الوَكْنُ
بالفتح: عُشُّ
الطائر في جبلٍ
أو جدارٍ.
والمَوْكِنُ
مثله.
الأصمعيّ:
الوَكْنُ:
مأوى الطائر
في غير عشّ.
والوَكْرُ
بالراء: ما
كان في عشٍّ.
أبو عمرو:
الوُكْنَةُ
والأُكْنَةُ
بالضم: مواقع
الطير حيثُما
وقعت؛ والجمع
وُكْنانٌ،
ووُكْناتٌ
الوَكْنُ
بالفتح: عُشُّ
الطائر في جبلٍ
أو جدارٍ.
والمَوْكِنُ
مثله.
الأصمعيّ:
الوَكْنُ:
مأوى الطائر
في غير عشّ.
والوَكْرُ
بالراء: ما
كان في عشٍّ.
أبو عمرو:
الوُكْنَةُ
والأُكْنَةُ
بالضم: مواقع
الطير حيثُما
وقعت؛ والجمع
وُكْنانٌ،
ووُكْناتٌ
ووُكَنٌ.
ووَكَنَ
الطائر بيضَه
يَكِنُهُ
وَكْناً، أي
حَضَنَهُ.
وتَوَكَّنَ،
أي تمكَّنَ.
والواكِنُ:
الجالس. قال
عمرو بن شأس
وذكَرَ نساءً:
ومِنْ
ظُعُنٍ
كالدَوْمِ
أشرَفَ
فوقها
ظباءُ
السُلَيِّ
واكِناتٍ
على
الخَمْلِ
أي
جالسات على
الطنافس التي
وَطَّأْنَ
بها الهوادج.
والسُلَيُّ:
اسم موضع.
معنى
في قاموس معاجم
لُكْتُ
الشيء في فمي
ألوكُهُ، إذا
عَلَكته. وقد
لاكَ الفرسُ
اللجامَ.
وفلانٌ
يَلوكُ أعراضَ
الناس، أي
يقَعُ فيهم.
وقول الشعراء:
أَلِكْني إلى
فلان، يريدون
به: كُنْ
رسولي،
وتحمّل رسالتي
إليه وقد
أكثروا من هذا
اللفظ. قال
الشاعر:
أَلِكْ
لُكْتُ
الشيء في فمي
ألوكُهُ، إذا
عَلَكته. وقد
لاكَ الفرسُ
اللجامَ.
وفلانٌ
يَلوكُ أعراضَ
الناس، أي
يقَعُ فيهم.
وقول الشعراء:
أَلِكْني إلى
فلان، يريدون
به: كُنْ
رسولي،
وتحمّل رسالتي
إليه وقد
أكثروا من هذا
اللفظ. قال
الشاعر:
أَلِكْني
إليها
عَمْرَكَ
اللهَ يا فتى
بآيةِ ما
جاءتْ إلينا تَـهـاديا
وقال
آخر:
أَلِكني
إليها
وخَيرُ
الرَسو
لِ
أعْلَمُهُم
بنَواحي
الخَبَرْ
وقياسه
أن يقال:
ألاكَهُ
يُليكُه
إلاكَةُ، وقد
حكى هذا عن
أبي زيد. وهو
وإن كان من
الألوكِ في
المعنى، وهو
الرسالة، فليس
منه في اللفظ،
لأنَّ
الألوكَ
فَعولٌ، والهمزة
فاء الفعل،
إلا أن يكون
مقلوباً أو على
التوهّم.