرَّقَبة قال الراجز :
أَكُلَّ يوم لك شاطِنانِ ... على إزاءِ البئرِ مِلْهَزانِ
هزَّه يهُزُّه هَزَّاً هَزَّ به : حرَّكَه بجَذبٍ ودَفْعٍ أو حرَّكَه يميناً أو شمالاً وقيَّدَه الرّاغبُ بالشِّدَّة وفي التنزيل العزيز : " وهُزِّي إليك بجِذْعِ النَّخْلة " أي حَرِّكي يتعَدَّى بنَفسِه وبالباء هكذا يقوله العربُ ومثلُه خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخِطام وتعلَّق زَيْدَاً وتعلَّقْ بزَيْد . قال ابنُ سِيدَه : وإنّما عَدَّاه بالباءِ لأنّ هُزِّ في معنى جُرِّي وأنشد في العُباب قولَ تأَبَّطَ شَرَّاً :
أَهُزُّ به في نَدْوَةِ الحَيِّ عِطْفَه ... كما هَزَّ عِطْفي بالهِجانِ الأَوَارِكِ
وقولُ شَيْخِنا : وكأنّ المُصَنِّف اغتَرَّ بظاهرِ قَوْله تَعالى المُشار إليه والحقُّ أنّه لا يتعَدَّى بالباء وإنّما يتعَدَّى بنفسه محَلُّ تأَمُّلٍ . منَ المَجاز : هَزَّ الحادي الإبلَ يهُزُّها هَزَّاً وهَزيزاً فاهْتَزَّتْ هي أي نَشَّطَها بحُدائِه فتحَرَّكَتْ في سَيْرِها وخَفَّتْ . وقد هَزَّها السَّيْرُ . ولها هَزيزٌ عند الحُداء : نشاطٌ في السَّيرِ وحرَكَةٌ . منَ المَجاز : هَزَّ الكَوْكَبُ : انْقَضَّ فهو هازٌّ كاهْتَزَّ كما في الأساس والعُباب واللِّسان . والهَزيز كأميرٍ : الصَّوت كالأَزيز ومنه الحديث : " إنِّي سَمِعْتُ هَزيزاً كهَزيزِ الرَّحا " أي صَوْت دَوَرَانِها . منَ المَجاز : الهَزيزُ دَوِيُّ الرِّيحِ عندَ هَزِّها الشَّجَرَ وصَوتُ حَرَكَتِها وقيل : خِفَّتُها وسُرعةُ هُبوبِها قال امرؤُ القَيس :
إذا ما جرى شَأْوَيْن وابْتلَّ عِطْفُه ... تقولُ هَزيزُ الرِّيحِ مَرَّتْ بأثْأَبِ والهِزَّة بالكَسْر : النشاط والارتِياح وهو مَجاز . كذلك الهِزَّة : صَوْتُ غَلَيَانِ القِدرِ . الهِزَّةُ أيضاً : ترَدُّدُ صَوْتِ الرَّعدِ كالهَزيز كأمير . قال الأَصْمَعِيّ : الهِزَّة : نَوْعٌ من سَيْرِ الإبل أن يَهْتَزَّ المَوكِبُ قال النَّضْر : يَهْتَزّ أي يُسرِع . وقال ابنُ سِيدَه : الهِزَّة أن يتحرَّكَ المَوكِب . وقال ابنُ دُرَيْد : هِزَّةُ المَوكِب إذا سَمِعْتَ حَفيفَه وأنشد :
" كاليَومِ هِزَّةَ أَجْمَالٍ بأَظْعانِ منَ المَجاز : الهِزَّة : الأَرْيَحِيَّة يقال : أَخَذَته لذلك الأمرِ هِزَّةٌ إذا مُدِحَ أي أَرْيَحِيَّة وَحَرَكةٌ . منَ المَجاز : ماءٌ هُزَهِزٌ وهُزاهِز كعُلَبِط وعُلابِطٍ وهُدْهُدٍ وصَفْصافٍ أي كثيرٌ جارٍ يَهْتَزُّ من صفائه . وعَينٌ هُزْهُزٌ كذلك . وقال أبو وَجْزَةَ السَّعْديُّ :
والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ ... هُزاهِزٌ أَرْجَاؤُها أَجْلادُ
" لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمَادُ وأنشد الأَصْمَعِيّ :
إذا اسْتَراثَتْ ساقِياً مُسْتَوْفِزاً ... بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْرَاً هُزْهُزا قال ثعلبٌ : قال أبو العالِيَة ؛ قلتُ للغَنَويِّ : ما كان لك بنَجْدٍ ؟ قال : ساحاتٌ فِيحٌ وعَينٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ . قلتُ : فما أَخْرَجَكَ عنها ؟ قال : إنّ بني عامرٍ جَعلوني على حِنْديرَةِ أَعْيُنِهم يريدون أن يَخْتَفوا دَمِيَهْ . أي يقتلوني ولا يُعلَم بي . وسَيفٌ هَزْهَازٌ بالفَتْح : صافٍ لَمَّاعٌ كثيرُ الماءِ وهو مَجاز وأنشد الأَصْمَعِيّ :
فَوَرَدتْ مِثلَ اليَمانِ الهَزْهازْ ... تَدْفَعُ عن أعناقِها بالأَعْجازْ أراد أنّ هذه الإبلَ وَرَدَتْ ماءً مثلَ السيفِ اليَماني في صَفائِه . وكذلك سَيْفٌ هَزْهَزٌ كَفَدْفَد وهُزَهِزٌ كعُلَبِطٍ وهُزاهِزٌ كعُلابِط كما في التكملة . وهَزْهَازٌ بالفَتْح : اسمُ كَلْب نقله الصَّاغانِيّ في العُباب عن ابن عَبّاد . قال أبو عمرو : بِئرٌ هُزْهُزٌ كقُنْفُذٍ : بعيدةُ القَعر وأنشد :
وَفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئراً هُزْهُزا ... فالْتَقَمَتْ جُرْدانَه والعُكْمُزا منَ المَجاز : الهُزَهِز كعُلَبِطٍ : الخفيفُ السريعُ الظريفُ من الرِّجال . وهَزَّزَه تَهْزِيزاً وكذا هزَّزَه به : حرَّكَه قال المُتنَخِّل الهُذَليّ :
قد حالَ بين دَرِيسَيْه مُؤ َوَّبَةٌ ... مِسْعٌ لها بعِضاهِ الأرضِ تَهْزِيزُ فاهْتَزَّ وَتَهَزَّزَ الصوابُ أنّ اهتَزَّ مُطاوِعُ هَزَّه فاهْتَزَّ وَتَهَزَّزَ مُطاوِعُ هزَّزَه وهَزْهَزه فَتَهَزَّزَ . كتَهَزْهَز . والهَزْهَزَة : تحريكُ الرأس . والهَزاهِز : تحريكُ البَلايا والحُروبِ الناسَ أي تحريكُها إيّاهم . وهَزْهَزَه هَزْهَزَةً : ذَلَّلَه وحرَّكَه فَتَهَزْهَزَ واستعمالُه في التذليل مَجازٌ . منَ المَجاز أيضاً قولُهم : تَهَزْهزَ إليه قلبي أي ارتاحَ للسُّرورِ وهَشَّ قال الراعي :
إذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ ... إليها قلوبٌ دونَهُنَّ الجَوانِحُمنَ المَجاز أيضاً ما جاء في الحديث : " اهْتَزَّ عَرْشُ الرَّحْمن " هكذا في سائر النُّسَخ كما في رواية وفي أُخرى : " اهْتَزَّ العَرشُ لمَوتِ سَعْدِ بنِ مُعاذ " . قلتُ : وهو سَعْدُ بنُ مُعاذِ بن النُّعمان بن امرئِ القَيس بن زَيْد بن عَبْدِ الأَشْهَل الأَوْسِيُّ أبو عمرو سيِّدُ الأَوس بَدْرِيٌّ قال النَّضْر : اهتَزَّ العرشُ أي فَرِحَ يقال : هَزَزْتُ فلاناً لخَير فاهْتَزَّ وأنشد :
