قَدَمَ
فُلانٌ ـَ قُدُماً: تَقَدَّمَ. وـُ قَدْماً: شَجُعَ، فهو قَدوم، ومِقدام. وـ القومَ: قَدْماً، وقُدوماً: سبقهم فصار قدامهم. وفي التنزيل العزيز: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. ( قَدِمَ ) على الأمر ـَ قُدُوماً: أقبل عليه. ويقال: قدِمَ على العيب: رضي به. وـ إلى الأمر: ...
فُلانٌ ـَ قُدُماً: تَقَدَّمَ. وـُ قَدْماً: شَجُعَ، فهو قَدوم، ومِقدام. وـ القومَ: قَدْماً، وقُدوماً: سبقهم فصار قدامهم. وفي التنزيل العزيز: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. ( قَدِمَ ) على الأمر ـَ قُدُوماً: أقبل عليه. ويقال: قدِمَ على العيب: رضي به. وـ إلى الأمر: قصد له. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا}. وـ من سفره: رجع. وـ البلدَ: دخلها. فهو قادم. ( الجمع ) قُدوم، وقُدَّام. ( قَدُمَ ) الشيءُ ـُ قِدَماً، وقَدامَةً: مضى على وجوده زمن طويل. فهو قديم. ( الجمع ) قُدَماء، وقدامى. وهي قديمة. ( الجمع ) قَدائمُ. ( أَقْدَمَ ) فلانٌ: تقدم. وـ على العمل: أسرع في إنجازه بدون توقف. وـ فلان على العيب: رضي به. وـ فلاناً: جعله قدامه. وـ فلاناً على الأمر وعلى قِرْنه: جعله يسرع في الهجوم عليه بدون توقف. ( قَدَّمَهُ ): جعله قُدَّاماً. وـ الشيء إلى غيره: قرّبه منه. ويقال: قَدِّمْ رجلك إلى هذا الأمر: أَقْبل عليه. ( تَقَادَمَ ) الشيءُ: قدُم وطال عليه الأمد. ( تَقَدَّمَ ) فلان: صار قُدّاماً. وـ إليه: تقرب منه. وـ إلى فلان بكذا: أمره به أو طلبه منه. ويقال: فلان يتقدم بين يدي أبيه: إذا عجَّل في الأمر والنهي دونه. وـ القومَ وعليهم: سبقهم في الشرف أو الرتبة فصار قدامهم. ( اسْتَقْدَمَ ) القومَ: سبقهم فصار قدامهم. وـ فلاناً: طلب قدومه. يقال: استقدمه الأمير. ويقال: فلانٌ مستقدِمٌ إليَّ: مائل عَلَيَّ ميل عداوة. ( التَّقَادُمُ )- ( في القانون ): مدة محدودة تسقط بانقضائها المطالبة بالحق أو بتنفيذ الحكم. ( القَادِمُ ) من الإنسان: رأسه. وـ من الرَّحْلِ: أَوَّلُهُ. والقادمانِ من الأَطْبَاءِ والضُّروع: الخِلْفانِ المتقدمان من البقرة أو الناقة. ( الجمع ) قوادم. ( القادِمَةُ ) من الجيش: طائفة منه تتقدمه. وـ من الرّحل: قادِمُهُ. وـ إحدى ريشات عشر كبار، أو إحدى أربع في مُقَدّم الجناح. (ج) قوادِم. ( القَدَّامُ ): مَن يتقدم الناس بالشرف أو الرياسة. ( قُدَّام ): ظرف مكان بمعنى أمام. ( القِدْمُ ): من أسماء الزمان. يقال: كان كذا قِدْماً: في الزمان القديم. ( القُدُْمُ ): المُضِيُّ إلى الأمام. وـ من الرجال: الشجاع. ( قُدُمٌ ): ظرف بمعنى إلى الأمام. يقال: هو يمشي القُدُم. ويقال: يمشي في الحروب قُدُماً: لا يتوانى. ( القَدَمُ ): ما يطأ الأرض من رجل الإنسان، وفوقها الساق، وبينهما المفصل المسمى الرسغ ( أنثى ). وـ التقدم والسبق في الخير أو الشر. يقال: لفلان قَدَمٌ في العلم أو الكَرَم ونحوهما. ويقال: قَدَمُ صدْق وقَدَمُ كَرَم. وفي التنزيل العزيز: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ}: سابقة فضيلةٍ. ويقال: له عند فلان قَدَمٌ: معروف. وـ ما قدّمه الإنسان من خير أو شرّ. وـ من الرجال: الشجاع لا يُعَرِّجُ ولا ينثني يتقدم الناس في الحرب ( يستوي فيه المذكر والمؤنث والمفرد والجمع ). يقال: رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأةٌ قَدَمٌ، ورجال قدم، ونساء قدم. وـ وحدةُ قياس توازي ثلث ياردة. ( الجمع ) أقدام. ( القَدِمُ ) من الرجال: الكثير الإقدام. ( القُدْمَةُ ): كثرة الإقدام على العدو في الحرب. وـ السابقة في الأمر. ( القَدَمَةُ ): المرأة لها مرتبة في الخير. وـ الشجاعة. وـ من الغنم: التي تكون أمام الغنم في الرعي. وـ مقياسٌ من المعدن ثُبِّتَ في سِنَّاِن مذَبَّبتانِ إحداهما ثابتةٌ والأخرى متحركة، تقاس به الأطوال. ( مو ). ( القُدَمِيَّةُ ): التبختر. يقال: مشى القدمية. ( القَدُومُ ): الشجاع الجريء الكثير