البُخْت
والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة
تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ
قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده
لبنَ الب
البُخْت
والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة
تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ
قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده
لبنَ البُخْتِ بنصب النون والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير إِنْ يَعِشْ
مُصْعَبٌ فإِنَّا بخَيرٍ قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ
والخُيُولَ ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد بُخْتيٌّ وناقة
بُخْتِيَّة وفي الحديث فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً البُخْتيَّةُ الأُنثى
من الجمال البُخْتِ وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ وقيل
الجمع بَخاتيُّ غير مصروف ولك أَن تخفف الياءَ فتقول البَخَاتي والأَثافي
والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفان لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة
في الواحد كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب
ويقال للذي يقتنيها ويستعملها البَخَّاتُ وقيل في جمعها بَخَاتي وبَخَاتٍ
والبَخْتُ الجَدُّ معروف فارسيٌّ وقد تكلمت به العرب قال الأَزهري لا أَدري
أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ ذو جَدٍّ قال ابن دريد ولا أَحسبها فصيحة
والمَبْخُوتُ المَجْدُودُ
معنى
في قاموس معاجم
البَخْتَرَةُ
والتَّبَخْتُرُ مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ وفلانٌ يمشي
البَخْتَرِيَّةَ وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى وفي حديث الحجاج
لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج جَمِيلُ المُحَيَّا
بَخْتَرِيٌّ إِذ
البَخْتَرَةُ
والتَّبَخْتُرُ مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ وفلانٌ يمشي
البَخْتَرِيَّةَ وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى وفي حديث الحجاج
لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج جَمِيلُ المُحَيَّا
بَخْتَرِيٌّ إِذا مَشَى فقال يزيد وفي الدِّرْعِ ضَخْمُ المَنْكِبَينِ شِناقُ
البَخْتَريُّ المُتَبَخْتِرُ في مَشْيهِ وهي مِشْيَةُ المتكبر المعجب بنفسه ورجل
بِخْتِيرٌ وبَخْتَرِيٌّ صاحبُ تَبَخْتُرٍ وقيل حَسَنُ المشي والجسم والأُنثى
بَخْتَرِيَّة والبَخْتَريُّ من الإِبل الذي يَتَبَخْتَرُ أَي يختال وبَخْتَريٌّ
اسمُ رجل وأَنشد ابن الأَعرابي جزى اللهُ عَنّا بَخْتَرِيّاً ورَهْطَهُ بني عَبْدِ
عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوت لا أَلْسَ فيهمُ وهُمْ
يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَا وأَبو البَخْتَريّ من كُناهم أَنشد ابن
الأَعرابي إِذا كنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو كِ فافْعَلْ فِعالَ أَبي البَخْتَرِي
تَتَبَّعَ إِخْوانَهُ في البِلاد فأَغْنَى المُقِلَّ عن المُكْثِرِ وأَراد
البختريَّ فحذف إِحدى ياءي النسب