المَتْرُ:
المَدُّ. وقد
مَتَرْتُ
الحبلَ، أي مددته.
وربَّما
كُنِيَ به عن
البِضاعِ.
ومَتَرَ
بِسَلْحِهِ،
إذا رَمى به،
مثل مَتَحَ.
والمَتْرُ:
لغةٌ في
البتْر، وهو
القطع....
المَتْرُ:
المَدُّ. وقد
مَتَرْتُ
الحبلَ، أي مددته.
وربَّما
كُنِيَ به عن
البِضاعِ.
ومَتَرَ
بِسَلْحِهِ،
إذا رَمى به،
مثل مَتَحَ.
والمَتْرُ:
لغةٌ في
البتْر، وهو
القطع.
معنى
في قاموس معاجم
أرْيُ
السحاب:
دِرَّتُهُ.
والأرْيُ
أيضاً: العسلُ.
وعمل النحل
أَرْيٌ أيضاً.
وقد أرَتِ النحلُ
تأْري
أَرْياً، إذا
عَمِلَتِ
العسلَ. وأَرَتِ
القِدْرُ
تَأري
أرْياً، أي
التزقِ بأسفلها
شيء من
الاحتراق،
مثل شاطَتْ.
وأَريَ صدره
بالكسر، أي
وَغِرَ
أرْيُ
السحاب:
دِرَّتُهُ.
والأرْيُ
أيضاً: العسلُ.
وعمل النحل
أَرْيٌ أيضاً.
وقد أرَتِ النحلُ
تأْري
أَرْياً، إذا
عَمِلَتِ
العسلَ. وأَرَتِ
القِدْرُ
تَأري
أرْياً، أي
التزقِ بأسفلها
شيء من
الاحتراق،
مثل شاطَتْ.
وأَريَ صدره
بالكسر، أي
وَغِرَ.
وتَأَرَّيْتُ
بالمكان:
أقمتُ به. قال
أعشى باهلة:
لا
يَتَأَرَّى
لما في
القِدْرِ
يرَقُـبُـهُ
ولا
يَعَضُّ على
شُرْسوفِهِ
الصَفَرُ
أي
لا يتحبّس على
إدراك
القِدْر
ليأكل. وممَّا
يضعُه الناسَ
في غير موضعه
قولهم
للمِعْلَفِ
آريٌّ،
وإنَّما
الآريُّ
مَحْبِسُ
الدابّة. وقد
تُسَمَّى
الآخِيَّةُ
أيضاً آرِيّاً،
وهو حبلٌ
تُشَدَّ به
الدابة في
مَحْبِسِها.
ومنه قول
الشاعر:
داوَيْتُهُ
بالمَحْضِ
حتَّى شَتا
يَجتْذَبُ
الآريَّ بالْمِـروَدِ
أي
مع المرود.
والجمع
الأوراىَ،
يخفّف ويشدَّد.
تقول منه:
أَرَّيْتُ
للدابة
تَأْريَةً.
والدابةُ
تَأْري إلى
الدابّة، إذا
انضمَّت إليها
وأَلِفَتْ
معها
مِعْلَفاً
واحداً. وآرَيْتُها
أنا.
وأرَّيْتُ
النار
تَأريَةً، أي
ذَكَّيْتُها،
يقال: أَرِّ
نارَكَ.
والإرَة: موضعُ
النار، وأصله
إرْيّ،
والهاء عوض من
الياء،
والجمع إرونَ.