يقال:
ناقةٌ بِلْوُ
سَفَرٍ بكسر
الباء، وبِلْيُ
سَفَرٍ، للتي
قد أبلاها
السفر. والجمع
أَبْلاءٌ.
والبلْوَةُ
أيضاً بالكسر
والبِلْيَةُ
مثله.
والبَلِيَّةُ
والبَلاءُ
واحدٌ،
والجمع البَلايا.
والبَلِيَّةُ
أيضاً:
الناقةُ التي كانت
تُعْقَلُ في
الج
يقال:
ناقةٌ بِلْوُ
سَفَرٍ بكسر
الباء، وبِلْيُ
سَفَرٍ، للتي
قد أبلاها
السفر. والجمع
أَبْلاءٌ.
والبلْوَةُ
أيضاً بالكسر
والبِلْيَةُ
مثله.
والبَلِيَّةُ
والبَلاءُ
واحدٌ،
والجمع البَلايا.
والبَلِيَّةُ
أيضاً:
الناقةُ التي كانت
تُعْقَلُ في
الجاهلية عند
قبر صاحبها، فلا
تُعْلَفُ ولا
تُسْقَى حتّى
تموت. وقامت مُبَلِّياتُ
فلانٍ
يَنُحْنَ
عليه، وذلك أن
يَقُمْنَ
حولَ راحلته
إذا مات.
وبَلَوْتُهُ
بَلْواً:
جَرَّبْتُهُ
واختبرته.
بَلاهُ الله
بَلاءً،
وأَبْلاهُ
إبْلاءً
حسناً.
وابْتَلاهُ: اختبره.
التَبالي:
الاختِبارُ.
وقولهم: ما
أُباليهِ، أي
ما
أَكْتَرِثُ
له. وبَلي
الثوبُ يَبْلى
بِلىً بكسر
الباء، فإن
فَتَحْتَها
مَدَدْتَ. قال
العجاج:
والمرءُ
يُبْليهِ
بَلاءَ
السِـرْبـالْ
كَرُّ
الليالي
واختلافُ
الأَحوالْ
وأَبْلَيْتُ
الثوب. ويقال
للمُجِدَّ:
أَبْلِ
ويُخْلِفَ
اللهُ. وتقول:
أَبْلَيْتُ
فلاناً
يميناً، إذا
طَيَّبْتَ
نفسَه بها.
والبَلاءُ:
الاختبارُ؛
ويكون بالخير
والشر. يقال:
أَبْلاهُ
الله بَلاءً
حسناً.
وأَبْلَيْتُهُ
معروفاً. قال
زهير:
جَزى
اللهُ
بالإحسانِ
ما فَعَلا
بكم
وأبْلاهما
خيرَ
البَلاءَ
الذي يَبْلُو
أي
خيرَ الصنيع
الذي يَختبِر
به عبادَه.
معنى
في قاموس معاجم
البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
زَوْجَتي
كَساعٍ
إلى أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
أي
يأخذ
بَوْلَهَا في
يده. والبالُ:
القلبُ. تقول:
ما يخطر فلانٌ
بِبالي.
والبالُ:
رخاءُ النفس.
يقال: فلانٌ
رخيُّ البال.
والبالُ:
الحالُ، يقال
ما بالُكَ.
وقولهم: ليس
هذا من بالي،
أي مما
أُباليهِ. والبالَةُ:
وعاءُ
الطِيبِ،
فارسيّ
معرّب، وأصله
بالفارسية
بيلَهْ.