التُّخْرُورُ بالضَّمِّ والخاءِ المُعْجَمَةِ : الرجلُ الذي لا يكونُ جَلْداً ولا كَثِيفاً
أَبو عيسى محمّدُ بنُ عليِّ بنِ الحُسَيْن البَزّازُ التُّخَارِيُّ بالضَّمِّ هكذا ضَبَطَه الأَمِيرُ عن السَّمعانِيِّ وتُعُقِّبَ عليه بأنّه لم يَقُلْه إلاّ بفتح التّاءِ قال البِلْبِيسيُّ : هكذا رأَيتُه في نسخةٍ جَيِّدةٍ عندي . منسوبٌ إلى تُخَارستانَ يقال بالتّاءِ وبالطّاءِ : مدينةٍ بخُراسانَ وقيل : إلى سِكَّةِ تُخَارستانَ بمَرْوَ ويقال بالطّاءِ أيضاً : مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ رَوَى عن ابن المَدِينيِّ وابنَ دَبُوقَا وابنِ مُلاعِبٍ وابنِ قِلاَبَةَ : وقولُه : ابن المدينيِّ هكذا في النُّسَخ والذي في التَّبصِير للحافظ : رَوَى عن ابن حِبّان المَدائِنيِّ فليُنْظَرْ وعنه الدَّارَقُطْنِيُّ وأحمدُ بنُ الفَرَجِ قالَه الذَّهَبِيُّ
المَتْرُ : القَطْعُ لُغة في البَتْرِ . والمَتْرُ : مَدُّ الحَبْلِ ونحوِه وقد مَتَرَه مَتْراً إذا مَدَّه وربَّما كُنِيَ به عن الجِماعِ . ومَتَرَ بسَلْحِهِ : رمى به مثل مَتَحَ . والتَّماتُرُ : التَّجاذُبُ . ورأَيتُ النَّارَ من الزَّنْدِ إذا قُدِحَتْ تَتَماتَرُ أي تَتَرامى وتَتَساقَط قاله الليثُ : قال أبو منصور : لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث . وامَّتَرَ الحبْلُ بنفسه امِّتَاراً كافتعلَ : امْتَدَّ . ومَتَرَ المرأَةَ مَتْراً : نَكَحَها وهذه عن ابن القطّاع