الإقدام. ( الجمع ) قُدُم. وـ آلةٌ للنجر والنحت. ( مؤنثة ). ( الجمع ) قدائم، وقُدُم. ( القَدِيمُ ): ما مضى على وجوده زمن طويل. ( الجمع ) قدماء، وقدامى. وـ عند علماء الكلام: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ. ( صفة أو اسم من أسمائه تعالى ). ( القَيْدامُ ): الأمام. يقال: جلست قيدامه: قدامه. وـ من كل شيء: مقدمه وصدره. ( المِقْدَامُ، والمِقْدَامَةُ ): الكثير الإقدام على العدوّ، الجريء في الحرب. ( الجمع ) مقاديم. ( المُقَدِّمُ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يُقَدِّمُ الأشياءَ ويَضعُها في مواضعها. ( المُقَدَّمُ ) من الرحل: قادمه. وـ من العين: ما يلي الأنف. وـ من كل شيء: أوله. وـ رتبة من رتب الجيش والشرطة، فوق الرائد ودون العقيد. ( مو ). ( المُقَدَِّمَةُ ) من كل شيء: أوله. وـ من الجيش: طائف منه تسير أمامه. ومنه يقال: مقدمة الكتاب، ومقدمة الكلام. وـ ما اسقبلك من الجبهة والجبين.
معنى
في قاموس معاجم
ما
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ ...
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ العَذَابِ أَنْ يُعَمَّر}. وقد يكون الخبر بعدها منصوباً، مثل: {مَا هذَا بَشَراً}.2 ـ أن تكون مع الجملة بعدها في موضع مصدر، وتسمَّى مصدرية، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرضُ بِمَا رَحُبَتْ}: برُحْبها. و: {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}: عَنتُكم. وقد يلحظ الوقت مع المصدرية فيُقال لها: مصدريَّة ظرفيّة، نحو: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ والزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حيّاً}: مدّة دوامي حيّاً.3 ـ أن تكون استفهاماً، ويُسأل بها عما لا يَعقِل، نحو: {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}. ويجب حذف ألف ( ما ) الاستفهامية وإبقاء الفتحة إِذا سبقت بحرف جر، نحو: {فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ} وقوله: {فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}. وقوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ}. وربَّما سكنت الميم، وهو خاصٌّ بالشِّعْر، كقول الشاعر: يا أبا الأسْود لِمْ خلَّفْتني لهمومٍ طارقاتٍ وذِكَرْ.و إِذا ركِّبَت ( ما ) الاستفهامية مع ( ذا ) لم تحذف ألفها، نحو: لماذا جئت؟ لأنَّ أَلفها قد صارت حَشْواً.4 ـ أن تكون بمعنى الجزاء، وتسمَّى شرطية، كما في التنزيل العزيز: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ}.5 ـ وللتعجُّب، نحو: ما أحسن هذا! وفي التنزيل العزيز: {قُتِلَ الإنْسَانُ مَا أكْفَرَهُ}.6 ـ وبمعنى الذي لغير العاقل، كما في التنزيل العزيز: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}. وربما تستعمل ( ما ) في موضع ( من ) من ذلك قوله في التنزيل العزيز: {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}.7 ـ وللإبهام، نحو أعطني كتاباً ما: أعطني أيَّ كتاب كان. وجاء لأمرٍ ما: لأَمر من الأُمور. ومنه ما في التنزيل العزيز: {إنَّ اللهَ لا يَسْتَحْيي أنْ يَضْرِبَ مثلاً ما}.8 ـ ولها استعمالات خاصة غير هذه:( أ ) تجيء بعد الأفعال الماضية الثلاثة الآتية: ( طال، وقلّ، وكثُر )، فلا تحتاج هذه الأفعال إِلى فاعل. ويجيء بعد ( ما ) فِعْلٌ نحو: طالما انتظرتك. فأمَّا قول المرّار: صددتِ فأَطْوَلتِ الصُّدودَ وقلَّما وِصالٌ على طول الصُّدود يدومُ. فضرورةٌ.( ب ) وكذلك تجيء بعد ( رُبّ ) فيليها الفعل، كقول أمية بن أبي الصِّلت: رُبَّما تكره النفوس من الأمـــرِ له فُرجةٌ كحلِّ العِقالِ.( الجمع ) وبعد بين، مثل: بينما نحن بالأراك معاً إذ أتى راكبٌ على جمله.( د ) وتزاد بين الجار والمجرور، كما في التنزيل العزيز: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}. و: {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا}.