كريمٌ هُزَّ فاهْتَزّ ... كذاكَ السَّيِّدُ النَّزّ وقال بعضُهم : أُريدَ بالعَرشِ ها هنا السَّريرُ الذي حُمِلَ عليه سعدٌ حين نُقِلَ إلى قَبْرِه . وقيل : هو عَرْشُ اللهِ ارتاحَ برُوحِه حين رُفِعَ إلى السماء . وقال ابنُ الأثير : أي ارتاحَ بصُعودِه حين صُعِدَ به واسْتبشرَ لكَرامتِه على ربِّه وكلُّ من خَفَّ لأمرٍ وارتاحَ له فقد اهْتَزَّ له وقيل : أراد : فَرِحَ أَهْلُ العَرشِ بمَوته . واللهُ أعلمُ بما أراد . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : هَزَّ به السَّيرُ : أَسْرَع به . واهْتَزَّ النباتُ : تحرَّكَ وطال وهو مَجاز . وهَزَّتْه الرِّيحُ والرِّيُّ : حَرَّكاه وأطالاه . وفي الأخير مَجازٌ . واهْتَزَّت الأرضُ : تحرَّكَتْ وأَنْبَتتْ وهو مَجاز وقَوْله تَعالى : " فإذا أَنْزَلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ " أي تحرَّكَتْ عند وُقوعِ النباتِ بها ورَبَتْ أي انْتفخَتْ وعلَتْ . واهْتَزَّتْ الإبلُ : تحرَّكَتْ في سَيْرِها وهو مَجاز . والهَزَاهِز : الفِتَنُ يَهْتَزُّ فيها النّاسُ . والهَزائِز : الشَّدائد حكاها ثعلبٌ قال : ولا واحدَ لها . وهَزَّ عِطْفَيْه لكذا وكذا مَنْكَبَيْه وهَزْهَزَ منه كلُّ ذلك مَجاز . وكذا اهْتَزَّ الماءُ في جَرْيِه وكذا الكَوكبُ في انْقِضاضه وهو مَجاز . وبَعيرٌ هُزاهِزٌ كحُلاحِل : شديدُ الصَّوتِ قال إهابُ بنُ عُمَيْر :
تَسْمَعُ من هَديره الهُزاهِز ... قَبْقَبَةً مِثلَ عَزيفِ الرَّاجِزِ والهَزْهازُ والهُزاهِز : الأَسَد نقله الصَّاغانِيّ . وامرأةٌ هَزَّةٌ : نشيطةٌ للشَّرِّ مُرتاحةٌ له ونساءٌ هَزَّاتٌ وهو مَجاز . وهِزَّانُ بنُ يَقْدُم : بَطْنٌ من العرب منهم : أبو روق الهِزَّانِيُّ وغيرُه قال الأعشى يُخاطِبُ امرأته :
فقد كان في شُبَّانِ قَوْمِكِ مَنْكَحٌ ... وفِتيانِ هِزَّانَ الطِّوالِ الغَرانِقَهْ وهَزَازٌ كَسَحَابٍ : لقَبُ أبي الحسَن سعيدِ بن ضباح مَوْلَى قُرَيْش روى عن ابن عُيَيْنة وَطَبَقته . وأبو مُحَمَّد بن هَزَازٌ : مُحدِّثٌ معروف . وهِزَّانٌ بنُ الحارث الخَوْلانيّ شَهِدَ فَتْحَ مصْر . وهُزَيْزُ بنُ شَنِّ بن أَفْصَى بن عبد القَيس - كزُبَيْر - وإليه تُنسَبُ الرِّماحُ الهُزَيْزِيَّة