معنى لوث سمعته في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
السَمْعُ:
سَمْعُ
الإنسان،
يكون واحداً
وجمعاً كقوله
تعالى: "ختم
الله على
قلوبهم وعلى سَمْعِهِمْ"
لأنَّه في
الأصل مصدرُ
قولك:
سَمِعْتُ الشيء
سَمْعاً
وسَماعاً. وقد
يجمع على
أَسْماعٍ،
وجمع
الأَسْماعِ
أَسامِعُ.
وقولهم: سَمْعَكَ
إليَّ، أي
ا
السَمْعُ:
سَمْعُ
الإنسان،
يكون واحداً
وجمعاً كقوله
تعالى: "ختم
الله على
قلوبهم وعلى سَمْعِهِمْ"
لأنَّه في
الأصل مصدرُ
قولك:
سَمِعْتُ الشيء
سَمْعاً
وسَماعاً. وقد
يجمع على
أَسْماعٍ،
وجمع
الأَسْماعِ
أَسامِعُ.
وقولهم: سَمْعَكَ
إليَّ، أي
اسْمَعْ منّي.
وكذلك قولهم:
سَماعِ، أي
اسْمَعْ، مثل
دَراكِ
ومَناعِ،
بمعنى
أَدْرِكْ
وامْنَعْ.
وتقول:
فَعَلَهُ
رياءً وسُمْعَةً،
أي ليراه
الناس
وليسمعوا به.
واسْتَمَعْتُ
كذا، أي
أصغيتُ،
وتَسَمَّعْتُ
إليه. فإذا
أدغمتَ قلتَ
اسَّمَّعْتُ
إليه. وقرئ:
"لا
يَسَّمَّعُونَ
إلى الملأ
الأعلى". يقال:
تَسَمَّعْتُ
إليه،
وسَمِعْتُ
إليه، وسَمِعْتُ
له، كلُّه
بمعنى.
وتَسامَعَ به
الناسُ. وأَسْمَعَهُ
الحديثَ
وسَمَّعَهُ،
أي شتمه. وقوله
تعالى:
"واسْمَعْ
غَيرَ
مُسْمَعٍ".
وقوله تعالى:
"أَبْصِرْ به
وأَسْمِعْ"،
أي ما أبصره وأَسْمَعَهُ،
على التعجُّب.
والمُسْمِعَةُ:
المغنِّيَةُ.
والسِمْعُ
بالكسر:
الصِيتُ والذكرُ
الجميلُ.
يقال: ذهب
سِمْعُهُ في
الناس. ويقال
أيضاً:
اللهمَّ
سِمْعاً لا
بِلْغاً، وسَمْعاً
لا بَلْغاً،
أي نَسْمَعُ
به ولا يَتِمُّ.
والسِمْعُ
أيضاً: سَبْعٌ
مركَّبٌ، وهو
ولد الذئب من
الضبع. وفي
المثل:
أَسْمَعُ من
السِمْعِ
الأَزَلِّ،
وربما قالوا:
أَسْمَعُ من سِمْعٍ.
قال الشاعر:
تَراهُ
حَديدَ
الطَرْفِ
أَبْلَجَ
واضِحـاً
أَغَرَّ
طَويلَ
الباعِ
أَسْمَعَ من
سِمْعِ
وسَمَّعَ
به، أي
شَهَّرَهُ.
والتَسْميعُ:
التشنيعُ.
ويقال أيضاً:
سَمَّعَ به،
إذا رفَعه من
الخمول ونشرَ
ذكره. وسَمَّعَهُ
الصوتَ
وأَسْمَعَهُ.
والسامِعَةُ:
الأُذُنُ: قال
طرفة يصف
أذُنَيْ
ناقته:
مُؤُلَّلَتانِ
تَعْرِفُ
العِتْقَ
فيهما
كَسامِعَتَيْ
شاةٍ
بحَوْمَلَ
مُفْرَدِ
وكذلك
المِسْمَعُ
بالكسر: يقال:
فلان عظيم المِسْمَعَيْنِ.