معنى
في قاموس معاجم
يَدَاهُ
ـِ ( يَدِيه ) يَدْياً: أصاب يَدَه. و ـ الصائدُ ونحوه الظَّبْيَ وغيره: أنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها. فهو مَيْدِيُّ. ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أمَيْدِيُّ أم مَرْجول. و ـ فلاناً وإليه وعليه يداً: اتَّخَذَها واصطنعها وأسداها إليه.( يَدِيَ ) فلانٌ ـَ ( يَيْدَى ) يدى: ...
ـِ ( يَدِيه ) يَدْياً: أصاب يَدَه. و ـ الصائدُ ونحوه الظَّبْيَ وغيره: أنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها. فهو مَيْدِيُّ. ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أمَيْدِيُّ أم مَرْجول. و ـ فلاناً وإليه وعليه يداً: اتَّخَذَها واصطنعها وأسداها إليه.( يَدِيَ ) فلانٌ ـَ ( يَيْدَى ) يدى: أوْلى وأعْطى بِرّاً ومعروفاً. و ـ ضَعُف. و ـ من يده: ذهبت يده ويَبِسَت وشَلَّتْ. ويقال: مالَه يَدِيَ من يده أو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه.( يُدِيَ ): شكا يَدَهُ. و ـ يَدُهُ: شَلَّت.( أَيْدَى ) فلاناً، وإليه، أو عنده يَداً: يَداه. ويقال: ما أيدى فلاناً وفلانة: ما أصنعه وما أصنعها.( يَادَاهُ ): بايَعَه يَداً بيد. و ـ أعطاه يداً بيد. ويقال: أعطاه مُياداة: أي من يده إلى يده؛ للدَّلالة على التعجيل.( اليَدُ ): من أعضاء الجسد، وهي من المنكب إلى أطراف الأصابع ( مؤنثة ). و ـ من كل شيء: مَقْبضُه ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى. ومن الثوب ونحوه: كمَّه. و ـ النِّعمة والإحسان تصطنعهما. و ـ السُّلطان. و ـ القُدرة. و ـ القُوَّة. يقال: مالي بهذا الأمر يدان. و ـ الجماعة. يقال: هم يَدُهُ: أنصاره. وهم يدٌ على غيرهم: مجتمعون متفقون. و ـ المِلْكُ. يقال: هو في يدي: أي مِلكي وحَوْزتي. و ـ الكفالة في الرهن. و ـ الطاعة والانقياد والاستسلام. يقال: هذه يدي لك. وأعطى بيده: استسلم وخَضَع. ويقال أعطى الجزية عن يد: عن ذلّ واستسلام. ( الجمع ) أيْدٍ. ويُّدِيُّ. وأيادٍ. ويقال: ضرب يَدَهُ في كذا: شرع فيه. و:" اليد العُليا خيرٌ من اليد السُّفلى ": أي المعطية خير من الآخذة. وخرج من تحت يده فلانٌ: خرَّجه وعلَّمه وربَّاه. والأمر بيد فلان: في تصرُّفه. وهو طويل اليد: سَخِيَ، كطويل الباع. واستعمله المولدون بمعنى المختلس. ويقال: هو أطول يداً منه: أكرم وأجود. و ـ مشى بين يديه: قُدَّامه. وسُقط في يده، أو في يديه: ندم وتحسَّر، أو أخذ يقلِّب كفيه على ما فات. وبعتُه يداً بيدٍ: حاضراً بحاضر. ويقال: جاء فلان بما أدَّتْ يَدٌ إلى يد: مخفقاً خائباً. ولا أفعله يَدَ الدَّهر: أبداً. ولقيته أوَّل ذات يدين: أول شيءٍ. وابتعت الغنم ونحوها اليدين أو باليدين: بثمنين مختلفين: غالٍ ورخيص. وباعها اليَدَان: أسلمها بيدٍ وأخذ ثمنها بيدٍ. وأعطاه مالاً عن ظهر يدٍ: تفضُّلاً، ليس من بيعٍ ولا قرْضٍ ولا مكافأة. ويقال في الدُّعاءِ على المرء: لليدين وللفم: أي يسقط لليدين وللفم.( اليُدَاءُ ): وجعُ اليد.( اليَدُّ ): لغة في اليد.( اليَدَوِيُّ ): نسبةٌ إلى اليد. ومنه: الأشغال اليدويَّة.( اليَدِيُّ ): يقال: رجلٌ يَدِيٌّ: صناعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعمل اليد؛ كأنه نُسب إلى اليد في حُسن العمل. وهي يَدِيَّةٌ. وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع.