هام [ مفرد ] : مؤنث: هامة ، جمع مؤنث هامات ( للعاقل ) وهوام ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من هم / هم بـ / هم على / هم لـ ° هام جدا / هام للغاية : شديد الأهمية . 2
- عظيم القدر . 3 - مثير للاهتمام في النشرة أخبار هامة هذا المساء . ...
هام [ مفرد ] : مؤنث: هامة ، جمع مؤنث هامات ( للعاقل ) وهوام ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من هم / هم بـ / هم على / هم لـ ° هام جدا / هام للغاية : شديد الأهمية . 2 - عظيم القدر . 3 - مثير للاهتمام في النشرة أخبار هامة هذا المساء .
معنى
في قاموس معاجم
لهم يلهم ، لهما ولهما ، فهو لهم ، والمفعول ملهوم• لهم الطعام : ابتلعه دفعة واحدة لهم قطعة الحلوى . ...
لهم يلهم ، لهما ولهما ، فهو لهم ، والمفعول ملهوم• لهم الطعام : ابتلعه دفعة واحدة لهم قطعة الحلوى .
معنى
في قاموس معاجم
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم . ...
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم .
معنى
في قاموس معاجم
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم . ...
لهم [ مفرد ] : مصدر لهم .
معنى
في قاموس معاجم
لهم [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لهم : أكول . ...
لهم [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لهم : أكول .
معنى
في قاموس معاجم
هَامَ
فلانٌ ـِ هَيْماً، وهَيَماناً: خرج على وجهه في الأرض لا يدري أين يتوجّه. وـ في الأمر: تحيَّر فيه و اضطرب وذهب كلّ مذهب. وفي التنزيل العزيز: {ألم تر أنّهم في كلّ وادٍ يهيمون}: يتناولون كلّ نوع من أنواع الكلام فيغلون فيه، مدحاً كان أو ذمًّا. وـ فلانٌ هُياماً: اشتدّ عطشه. وـ ...
فلانٌ ـِ هَيْماً، وهَيَماناً: خرج على وجهه في الأرض لا يدري أين يتوجّه. وـ في الأمر: تحيَّر فيه و اضطرب وذهب كلّ مذهب. وفي التنزيل العزيز: {ألم تر أنّهم في كلّ وادٍ يهيمون}: يتناولون كلّ نوع من أنواع الكلام فيغلون فيه، مدحاً كان أو ذمًّا. وـ فلانٌ هُياماً: اشتدّ عطشه. وـ بفلانة: هُياماً، وتَهْياماً: شُغِف حبًّا بها. فهو هائم. ( الجمع ) هُيّام، وهُيَّم.( هَيَّمَ ) الحُبُّ فلاناً: جعله ذا هِيام.( اهْتَامَ ) فلانٌ لنفسه: احتال لها واكتسب.( تَهَيَّمَ ) فلانٌ: مشى أحسن المشي. وـ المرأةُ الرجلَ: جعلته يهيم بها.( اسْتُهِيم ) فؤادُ فلان: هام.( الأهْيَم ) مِن الرِّجال ومِن الإبل: العطشان أشدّ العطش. وهي هَيْماء. ( الجمع ) هِيم. وفي التنزيل العزيز: {فشاربون شرب الهِيم}. وليل أهْيَم: لا نجوم فيه.( الهَيَام ) من الرَّمل: ما كان تُرَاباً دُقاقاً يابساً لا تستطيع أن تُمسك به لدقَّة ذرَّاته. ( الجمع ) هِيم.( الهُيَام ): الهَيام. وـ أشدّ العطش. وـ داء يصيب الإبل فتهيم في الأرض لا ترعى. وـ الجنون من العشق.( الهَيْم ): هَيْم الله: قسم مثل: ايم الله.( الهَيْمَان ): العطْشَان أشدّ العطش. وـ المحبّ الشديد الوجْد.( الهَيُوم ): المتحيِّر.
معنى
في قاموس معاجم
اسْلَهَمّ
ذبُلَ ويبِس من مرض وغيره، أو ضمُر أو اضطربَ من غير مرضٍ. وـ تغير لونُه أو جسمُه أو ريحُه. وـ المريض: عُرِفَ أثرُ مرضِه في بدنِه.( السَّلْهَمُ ): الضامرُ. وـ الناقِهُ من المرض. ( الجمع ) سَلاهِم.
ذبُلَ ويبِس من مرض وغيره، أو ضمُر أو اضطربَ من غير مرضٍ. وـ تغير لونُه أو جسمُه أو ريحُه. وـ المريض: عُرِفَ أثرُ مرضِه في بدنِه.( السَّلْهَمُ ): الضامرُ. وـ الناقِهُ من المرض. ( الجمع ) سَلاهِم.
معنى
في قاموس معاجم
لَهِمَ
الشيءَ ـَ لَهْماً، ولَهَماً: ابتلعه بمرة. و ـ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.( أَلْهَمَهُ ) الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه.( الْتَهَمَ ) الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة. و ـ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.( الْتُهِمَ ) لونُه: تغيّر.( تَلَهَّمَ ) الشيءَ: التهمه.( ...
الشيءَ ـَ لَهْماً، ولَهَماً: ابتلعه بمرة. و ـ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.( أَلْهَمَهُ ) الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه.( الْتَهَمَ ) الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة. و ـ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.( الْتُهِمَ ) لونُه: تغيّر.( تَلَهَّمَ ) الشيءَ: التهمه.( اسْتَلْهَمَ ) الله خيراً: سأَله أَن يُلْهمَه إِياه.( الإِلْهَامُ ): إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أَصفيائه. و ـ ما يُلْقَى في القلب من معانٍ وأَفكار.( اللُّهَامُ ): - جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلّ شيء.( اللَّهْمُ ): المُسِنّ من كل شيء. ( الجمع ) لُهُومٌ.( اللَّهِمُ ): الأَكول.( اللُّهَمُ ): اللَّهِم.( اللُّهْمَةُ ): من السّويق: السُّفَّة منه.( اللِّهَمُّ ): الكثير الخير. و ـ الكثير العطاء. و ـ الجواد السابق من الخيل والنَّاس. ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيل الرّأْي عظيم الكفاية. ( و لا توصف به النساء ). و ـ البحر العظيم الكثير الماء.( اللَّهُومُ ): الأَكول.( اللُّهَيْمُ ): - أمُّ اللُّهَيم: الدّاهية. و ـ الحُمَّى. و ـ المنيَّة، لالتهامها الخَلْقَ.( المَلْهَمُ ) من الرِِّجال: الأَكول.( المِلْهَمُ ) من الرجال: المَلْهَم.
معنى
في قاموس معاجم
: اللَّهْمُ : الابْتِلاعُ . الليث :
يقال لَهِمْتُ الشيءَ وقَلَّما يقال إِلاَّ الْتَهَمْت وهو ابتلاعُكه بمرّة قال
جرير : ما يُلْقَ في أَشْداقِه تَلَهَّما و لَهِمَ الشيءَ لَهْماً و لَهَماً و تَلَهَّمَه
و الْتَهَمَه : ابْتَلَعَه بمرّة . ورجل لَهِمٌ و لُه
: اللَّهْمُ : الابْتِلاعُ . الليث :
يقال لَهِمْتُ الشيءَ وقَلَّما يقال إِلاَّ الْتَهَمْت وهو ابتلاعُكه بمرّة قال
جرير : ما يُلْقَ في أَشْداقِه تَلَهَّما و لَهِمَ الشيءَ لَهْماً و لَهَماً و تَلَهَّمَه
و الْتَهَمَه : ابْتَلَعَه بمرّة . ورجل لَهِمٌ و لُهَمٌ و لَهُومٌ : أَكولٌ . و
المِلْهَمُ : الكثيرُ الأَكْل . والْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضرع : اسْتَوْفاه . و
لَهِمَ الماءَ لَهْماً : جرعَه قال : جابَ لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً
لِصَدَى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها وجَيْشٌ لُهامٌ : كثير
يَلْتَهِم كلَّ شيء ويَغْتَمِر مَنْ دخل فيه أَي يُغَيِّبهُ ويَسْتَغْرِقُه . و