والمِسْمَعُ
أيضاً: عُروةٌ
تكون في وسط
الغَرْب،
يُجْعَلُ
فيها حبلٌ ليُعَدِّلَ
الدَلوَ. قال
الشاعر:
نُعَدِّلُ
ذا المَيْلِ
إذْ
رامَـنـا
كما
عُدِّلَ
الغَرْبُ
بالمِسْمَعِ
يقال
منه
أَسْمَعْتُ
الدلْوَ، إذا
جعلت لها مِسْمعاً.
والسَميعُ:
السامَعُ.
والسَميعُ: المُسْمِعُ.
قال عمرو بن
معدي كرب:
أَمِنْ
رَيْحانَةَ
الداعي
السَميعُ
يُؤَرِّقُني
وأَصْحابي هُجوعُ
قال
أبو زيد:
امرأةٌ
سُمْعُنَّةٌ
نُظْرُنَّةٌ
بالضم، وهي
التي إذا تَسَمَّعَتْ
أو تبصرتْ فلم
تر شيئاً
تَظَنَّتْهُ
تَظَنِّياً.
والسَمَعْمَعُ:
الصغيرُ الرأسِ،
وهو
فَعَلْعَلٌ.
معنى
في قاموس معاجم
اللوثَةُ
بالضم:
الاسترخاء
والبطء.
واللوثَةُ
أيضاً: مسُّ
جنون.
واللوثَةُ
أيضاً: الهَيْجُ.
ويقال أيضاً:
ناقة ذات
لوثَةٍ، أي
كثيرة اللحم
والشحم ذات
هَوَجٍ.
واللَوْثُ
بالفتح: القوَّة.
قال الشاعر:
بذاتِ
لَوْثٍ
عَفَرْناةٍ
إذا
اللوثَةُ
بالضم:
الاسترخاء
والبطء.
واللوثَةُ
أيضاً: مسُّ
جنون.
واللوثَةُ
أيضاً: الهَيْجُ.
ويقال أيضاً:
ناقة ذات
لوثَةٍ، أي
كثيرة اللحم
والشحم ذات
هَوَجٍ.
واللَوْثُ
بالفتح: القوَّة.
قال الشاعر:
بذاتِ
لَوْثٍ
عَفَرْناةٍ
إذا
عَثَـرَتْ
فالتَعْسُ
أدنَى لها من
أقولَ لعا
ولاثَ
العِملمةَ
على رأسه
يَلوثُها
لَوْثاً، أي
عصبَها. ولاثَ
الرجلُ
يَلوثُ، أي
دار. وفلان
يَلوثُ بي، أي
يلوذ بي.
والالتِياث:
الاختلاط
والالتفاف.
يقال:
الْتاثَتِ الخُطوبُ.
والْتاثَ
برأس القلم
شَعَرَةٌ.
والْتاثَ في
عمله: أبطأ.
وما لاثَ
فلانٌ أن غلب
فلاناً، أي ما
احتبس.
ولوَّثَ
ثيابَه
بالطين، أي لطخَها.
ولَوَّثَ
الماءَ، أي
كدَّرَهُ.
واللَويثَةُ
على فَعيلَةٍ:
الجماعةُ من
قبائل شتَّى.
والمُلَيَّثُ
من الرجال:
البطيء لسمنه.
ورجل
ألْوَثُ، فيه
استرخاء
بيِّن
اللَوَثِ.
وديمَةٌ
لَوْثاءُ.
واللِيثُ
بالكسر: نبات
ملتفٌّ، صارت
الواو ياءً
لكسرة ما
قبلها. الكسائي:
يقال للقوم
الأشراف:
إنَّهم
لَمَلاوِثُ،
أي يُطافُ بهم
ويُلاثُ،
الواحد
مَلاثٌ، والجمع
مَلاوِثُ.
وقال:
هَلاَّ
بَكَيْتِ
مَلاوِثاً
من آلِ
عبدِ مناف
ومَلاويثُ
أيضاً. وقال:
كانوا
مَلاويثَ
فاحتاجَ
الصديقُ لهم
فَقْدَ
البلادِ إذا
ما تُمْحِلُ المَطَـرا
وكذلك
المَلاوِثَةُ.
وقال:
مَنَعْنا
الرَعْلَ إذ
أَسْلَمْتُموهُ
بفِتْيانٍ
مَـلاوِثَةٍ جِـلادِ