تَبُوذَكُ بضَمِّ المُوَحَّدةِ بعدَ المُثناة الفَوْقِيّة المَفْتُوحَة وضَبَطَها عبدُ القادِرِ بنُ رَسْلان في أَسماءِ رِجالِ البُخارِيّ بتَشْدِيدِ المُوَحَّدَةِ وفتحِ الذّالِ المُعْجَمة وقد أَهْمَلَه الجَوْهرِيّ والصاغاني وصاحب اللِّسانِ وهو : هكذا ذَكَرُوه ولم يُعَيَّن . وأَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بنُ إِسْماعِيلَ المِنْقَرِيُّ البَصْرِيُّ الحافِظُ رَوَى عن إِبْراهِيمَ بنِ سَعْدِ بنِ أبي وَقّاص المَدنيِّ وشُعْبَةَ وحمّادِ بنِ سَلَمَةَ وأَبانَ العَطّارِ وعنه البُخارِيُّ في صَحِيحِه وأَبو حاتِمِ وأَبُو زُرَعة مات سنة 223 قال ابنُ رَسْلان : ووَقَع في بعضِ نُسَخِ الصَّحِيح التنوخِيُّ بدلَ التَّبُوذَكِي قال الغَسّاني : وهو خَطَأٌ وقال الكِرماني : هو سَهْوٌ من قَلَمِ الناسِخِ وِإنّما قِيلَ له : التَّبُوذَكِيُ ؛ لأنَّ قَوماً من أَهْلِ تَبُوذَك ذلك الموضِعِ الذي ذَكَره نَزَلُوا في داره أَو نَزَلَ دارَ قَوْمٍ من أَهْلِ تَبُوذَك أَو لأنَّه اشْتَرَى داراً بِها قاله أَبو حاتِم وأَنّثَ الضّميرَ بنِيَّةِ القَريةِ . أَو التَّبُوذَكِيُ : من يَبِيِعُ ما في بَطُونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والكبِدِ والقانِصَةِ قالَهُ أَبو ناصرٍ ونقله عنه ابنُ الأثِيرِ
ومما يُستدرَكُ عليه : تبادكان : قَريَةٌ من أَعْمالِ مشهد خُراسانَ والدّالُ مُهملةٌ منها شَمْسُ الدّينِ مُحَمّدُ بنُ محمّدٍ التبادكانِي الشافِعِيُّ شارِحُ مَنازِلِ السائِرينَ أَخَذ عن الزَّيْنِ الخاني . والنِّظامُ عبدُ الحَقِّ التّبادكانِيُ وعنهُ العَلاءُ بنُ العَفِيفِ الإِيجِيُّ مات بعدَ سنة خمسٍ وسبعِينَ وثَمانِمِائة
بُذَخاءُ كلُّهُم إِذا ما نُوكِرَوا ... يُتْقَى كما يُتْقَى الطَّلِيُّ الأَجربُ ويُجْمع الباذِخ على بُذَّخٍ . والبَيْذَخُ : المرأَةُ البادِنُ لغة في المهملة وبَيْذَخُ : نَخْلة م أَي معروفة وبَذَخْ محرّكةً وبِذِخْ بكسرتين بمعنى بَخ وعجباً كذا في التهذيب . وأَنشد :
نحْن بنُو صَعْبٍ وصَعْبٌ لِأَسَدْ ... فبِذِخٍ هلْ تُنْكِرَنْ ذَاكَ مَعدْ ومن المجاز : بَعيرٌ بِذْخٌ بالكسر وبَذِخٌ وبَذّاخٌ ككِتف وكَتّان : هَدَّارٌ مُخرِجٌ لشِقْشِقَتِه فلم يكن فوقه شيْءٌ وقد بَذَخَ يَبْذُخ بَذَخَاناً فهو باذخ . وبَذَّاخٌ . والبُذَاخِيُّ بالضَّمّ : العَظِيمُ . ومما يستدرك عليه : رَجلٌ باذِخٌ وبَذّاخٌ قال طرَفةُ : أَنت ابنُ هِندٍ فقلْ لي مَن أَبوكَ إِذاً لايُصلِح المُلكَ إِلاّ كلُّ بِذَّاحِ وباذَخَه : فاخَره . وفي التهذيب : في الكلام هو بَذّاخٌ وفي الشِّعر هو باذخ . وتقول إِذَا زَجرْتَه عن ذلك أَو حَكيتَه : بِذِخْ بِذِخْ . واستدرك هنا بعضُ أَرباب الحواشي : البِذْخَانُ جمع بَذَخٍ محرّكةَ لوضلَدِ الضَّأْنِ ونقلَه عن النهاية معتمداً على بعض روايات التِّرمِذيّ والصواب أَنّه البِذْجان بالجيم وقد تَقدّم