البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
زَوْجَتي
كَساعٍ
إلى أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
أي
يأخذ
بَوْلَهَا في
يده. والبالُ:
القلبُ. تقول:
ما يخطر فلانٌ
بِبالي.
والبالُ:
رخاءُ النفس.
يقال: فلانٌ
رخيُّ البال.
والبالُ:
الحالُ، يقال
ما بالُكَ.
وقولهم: ليس
هذا من بالي،
أي مما
أُباليهِ. والبالَةُ:
وعاءُ
الطِيبِ،
فارسيّ
معرّب، وأصله
بالفارسية
بيلَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الح
التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الحُبُّ
وأَتْبَلَهُ،
أي أسقمَه
وأفسَده.