الأَبْشُ أهمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو مِثْلُ الهَبْشِ بمعنَى الجَمْع يُقَال : أَبَشْتُه وهَبَشْتُه إذا جَمَعْتَه كالتَّأْبيشِ شُدِّد للكَثْرَة قاله الصّاغَانِيّ . والأُبَاشَةُ كثُمَامَة : الجَمَاعَةُ من النّاسِ كالهُبَاشةِ والأُشاشَةِ يُقَال : ما عِنْدَه إلاّ أُبَاشَةٌ أَي أَخْلاطٌ نقله الزّمَخْشَرِيّ عن ابنِ عبّاد . وأَبشَّتُ كَلاماً تَأبِيشاً : أَخَذْتُه أَخْلاطاً كهَبَّشْت . والآبِشُ : الذي يُزَيِّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دَارِه بِطَعَامِه وشَرَابِه نقله الصّاغَانيّ . قلْت : وهو الأَحْبَش كما سَيَأْتي . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ أَبّاشٌ كشَدادٍ : مُكْتَسِبٌ . وقد أَبَشَ لأَهْلِه يَأْبَشُ أَبْشاً : كَسَبَ . ويُقَال : تَأَبَّشَ القَوْمُ وَتَهَبَّشُوا إذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعُوا كذا في اللْسَان والتَّكْمِلة . وأَبْشَاي - بالفَتْح - : من قُرَى الصَّعِيدِ الأَدْنَى . وأَبْشِيشُ : من قُرَى مِصْرَ من ناحِيَة السّمَنُّودِيّة