اللُّهامُ : الجيش الكثير كأَنه يَلْتَهِم كلَّ شيء . و اللُّهَيْمُ و أُمُّ
اللُّهَيم : الحُمَّى كلاهما على التشبيه بالمَنِيَّة . قال شمر : أُمُّ
اللُّهَيْم كنية الموت لأَنه يَلْتَهِم كلَّ أَحد . و اللُّهَيْمُ : الداهية وكذلك
أُمُّ اللُّهَيْم وأَنشد ابن بري : لَقُوا أُمَّ اللُّهَيْم فجَهَّزَتْهم غَشُوم
الوِرْدِ نَكْنِيها المَنونا و اللِّهَمُّ من الرجال : الرَّغِيبُ الرأْي الكافي
العظيمُ وقيل : هو الجوادُ والجمع لِهَمُّون ولا توصَف به النساء . وفرسٌ لِهَمٌّ
على لفظ ما تقدم و لِهْمِيمٌ و لُهْمومٌ : جَوادٌ سابق يجري أَمام الخيل
لالْتِهامِه الأَرض والجمع لَهامِيمُ . الجوهري : اللُّهْموم الجوادُ من الناس
والخيل وقال : لا تَحْسَبَنَّ بَياضاً فِيَّ مَنْقَصةً إِنَّ اللَّهامِيمَ في
أَقْرابِها بَلَقُ وفرس لِهَمٌّ مثل هِجَفَ : سَبّاق كأَنه يَلْتَهِم الأَرض . وفي
حديث علي عليه السلام : وأَنتم لَهامِيمُ العرب جمع لُهْمومٍ الجواد من الناس
والخيلِ وحكى سيبويه لِهْمِم وهو ملحق بزِهْلِقٍ ولذلك لم يُدْغَم وعليه وُجِّه
قولُ غَيْلان : شَأْو مُدِلّ سابِق اللَّهامِمِ قال : ظهر في الجمع لأَنَّ مِثلَ
واحد هذا لا يُدْغَم . و اللُّهْمومُ من الأَحْراحِ : الواسعُ . وناقة لُهْمومٌ :
غَزيرة القَطْر . و اللُّهْمومُ من النوق : الغزيرةُ اللبن . وإِبلٌ لَهامِيمُ
إِذا كانت . غزيرة واحدها لُهْمومٌ وكذلك إِذا كانت كثيرة المشي وأَنشد الراعي :
لَهامِيمُ في الخَرْقِ البَعيدِ نِياطُه و اللِّهَمُّ : العظيم . ورجل لِهَمٌّ :
كثير العطاء مثل خِضمّ . وعدَدٌ لُهْمومٌ : كثير وكذلك جيش لُهْمومٌ . وجمل
لِهْمِيمٌ : عظيم الجوف . وبَحْرٌ لِهَمٌّ : كثير الماء . و أَلْهَمَه اللَّهُ
خَيْراً : لَقَّنَه إِيّاه : و اسْتَلْهَمه إِيّاه : سأَله أَن يُلْهِمَه إِيّاه .
و الإِلْهامُ : ما يُلْقى في الرُّوعِ . ويَسْتَلْهِمُ الله الرَّشادَ و أَلْهَمَ
اللَّهُ فلاناً . وفي الحديث : أَسأَلك رحمةً من عندك تُلْهِمُني بها رُشْدي
الإِلهامُ أَن يُلْقِيَ اللَّهُ في النفس أَمراً يَبْعَثُه على الفعل أَو الترك
وهو نوع من الوَحْي يَخُصُّ الله به مَنْ يشاء مِنْ عباده . و اللِّهْمُ :
المُسِنُّ من كل شيء وقيل : اللِّهْمُ الثور المُسِنّ والجمع من كل ذلك لُهومٌ قال
صخرُ الغيّ يصف وَعِلاً : بها كان طِفلاً ثم أَسْدَسَ فاسْتَوى فأَصبَحَ لِهْماً
في لُهومٍ قَراهِبِ وقول العجاج : لاهُمَّ لا أَدْرِي وأَنْتَ الداري كلُّ امْرىءٍ
مِنْكَ على مِقْدارِ يريد اللَّهُمَّ والميم المشددة في آخره عوض من ياء النداء
لأَنّ معناه يا الله . ابن الأَعرابي : الهُلُمُ ظِباء الجبال ويقال لها اللُّهُم
واحدها لِهْمٌ ويقال في الجمع لُهومٌ أَيضاً قال : ويقال له الجُولان والثَّياتِل
والأَبدانُ والعَنَبانُ والبَغابِغ . ابن الأَعرابي : إِذا كَبِرَ الوَعِلُ فهو
لِهْمٌ وجمعُه لُهومٌ وقال غيره : يقال ذلك لبقر الوحش أَيضاً وأَنشد : فأَصبح
لِهْماً في لُهومٍ قراهب و مَلْهَمٌ : أَرض قال طرفة : يَظَلُّ نِساءُ الحَيِّ
يَعْكُفْنَ حَوْلَه يَقُلْنَ عَسِيبٌ مِنْ سَرارةِ مَلْهَما وقد ذكره التهذيب في
الرباعي وسنذكره في فصل الميم